وزارة العمل ومؤسسة فلسطين من أجل عهد جديد تختتمان أسبوع فلسطين الثالث للريادة والتشغيل
ABRAJ: 2.08(%)   AHC: 0.80(%)   AIB: 1.23(%)   AIG: 0.19(0.00%)   AMLAK: 5.00(%)   APC: 7.25(%)   APIC: 2.29(0.00%)   AQARIYA: 0.82(%)   ARAB: 0.80(%)   ARKAAN: 1.34(0.00%)   AZIZA: 2.40(2.56%)   BJP: 2.80(%)   BOP: 1.50(0.00%)   BPC: 3.71(2.37%)   GMC: 0.80(%)   GUI: 2.08(%)   ISBK: 1.25(0.79%)   ISH: 1.00( %)   JCC: 1.75(2.78%)   JPH: 3.63(0.00%)   JREI: 0.28(%)   LADAEN: 2.50( %)   MIC: 2.71(%)   NAPCO: 0.99( %)   NCI: 1.65(1.85%)   NIC: 3.00(0.00%)   NSC: 3.07( %)   OOREDOO: 0.75(1.32%)   PADICO: 1.03(0.00%)   PALAQAR: 0.42(%)   PALTEL: 4.15(2.35%)   PEC: 2.84(7.49%)   PIBC: 1.07( %)   PICO: 3.39( %)   PID: 1.93( %)   PIIC: 1.80( %)   PRICO: 0.30(0.00%)   PSE: 3.00(%)   QUDS: 1.14( %)   RSR: 4.50( %)   SAFABANK: 0.80( %)   SANAD: 2.20( %)   TIC: 2.95( %)   TNB: 1.23( %)   TPIC: 2.00( %)   TRUST: 3.00( %)   UCI: 0.43( %)   VOIC: 7.12( %)   WASSEL: 1.07( %)  
12:00 صباحاً 24 تشرين الثاني 2015

وزارة العمل ومؤسسة فلسطين من أجل عهد جديد تختتمان أسبوع فلسطين الثالث للريادة والتشغيل

اختتمت وزارة العمل الفلسطينية ومؤسسة "فلسطين من أجل عهد جديد"، فعاليات أسبوع فلسطين الثالث للريادة والتشغيل، ونهائي مسابقة مؤسسات التعليم العالي الريادية، في جامعة القدس المفتوحة-كلية مسقط برام الله، اليوم الإثنين الموافق 23/11/2015، بحضور وزيري العمل والتربية والتعليم العالي، ورئيس جامعة القدس المفتوحة، د. يونس عمرو، وأندرياس كونش، من مؤسسة (GIZ) الألمانية، ومشاركة أكاديميين وطلبة.

وخلال الحفل، تم الإعلان عن نتائج الطلبة الرياديين الفائزين في مسابقة "نهائي مؤسسات التعليم العالي" للمشاريع الريادية، حيث فاز بالمركز الأول مشروع جهاز (إكسترا) للطالبين ربى النتشة ونظمي العامودي من المجلس الأعلى للإبداع والتميز، فيما حل ثانياً مشروع الطالب أسامة نعيرات من جامعة القدس المفتوحة-فرع جنين حول تربية النحل، وإنتاج العسل، وفي المركز الثالث جاء مشروع "ترشيد استهلاك الطاقة الكهربائية" للطلبة محمد أبو زر، وسهيل فرارجة، وسلامة العصا، وأحمد دغش، وجهاد رزق، من مركز التدريب المهني ببيت جالا. فيما تم تكريم الطلبة الفائزين بالمراتب العشر الأولى.

 

65 مشروعا شاركت في المسابقة

وفي كلمته، أوضح رئيس لجنة المسابقة وعضو اللجنة الوطنية لأسبوع الريادة والتشغيل، د. محمد شاهين أن المسابقة ركزت على مشاريع ريادية لفتح آفاق ريادية واستثمارية جديدة للجهات الحاضنة ولطلبة الجامعات والمدارس التقنية والتدريبية، حتى تصبح أدوات فاعلة للحد من البطالة، مبيناً بأن عدد المشاريع المشاركة في المسابقة بلغ 65 مشروعاً من مختلف الجامعات والكليات ومراكز التدريب المهني في المحافظات الفلسطينية.

من جهته، أوضح وزير التربية والتعليم العالي د. صيدم بضرورة التحلي بالأمل وتجنب اليأس، مبينًا بأن الرسالة هنا هي "أن نعمد الأمل بالعمل"، موضحاً بأن ثلاثة مشاريع فازت من أصل 65 نافست في نهائي الجامعات، لكن وزارة التربية والتعليم العالي ستدعو إلى تكريم المتقدمين كافة حتى لا يشعر الباقون بأي إحباط.

أما وزير العمل، مأمون أبو شهلا فقد أشاد بالمشاريع المشاركة، مؤكداً بأن وزارة العمل لن تدخر جهدًا في إيجاد حلول للحد من البطالة، ولجمع الرياديين والمؤسسات الريادية تحت مظلة واحدة لمساعدة الشباب على الريادة والإبداع، كاشفاً عن أن صندوق التشغيل الفلسطيني سيقدم قروضًا بفوائد قليلة وبفترات سماح معقولة لأصحاب المشاريع الريادية، كي يتمكنوا من أن يخطوا الخطوة الأولى نحو تأسيس مشاريعهم الخاصة، مؤكدًا أن الوزارة ستقدم لهم كل الدعم المالي والفني واللوجستي حتى ترى مشاريعهم النور.

