سفينة شحن مسجلة في بريطانيا تتعرض لهجوم في باب المندب
AHC: 0.80(%)   AIB: 1.04(3.70%)   AIG: 0.17(%)   AMLAK: 5.00(%)   APC: 7.25(%)   APIC: 2.27(%)   AQARIYA: 0.78(%)   ARAB: 0.82(%)   ARKAAN: 1.29(0.00%)   AZIZA: 2.84(%)   BJP: 2.80(%)   BOP: 1.49(%)   BPC: 3.70(1.07%)   GMC: 0.76(%)   GUI: 2.00(%)   ISBK: 1.12(%)   ISH: 0.98(%)   JCC: 1.53( %)   JPH: 3.58( %)   JREI: 0.28(%)   LADAEN: 2.50( %)   MIC: 2.47(%)   NAPCO: 0.95( %)   NCI: 1.75(%)   NIC: 3.00(%)   NSC: 2.95(%)   OOREDOO: 0.79(%)   PADICO: 1.01(%)   PALAQAR: 0.42(%)   PALTEL: 3.91(0.00%)   PEC: 2.84(%)   PIBC: 1.09(%)   PICO: 3.50(%)   PID: 1.91(%)   PIIC: 1.72(%)   PRICO: 0.29(%)   PSE: 3.00(%)   QUDS: 1.06(%)   RSR: 4.50(%)   SAFABANK: 0.68(%)   SANAD: 2.20(%)   TIC: 2.98(%)   TNB: 1.20(0.00%)   TPIC: 1.95(%)   TRUST: 2.85(%)   UCI: 0.38(%)   VOIC: 5.29(%)   WASSEL: 1.00(%)  
11:29 صباحاً 19 شباط 2024

سفينة شحن مسجلة في بريطانيا تتعرض لهجوم في باب المندب

الاقتصادي - قالت شركة أمبري البريطانية للأمن البحري، إن سفينة شحن ترفع علم "بيليز" ومسجلة في المملكة المتحدة ويديرها لبنان أبلغت عن تعرضها لهجوم في مضيق باب المندب، بحسب بيان للشركة نقلته وكالة "رويترز" مساء أمس الأحد.

نفذت جماعة الحوثيين المدعومة من إيران، سلسلة من الهجمات على السفن التجارية في البحر الأحمر وخليج عدن منذ منتصف نوفمبر الماضي. وقالت الجماعة إن ضرباتهم تأتي رداً على الحرب الإسرائيلية في قطاع غزة.

ذكرت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية، أنها تلقت تقريراً عن حادث على بعد 35 ميلاً بحرياً جنوبي مدينة المخا اليمنية، وأن انفجاراً قرب السفينة نجمت عنه أضرار، بحسب ما نقلته الوكالة، مشيرة إلى أن جميع أفراد الطاقم بخير.

شريان الشحن الرئيسي بين آسيا وأوروبا
يُعد البحر الأحمر شريان الشحن الرئيسي بين آسيا وأوروبا، إذ يمر عبره 12% من حجم التجارة العالمية، و10% و8% من إمدادات النفط والغاز المسال العالمية المنقولة بحراً، على التوالي.

قالت "أمبري" إن السفينة كانت متجهة شمالاً في رحلة من خورفكان في الإمارات إلى فارنا ببلغاريا‭‭‭‭ ‬‬‬‬عندما وقع الهجوم.

وأوضحت الشركة في البيان: "أبطأت السفينة المحملة جزئياً لفترة وجيزة من 10 إلى 6 عقد وانحرفت عن مسارها، واتصلت ببحرية جيبوتي، قبل أن تعود إلى مسارها وسرعتها السابقة".

تراجعت حركة الملاحة في قناة السويس 40% خلال يناير الماضي، مع تغيير مسار السفن إلى طريق رأس الرجاء الصالح، الذي يطيل مدة الرحلة بنحو أسبوعين، ما يهدد بارتفاع مخاطر وقوع اضطرابات في سلاسل التوريد، تؤدي إلى ارتفاع تكاليف الشحن وتجدد الضغوط التضخمية.

Loading...