10 نصائح تجعل استخدامك لـ macOS أكثر سهولة
ABRAJ: 2.08(%)   AHC: 0.80(%)   AIB: 1.18(%)   AIG: 0.19(5.56%)   AMLAK: 5.00(%)   APC: 7.25(%)   APIC: 2.29(%)   AQARIYA: 0.82(%)   ARAB: 0.80(%)   ARKAAN: 1.33(0.00%)   AZIZA: 2.40(3.23%)   BJP: 2.80(%)   BOP: 1.46(2.67%)   BPC: 3.80(%)   GMC: 0.80(0.00%)   GUI: 2.08(%)   ISBK: 1.15(3.36%)   ISH: 1.00( %)   JCC: 1.70(%)   JPH: 3.63( %)   JREI: 0.28(%)   LADAEN: 2.50( %)   MIC: 2.71(%)   NAPCO: 0.99( %)   NCI: 1.65( %)   NIC: 3.00(1.69%)   NSC: 3.07( %)   OOREDOO: 0.76( %)   PADICO: 1.03( %)   PALAQAR: 0.42(%)   PALTEL: 4.15(0.00%)   PEC: 2.84(7.49%)   PIBC: 1.07( %)   PICO: 3.39( %)   PID: 1.93( %)   PIIC: 1.80( %)   PRICO: 0.30(0.00%)   PSE: 3.00(%)   QUDS: 1.10(3.51%)   RSR: 4.50( %)   SAFABANK: 0.80( %)   SANAD: 2.20( %)   TIC: 2.95( %)   TNB: 1.23( %)   TPIC: 2.00( %)   TRUST: 3.00( %)   UCI: 0.43( %)   VOIC: 7.12( %)   WASSEL: 1.07(0.00%)  
10:33 صباحاً 16 شباط 2023

10 نصائح تجعل استخدامك لـ macOS أكثر سهولة

الاقتصادي - يحتوي نظام ماك أو إس macOS، على الكثير من الميزات التي من شأنها أن تجعل استخدام أجهزة ماك المحمولة أكثر سهولة وتميزاً.

فيما يلي أهم هذه الميزات، وفق ما أورد موقع “ماك رومرز” الإلكتروني: 
فتح نسخةمن الملف بشكل افتراضي

تعتبر لوحة القرطاسية Stationery Pad طريقة سهلة لتخطي خطوة في سير عملك إذا كنت تستخدم قوالب المستندات بانتظام على جهاز ماك الخاص بك. تخبر ميزة Finder بشكل أساسي التطبيق الرئيسي للملف بفتح نسخة منه بشكل افتراضي، مما يضمن بقاء الملف الأصلي غير محرّر. يمكن تعريف أي نوع ملف تقريباً كقالب باستخدام لوحة القرطاسية Stationery Pad، ويمكن استخدامه لتبسيط وظائف فوتوشوب الشائعة، أو إنشاء ملفات HTML / CSS الهيكلية، أو المساعدة في إعداد مستندات Word.


للاستفادة من ذلك، انقر بزر الماوس الأيمن على الملف الذي تريد استخدامه كقالب، وحدد “الحصول على معلومات”، ثم حدد خانة الاختيار "لوحة القرطاسية" ضمن القسم "عام". أخيراً، انقر فوق زر الإشارة الحمراء لإغلاق نافذة “الحصول على المعلومات". في المرة التالية التي تنقر فيها نقراً مزدوجاً فوق ملف القالب، سيقوم Finder تلقائياً بإنشاء وفتح نسخة منه، تاركاً النسخة الأصلية دون تغيير.
 

الوصول إلى المزيد من خيارات تنسيق ملف المعاينة

عندما تريد حفظ أو تصدير ملف في المعاينة، انقر مع الضغط على مفتاح Option على القائمة المنسدلة “تنسيق” للوصول إلى عدة أنواع ملفات إضافية.

 

ميزة Safari SnapBack




يمكن أن تساعدك ميزة Safari SnapBack، في تجنب النقر على زر الصفحة السابقة عدة مرات للعودة إلى نتائج البحث الأصلية. يمكنك العثور على هذه الميزة في شريط قوائم Safari، ضمن السجل ثم نتائج البحث، ثم SnapBack. يمكنك أيضاً استخدام اختصار لوحة المفاتيح Command-Option-S.