من جانبه، أوضح رئيس جامعة القدس المفتوحة د. يونس عمرو  بأن الجامعة تمكنت من تعميم التعليم وتوفيره للفئات التي كانت حرمت منه لأسباب مالية أو اجتماعية أو سياسية، معرباً عن استعداد الجامعة لتقديم كل العون الممكن في خدمة الفلسطينيين، مبيناً بأن (50%) من خريجي "القدس المفتوحة" حصلوا على وظائف، وأن نسبة كبيرة ممن لم يوظفوا يعملون في أعمال حرة.

فيما أشاد د. أندرياس كونش، ممثلاً عن مؤسسة (GIZ) الألمانية، بالجهد الذي بذلته الجهات المنظمة لأسبوع الريادة والتشغيل، قائلاً: "تمثل البطالة قنبلة موقوتة في كثير من الدول، لذا من الضروري التصدي لها والحد من آثارها الخطيرة، فالبطالة في فلسطين طالت عدداً كبيراً من الشباب، وخاصة خريجي الجامعات، الأمر الذي يستدعي تضافر جهود كل الجهات للحد منه من خلال دعم الريادة والإبداع". وشدّد على ضرورة التركيز على شخصية الشباب كي نتمكن من تحفيز فكره الريادي وتوفير البيئة الداعمة له، داعيًا إلى التركيز أيضًا على العنصر النسوي الذي يشكل جزءاً مهماً من الريادة وأدوات الحد من البطالة.

نتائج المسابقة

شملت المرحلة الأولى من المسابقة (65) مشروعاً، اتخير منها (20) مشروعاً للتصفيات النهائية، لتفوز عشرة مشاريع في المراكز العشر الأولى، والمشاريع الفائزة بالمراتب الثلاثة الأولى فازت بجهاز حاسوب شخصي محمول "لابتوب"، إضافة إلى ذلك حصلت المشاريع العشر على تمويل على شكل قرض حسن دون فائدة يصل لغاية (5000) دولار للمشاريع العشرة.

فاز بالمركز الأول مشروع جهاز (إكسترا) للطالبة ربى النتشة والطالب نظمي العامودي من المجلس الأعلى للإبداع والتميز، وفاز في المركز الثاني مشروع الطالب أسامة نعيرات من جامعة القدس المفتوحة-فرع جنين حول تربية النحل، وإنتاج النحل والعسل، وحبوب اللقاح، وغذاء الملكات، وكل منتجات الخلية، وإنتاج ملكات النحل، من خلال محطة متخصصة للمرة الأولى في فلسطين. وفي المركز الثالث فاز مشروع "ترشيد استهلاك الطاقة الكهربائية" للطلبة محمد أبو زر، وسهيل فرارجة، وسلامة العصا، وأحمد دغش، وجهاد رزق، من مركز التدريب المهني في بيت جالا.

وفي المرتبة الرابعة فاز مشروع "تصنيع بودرة سحب الأسلاك المعدنية" للطالبين رناد شناعة، وتسنيم سرحان من جامعة النجاح الوطنية. وفي المرتبة الخامسة مشروع "تصميم وتصنيع ماكينة تشكيل (البيتي فور)" للطالب حسن دويك من جامعة بوليتكنك فلسطين بالخليل. وفي المرتبة السادسة مشروع "Taxi Finder" للطالبتين رجاء عمر، وولاء سليم من جامعة القدس المفتوحة-فرع قلقيلية. وفي المرتبة السابعة "وحدة لإعادة تدوير واستخدام المخلفات الزراعية والصناعات الغذائية في تغذية الحيوانات المزرعية" للطلبة محمد سعدية، وراغب القهوجي، وسعيد أبو مرسة، وحمدي رمضان، وإيمان راضي، من جامعة الأزهر بغزة. وفي المرتبة الثامنة مشروع "عايشة دزاين" للطالبة عائشة دويكات من منتدى سيدات الأعمال.

وفي المرتبة التاسعة فاز مشروع "السترة الذكية لغسيل مرضى الكلى-كلية صناعية" للطلبة رمزي القواسمي، وم. هيا سلهب، وم. رندة جعبري، وم. أنوار أبو خريبة من المجلس الأعلى للإبداع والتميز-جامعة بوليتكنك فلسطين. وفي المرتبة العاشرة "إنتاج أشتال زيتون مطعمة على أصل بذرة برية خلال عام واحد" للطالب صالح عطاونة من جامعة القدس المفتوحة-فرع الخليل.

تجدر الإشارة إلى أن إنعقاد أسبوع فلسطين للريادة والتشغيل، والذي ينعقد للعام الثالث على التوالي، جاء بتنظيم من وزارة العمل ومؤسسة فلسطين من أجل عهد الجديد PNB، إضافة إلى وجود مجموعة كبيرة من الداعمين والشركاء من القطاع الخاص والأهلي والجامعات ومؤسسات إقليمية ودولية وإعلامية محلية.

كما أن تنظيم هذه الفعالية على مدار السنوات الماضية جاء لتسليط الضوء على أهمية الريادة في المجتمع الفلسطيني، ودعم الأفكار الريادية وإبرازها، وتحفيز الرياديين والطاقات الشبابية والأفكار الإبداعية للمساعدة في توجيه مثل هذه الأفكار وترجمتها إلى مشاريع ريادية منتجة ومستدامة، وعرضها على المستثمرين والشركات لإتاحة إمكانية تبنيها وتطويرها ولتكون جزءاً من عملية التنمية الاقتصادية في فلسطين.

Loading...