عادات قيادة سيئة تضر بسياراتكم.. تجنبوها
AHC: 0.80(%)   AIB: 1.08(0.92%)   AIG: 0.17(%)   AMLAK: 5.00(%)   APC: 7.25(%)   APIC: 2.27(%)   AQARIYA: 0.78(%)   ARAB: 0.82(1.23%)   ARKAAN: 1.29(1.53%)   AZIZA: 2.84(%)   BJP: 2.80(%)   BOP: 1.49(0.00%)   BPC: 3.74(%)   GMC: 0.76(%)   GUI: 2.00(0.00%)   ISBK: 1.12(%)   ISH: 0.98(%)   JCC: 1.53( %)   JPH: 3.58( %)   JREI: 0.28(%)   LADAEN: 2.50( %)   MIC: 2.47(%)   NAPCO: 0.95( %)   NCI: 1.75(%)   NIC: 3.00(0.00%)   NSC: 2.95(%)   OOREDOO: 0.79(0.00%)   PADICO: 1.01(0.00%)   PALAQAR: 0.42(%)   PALTEL: 3.91(0.26%)   PEC: 2.84(%)   PIBC: 1.09(%)   PICO: 3.50(%)   PID: 1.91(0.53%)   PIIC: 1.72(%)   PRICO: 0.29(3.33%)   PSE: 3.00(%)   QUDS: 1.06(1.85%)   RSR: 4.50(%)   SAFABANK: 0.68(%)   SANAD: 2.20(%)   TIC: 2.98(%)   TNB: 1.20(%)   TPIC: 1.95(0.52%)   TRUST: 2.85(%)   UCI: 0.38(%)   VOIC: 5.29(%)   WASSEL: 1.00(0.00%)  
11:15 صباحاً 07 شباط 2024

عادات قيادة سيئة تضر بسياراتكم.. تجنبوها

الاقتصادي - كل من يقود سيارات اعتاد على أنماط معينة من العادات التي يُصنّف بعضها على أنه مضر للغاية بالسيارات دونما معرفة من السائق بطبيعتها.

وفي السياق ثمة 10 عادات مؤذية للسيارات وفقاً للموقع البريطاني "راك"، وهي:

1 - آثار فرملة المحرك
يمكن أن يؤدي استخدام التروس للفرملة أثناء السفر، خاصة عند السرعات العالية، إلى تقصير عمر المحرك، لذا فإن استخدام دواسات الفرامل بشكل خفيف هو أفضل ممارسة للقيام بذلك.

2 - وضع اليد على عصا التروس
يتم توصيل عصا التروس بشوكة اختيار مصممة للاتصال بالطوق الدوار لفترة قصيرة من الوقت. فإذا وضعت يدك على عصا نقل الحركة، فإنك تخاطر بالضغط على شوكة الاختيار، مما يسبب تآكلا مبكرا.

3 - التسارع بسرعات عالية
إن التسارع عند عدد دورات منخفض في الدقيقة، أو بسرعات عالية جداً، يعني أن المحرك يعمل بجهد أكبر، مما يضع ضغطاً غير ضروري على المحرك.

فإذا قمت بالتسارع بقوة عندما يكون المحرك بارداً، قد يؤدي ذلك أيضاً إلى زيادة التآكل، نظراً لأن الزيت لم يصل إلى درجة حرارة التشغيل المثالية.

4 - الحمولة الزائدة
يخبرك دليل المالك غالباً بأقصى وزن لحمولة سيارتك، مما سيعطيك إشارة إلى مقدار الأمتعة التي يمكنك حملها بأمان كإجمالي. فكلما زاد الوزن، زاد الضغط الذي تضعه على الفرامل ونظام التعليق ونظام الدفع.

5 - التحول إلى الرجوع قبل التوقف
يُعد التبديل بين الرجوع للخلف والقيادة (والعكس) في سيارة مزودة بصندوق تروس أوتوماتيكي أمراً سيئاً للغاية بالنسبة لناقل الحركة. فهذا يؤدي إلى تآكل شريط ناقل الحركة، بدلاً من أقراص ووسادات الفرامل، وهي عناصر قابلة للصيانة.

6 - الحفر ومطبات السرعة
وجدت تقارير بريطانية أن ثلث إجمالي الأضرار التي لحقت بالمركبات تحدث نتيجة للحفر، لذا من الأفضل تجنب هذه الحفر في الطريق. إذ يمكن أن يؤدي الاصطدام إلى التواء العجلات، وتشكل كتل في الإطار، وتشقق السبائك، إضافة إلى الإخلال بتوازن العجلات وتتبعها.

كما أن القيادة فوق المطبات دون إبطاء السرعة يمكن أن تتسبب في تلف الجزء الأمامي والخلفي من السيارة، والجانب السفلي، وربما نظام العادم.

7 - تجاهُل الأضواء التحذيرية في لوحة السيارة
من المفيد مراجعة دليل المالك لمعرفة ما تعنيه أضواء التحذير الموجودة على لوحة القيادة والتعرف على أخطرها، حتى تعرف أي منها يجب إيقافه والتعامل معه فوراً أثناء القيادة.

8 - تسريع المحرك عندما يكون بارداً
تجنب زيادة سرعة المحرك حتى يتم تسخينه. وهذا يمنح الزيت الوقت الكافي للتدفئة والدوران حول المحرك.

9 - ركوب القابض
يحدث عادة عندما لا يرفع السائق قدمه عن دواسة "الكلتش" بعد تغيير السرعة، أو عند محاولة الانطلاق على التلال.

10 - الكبح المتأخر
اعتياد الكبح المتأخر المستمر سيضع المزيد من الضغط على نظام الكبح، مما يؤدي إلى تآكل الوسادات والأقراص بشكل أسرع.

Loading...