البيع الإلكتروني.. دخل متذبذب وفرصة للخريجين
AHC: 0.80(%)   AIB: 1.09(3.81%)   AIG: 0.17(%)   AMLAK: 5.00(%)   APC: 7.25(%)   APIC: 2.25(%)   AQARIYA: 0.78(%)   ARAB: 0.73(%)   ARKAAN: 1.31(0.00%)   AZIZA: 2.59(%)   BJP: 2.80(%)   BOP: 1.49(0.00%)   BPC: 3.80(%)   GMC: 0.76(%)   GUI: 2.00(%)   ISBK: 1.14(%)   ISH: 0.98(%)   JCC: 1.55( %)   JPH: 3.58( %)   JREI: 0.28(%)   LADAEN: 2.50( %)   MIC: 2.47(%)   NAPCO: 0.95( %)   NCI: 1.65(%)   NIC: 3.00(%)   NSC: 2.95(%)   OOREDOO: 0.78(4.00%)   PADICO: 1.01(0.00%)   PALAQAR: 0.42(%)   PALTEL: 3.98(0.25%)   PEC: 2.84(%)   PIBC: 1.10(%)   PICO: 3.50(%)   PID: 1.90(%)   PIIC: 1.80(%)   PRICO: 0.29(%)   PSE: 3.00(%)   QUDS: 1.08(0.92%)   RSR: 4.50(%)   SAFABANK: 0.69(%)   SANAD: 2.20(%)   TIC: 2.95(%)   TNB: 1.20(%)   TPIC: 1.95(%)   TRUST: 2.85(%)   UCI: 0.40(%)   VOIC: 5.29(%)   WASSEL: 1.00(1.96%)  
10:29 صباحاً 21 أيار 2023

البيع الإلكتروني.. دخل متذبذب وفرصة للخريجين

الاقتصادي: في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة والتحديات التي تواجه الجيل الجديد في إيجاد فرص عمل، يجد البعض في منصات التواصل الاجتماعي ملاذًا لتسويق المنتجات وبيعها إلكترونيًا، وتوفير مصدر دخل متذبذب في بعض الحالات، لكنه يساعد على الأقل في تسديد بعض الاحتياجات الفردية، وفرصة لتوسيع العمل وزيادة معدلات ربحه مستقبلًا. 

وتختلف المنتجات التي يتم بيعها وتسويقها إلكترونيًا، ما بين مستحضرات تجميلية للنساء كالمكياج والكريمات والعطور التي يتم استيرادها من الخارج، أو تصميم بعض الأعمال اليدوية والرسم في حالات أخرى. 

تقول سناء علي، التي تبيع منتجات خاصة بالمرأة، لا سيما الكريمات والمكياج وغيرها من السلع، إنها بدأت في هذه التجارة من العام 2019، مركزةً بشكل أساسي على بيع الكريمات -بسبب كثرة الطلب عليها في السوق المحلية بالضفة الغربية.

وتضيف في حديث لموقع "الاقتصادي" أنها تجهز طلبيتها شهريًا بناء على التوصية سواءً من قبل الأفراد أو أصحاب المحلات، مشيرةً إلى أنها تشتري البضاعة من الإمارات أو السعودية وتنلقها إما عن طريق شركات الشحن أو من خلال أقرباء لها في هاتين الدولتين.

وتوضح أنها تربح من هذه التجارة بمعدل 1000 شيكل شهريًا، وقد يرتفع هذا الرقم كلما ارتفعت قيمة الطلبية، مشيرةً إلى أنها باعت لأحد المحلات في محافظة جنين بضاعة بقيمة 6000 شيكل وكانت ربحتها من 1500 إلى 1700 شيكل.

وتضيف أن التحديات التي تواجهها في هذه التجارة، هي التكاليف المترتبة عليها لشركات الشحن، موضحةً أنه في حال اشترت 100 علبة "كريم" (سعر الواحد منه 70 إلى 80 درهمًا) تأخذ الشركة نحو 25 شيكلًا عن العلية الواحدة أو 30 شيكلًا بالنسبة لشركات أخرى، وهذا ما بدفع بسناء إلى شراء كريمات وقت العروض لتخفيف العبء المالي عليها، أو تأمين وصول هذه الطلبية مع معارف لها في السعودية أو الإمارات.

في الشأن ذاته، تقول أسيل ناصيف إنها بدأت في العام 2020 برسم لوحات وبيعها، وكذلك بيع دفاتر الخريجين ومتطلبات الأعراس (كتوزيعات العرس ومسكة العروس وغيرها).

وتضيف في مقابلة مع "الاقتصادي" أن ربحها الشهري من بيع منتجاتها اليدوية يصل إلى 1000 شيكل وما دون، مشيرةً إلى أن البيع يتذبذب ويختلف من شهر لآخر. 

وتوضح أسيل، وهي حاصلة على دبلوم هندسة معمارية من جامعة خضوري، أنها تبيع مسكة العروس غالبًا بـ150 شيكلًا مقابل تكلفة بحوالي 80 شيكلًا.

أما رسوماتها فتتراوح الأسعار من 50 شيكلًا إلى 400 شيكل كحد أقصى وذلك دون تكلفة البرواز، موضحةً أنها بدأت هذا العمل لبيع رسوماتها بالدرجة الأولى مستغلةً موهوبة الرسم لديها وبعدها أصبحت توسع منتجاتها اليدوية.

وتكلفها عدة الرسم من براويز وألوان وورق حوالي 255 شيكلًا.  

 

 

 

 

Loading...