صح أم خطأ: قد ينفجر الإطار إذا تجاوزت "أقصى ضغط" مكتوب على جانبه
ABRAJ: 2.08(%)   AHC: 0.80(%)   AIB: 1.18(1.72%)   AIG: 0.18(5.26%)   AMLAK: 5.00(%)   APC: 7.25(%)   APIC: 2.29(%)   AQARIYA: 0.82(%)   ARAB: 0.80(%)   ARKAAN: 1.33(0.75%)   AZIZA: 2.48(3.33%)   BJP: 2.80(%)   BOP: 1.50(0.00%)   BPC: 3.80(1.81%)   GMC: 0.80(%)   GUI: 2.08(%)   ISBK: 1.19(0.00%)   ISH: 1.00( %)   JCC: 1.70(2.86%)   JPH: 3.63( %)   JREI: 0.28(%)   LADAEN: 2.50( %)   MIC: 2.71(%)   NAPCO: 0.99( %)   NCI: 1.65( %)   NIC: 2.95( %)   NSC: 3.07( %)   OOREDOO: 0.76(0.00%)   PADICO: 1.03(0.00%)   PALAQAR: 0.42(%)   PALTEL: 4.15(0.00%)   PEC: 2.84(7.49%)   PIBC: 1.07( %)   PICO: 3.39( %)   PID: 1.93( %)   PIIC: 1.80( %)   PRICO: 0.30(0.00%)   PSE: 3.00(%)   QUDS: 1.14( %)   RSR: 4.50( %)   SAFABANK: 0.80( %)   SANAD: 2.20( %)   TIC: 2.95( %)   TNB: 1.23(0.00%)   TPIC: 2.00( %)   TRUST: 3.00( %)   UCI: 0.43( %)   VOIC: 7.12( %)   WASSEL: 1.07( %)  
11:18 صباحاً 26 آذار 2023

صح أم خطأ: قد ينفجر الإطار إذا تجاوزت "أقصى ضغط" مكتوب على جانبه

وكالات - الاقتصادي - إن ضغط الإطارات الموصى به، هو الضغط الذي تحدده الشركة المصنعة لسيارتك. ويعد تشغيل إطاراتك بالضغط الصحيح أمراً مهماً، لأنه يحافظ على سلامتك ويقلل من فاتورة الوقود، ويجعل إطاراتك تدوم لفترة أطول. وهنا لا بد من الإشارة إلى أنه لكل سيارة مواصفاتها الخاصة لضغط الإطارات، يمكنك العثور عليه إما في دليل سيارتك أو على ملصق داخل دعامة باب السائق. هذا هو الضغط الذي تتعامل عنده السيارة مع الفرامل وتعمل بسلاسة وأمان.

فحص ضغط الإطار

لفحص ضغط الهواء على الإطارات، ستحتاج إلى مقياس ضغط الهواء تقوم بإدخاله فوق صمام الإطار. وللحصول على قراءة دقيقة، تأكد من إمساك طرف المقياس بقوة فوق الصمام. وتذكر أن درجة الحرارة يمكن أن تؤثر على ضغط الإطارات، لذلك من الأفضل فحص الإطارات قبل القيادة، وعندما لا يتعرض الإطار لأشعة الشمس أو الحرارة.

الضغط المكتوب على جانب الإطارات

إحرص على عدم الخلط بين الضغط الموصى به من الشركة المصنعة للسيارة والضغط الأقصى للإطار. فالضغط الموصى به هو الضغط الذي يجب عليك استخدامه عند نفخ إطارات سيارتك، ويمكنك العثور عليه على دعامة الباب أو في دليل المالك الخاص بك. من ناحية أخرى، يتم تحديد الضغط الأقصى عادةً على الجدار الجانبي للإطار نفسه بخط صغير بالقرب من حافة الإطار. يتم توفير هذا القياس من قبل الشركة المصنعة للإطارات وليس الشركة المصنعة للسيارة، وهو أقصى قدر من الضغط يمكن أن يتحمله الإطار بأمان.

نفخ الإطارات فوق الحد الأقصى

لا ينصح بنفخ الإطار بنسبة الضغط الأقصى الموجود على جانب الإطار. فسيارتك لن تتعامل معها بشكل جيد، وقد تخاطر بإنفجار الإطار. كذلك يمكن أن يتسبب النفخ المفرط أيضاً في تلف مركز مداس الإطار قبل الأوان وتقليل العمر الافتراضي لإطاراتك. علاوة على ذلك ، نظراً لإرتفاع ضغط الهواء في الإطار، فإن الجدار الجانبي يصبح صلباً جداً، مما يمنعه من الانثناء. وهذا في حد ذاته يمكن أن يسبب انفجار الإطار على حافة حفرة أو نتوء، بسبب تشقق المطاط في الإطار أو تمزقه.

في الخلاصة

بالطبع لا يجب نفخ الإطار إلى الحد الأقصى المكتوب على جانب الإطار، لأن ذلك قد يتسبب في إنفجاره. ومن المهم الإلتزام بالمعلومات المكتوبة على الملصق على دعامة باب السائق والذي سيعطي ضغط الإطارات الموصى به.

Loading...