 

 Hot Corners استخدام مفاتيح التعديل




في نظام macOS، تقوم ميزة Hot Corners بتحويل كل ركن من أركان الشاشة الأربعة إلى إجراء معين، وهذا يتيح لك الوصول بسرعة إلى وظائف معينة مضمنة في النظام، مثل “التحكم بالمهام” و “مركز الإشعارات” والمزيد. 


لتشغيل هذه الميزة افتح إعدادات النظام ثم سطح المكتب ثم Dock، وانتقل إلى أسفل القائمة، وانقر فوق Hot Corners. في مربع الحوار الذي يظهر، انقر فوق القائمة المنسدلة المقابلة لزاوية الشاشة التي تريد استخدامها كزاوية فعالة. بعد ذلك، اضغط مع الاستمرار على مفتاح التعديل وحدد وظيفة من القائمة المنسدلة لتعيينها إلى Hot Corner. في المرة التالية التي تستخدم فيها Hot Corner، اضغط باستمرار على مفتاح التعديل أثناء تحريك مؤشر الماوس باتجاهه، وإلا فلن يعمل الإجراء الذي قمت بتعيينه لتلك الزاوية.

 

عرض المزيد من التطبيقات الحديثة في Dock



في نظام macOS، يضيف خيار مفيد يسمى "إظهار التطبيقات الحديثة في Dock" والموجود في إعدادات النظام وثم سطح المكتب و Dock، حاجزاً إلى الجانب الأيمن من Dock الخاص بجهاز ماك ويعرض أي تطبيقات استخدمتها مؤخراً. بشكل افتراضي، يعرض هذا الخيار فقط أحدث ثلاثة تطبيقات مستخدمة تم إغلاقها منذ ذلك الحين.

 

تغيير حجم النوافذ من المركز


عندما تسحب الماوس من جانب أو زاوية من النافذة لتغيير حجمها، يمكنك الضغط باستمرار على مفتاح option لتغيير حجم أبعاد النافذة من نقطة المركز> 
 

تنبيهات فريدة لرسائل البريد الإلكتروني الجديدة




في بريد آبل، يمكنك اختيار تلقي الإشعارات عندما تتلقى رسائل VIP جديدة، انقر فوق الإعدادات، ومن ثم بريد في شريط القائمة، ثم انقر فوق علامة التبويب “عام” وحدد VIPs في القائمة المنسدلة لإشعارات الرسائل الجديدة.

 

تعويم الملاحظات على نوافذ التطبيقات




في تطبيق الملاحظات “Notes” في نظام macOS، من الممكن تحريك الملاحظات الفردية فوق النوافذ الأخرى بحيث تظل مرئية بغض النظر عن التطبيق النشط. 


وهذا يوفر طريقة مناسبة للإشارة إلى ملاحظة موجودة أثناء كتابة مقال أو تقرير، على سبيل المثال. كما أنه مفيد إذا كنت تريد تدوين الملاحظات عند البحث عن شيء ما عبر الإنترنت.


لتعويم ملاحظة في تطبيق الملاحظات “Notes”، انقر نقراً مزدوجاً فوق الملاحظة لفتحها في نافذة منفصلة، ثم حدد Keep on Top من شريط القائمة. ستظل الملاحظة الآن فوق نوافذ التطبيق المفتوحة الأخرى، حتى إذا قمت بالتبديل بين التطبيقات باستخدام Stage Manager. فقط تذكر أن ملاحظاتك العائمة لا يمكنها مشاركة نفس الشاشة مع تطبيق آخر في وضع ملء الشاشة.

 

إضافة اختصارات التطبيقات والملفات والمجلدات إلى شريط أدوات Finder




إليك كيفية إضافة اختصارات ملائمة للتطبيق والملف والمجلد إلى شريط أدوات نوافذ Finder: ما عليك سوى البدء في سحب العنصر داخل نافذة Finder، ثم الضغط باستمرار على مفتاح الأوامر (⌘) وإفلاته في مساحة متوفرة في شريط الأدوات.

 

الوصول بسرعة إلى إعدادات النظام المحددة



إذا كانت لوحة مفاتيح جهاز Mac الخاص بك تحتوي على رموز مطبوعة على بعض مفاتيح الوظائف، فيمكنك الضغط عليها لأداء ميزات خاصة. على سبيل المثال، يؤدي الضغط على مفتاحي F11 / 12 مع رموز السماعات إلى ضبط مستوى الصوت.

Loading...