هكذا استخدمت تسلا الروبوتات لتخرج من الجحيم وتصبح من أشهر الشركات
AHC: 0.80(%)   AIB: 1.07(2.88%)   AIG: 0.16(5.88%)   AMLAK: 5.00(%)   APC: 7.25(%)   APIC: 2.20(3.08%)   AQARIYA: 0.78(%)   ARAB: 0.85(%)   ARKAAN: 1.29(0.00%)   AZIZA: 2.84(%)   BJP: 2.80(%)   BOP: 1.49(%)   BPC: 3.62(2.95%)   GMC: 0.76(%)   GUI: 2.00(%)   ISBK: 1.10(1.79%)   ISH: 0.98(%)   JCC: 1.53( %)   JPH: 3.58( %)   JREI: 0.28(%)   LADAEN: 2.50( %)   MIC: 2.47(%)   NAPCO: 0.95( %)   NCI: 1.68(%)   NIC: 3.00(0.00%)   NSC: 2.95(%)   OOREDOO: 0.80(2.56%)   PADICO: 1.01(1.00%)   PALAQAR: 0.42(%)   PALTEL: 3.95(1.02%)   PEC: 2.84(%)   PIBC: 1.05(3.67%)   PICO: 3.50(%)   PID: 1.91(%)   PIIC: 1.72(%)   PRICO: 0.29(%)   PSE: 3.00(%)   QUDS: 1.06(0.00%)   RSR: 4.50(%)   SAFABANK: 0.65(4.41%)   SANAD: 2.20(%)   TIC: 2.98(%)   TNB: 1.20(%)   TPIC: 1.95(%)   TRUST: 2.85(%)   UCI: 0.38(%)   VOIC: 5.29(%)   WASSEL: 1.01(1.00%)  
9:33 صباحاً 15 كانون الثاني 2023

هكذا استخدمت تسلا الروبوتات لتخرج من الجحيم وتصبح من أشهر الشركات

وكالات - الاقتصادي - في عام 2018، كانت تسلا على وشك الإفلاس. لقد استثمرت الشركة المليارات في مصنع جديد مليء بالروبوتات التي بالكاد تعمل والتي لا يمكنها تلبية حصص الإنتاج. لكن تعتبر تسلا اليوم سادس شركة من حيث القيمة في العالم وهي تقدم عملية انتاج مميزة بشكل كبير على المنافسين الآخرين بعشر سنوات. فكيف أعادت تسلا بناء نفسها من جديد وارتفعت من حافة الهاوية فضلاً عن أنها حوّلت الروبوتات من فشل استراتيجي إلى نجاح؟ ستستعرض هذه المقالة هذه كيفية تحول استراتيجية تسلا على مدار السنوات الخمس الماضية.

الخطة الأولى والثانية

لا ينبغي أن تكون هناك حاجة إلى مقدمة مفصلة عن تسلا ومؤسسها الشهير إيلون ماسك لاسيما وأن تسلا هي واحدة من أشهر مصنعي السيارات وهي التي أطلقت ثورة السيارات الكهربائية. لكن وعندما كانت تسلا ما تزال شركة ناشئة، قامت بنشر خطة "سرية للغاية" لجعل السيارات الكهربائية هي المعيار الصناعي في العالم.

ظهرت الخطوة الأولى من الخطة السرية من خلال الموديلات السابقة Roadster و Model S و Model X، وكلها مركبات فاخرة تم إنتاجها بكميات أقل مع القدرة على استخدام العمالة اليدوية لضمان الحفاظ على الجودة العالية. وفي عام 2016، قررت تسلا أن الوقت قد حان للانتقال إلى الخطوة 2 وتطوير سيارة كبيرة الحجم وبأسعار معقولة، لتدخل تسلا نفسها في نادي "شركة السيارات الحقيقية". لقد أطلقت عرضًا أوليًا ناجحًا للغاية وهي موديل 3 التي تدخل ضمن فئة المركبات السيدان، مما أدى إلى توليد 325000 طلب على السيارة.

استراتيجية الأتمتة من تسلا

لتلبية هذه الطلبات، كانت تسلا تعد بإنتاج 5000 سيارة خلال أسبوع وبحلول عام 2018. وهنا تم تعيين إيلون ماسك الذي أشرف على تغيير طريقة تصنيع السيارات تمامًا وقد جرى الاعتماد على الأتمتة أي على الصناعة من دون تدخل الانسان.

لتحقيق أهداف تسلا الإنتاجية، استقر ماسك على إستراتيجية إنتاج لا هوادة فيها ومن خلال الاعتماد على الروبوتات.  كان الهدف من استراتيجية الأتمتة هو إزالة كل عامل بشري. كان المنطق هو أن زيادة حجم وسرعة إنتاج السيارات تتطلب الانتقال من "سرعة الناس إلى سرعة الروبوت"، وهنا أوضح ماسك أنه إذا كان بإمكان الآلات القيام بالمهام بشكل أسرع وأكثر اتساقًا ودقة من الإنسان، فيجب أن تهدف تسلا إلى تحقيق أكبر قدر ممكن من الروبوتات لتقديم السيارات بشكل سريع.

في أواخر عام 2016، شرع ماسك في تحويل مصنع GM / Toyota قديم في فريمونت، كاليفورنيا، إلى مكان لصنع سياراته، وقد أعطى مهندسي سيارة موديل 3 حرية إعادة تصميم الموقع للإنتاج الضخم، وهنا استثمروا في تطوير قدرات الروبوتات الداخلية من خلال الاستحواذ على شركتي أتمتة Grohmann & Perbix. شرعت تسلا في أتمتة كل شيء في الأفق، حيث قامت بشراء أكثر من 1000 روبوت بما في ذلك أذرع ذات المحاور الستة من Kuka و Fanuc ومركبات آلية من Omron.

بحلول أبريل 2018، لم يكن كل شيء على ما يرام. كانت الشركة متأخرة جدًا عن الجدول الزمني، حيث كانت تنتج فقط ما متوسطه 2000 سيارة في الأسبوع بينما تتكلف نحو 100 مليون دولار في الأسبوع. ووسط الاستقالات الجماعية، وحوادث الصحة والسلامة، والسخرية العامة، أطلق ماسك على هذه الفترة "جحيم الإنتاج". لم تكن الروبوتات تتحرك كما هو مطلوب منها وأدت إلى تأخيرات كبيرة.

لماذا حدث هذا؟
تم إلقاء اللوم على الكثير من إنتاج شركة تسلا على الأتمتة المفرطة ولكن ما الذي تسبب في مثل هذا الانحراف الكبير بين التوقعات والواقع؟ ولماذا فشلت استراتيجية الأتمتة الخاصة بالشركة؟ حاولت تسلا أن تفعل كل شيء دفعة واحدة. كان لديها منتج جديد يتم تصنيعه من خلال عملية جديدة وفي موقع جديد.

كانت المشكلة الأولى التي واجهتها تسلا هو الموقع نفسه. تم افتتاح المنشأة في البداية في عام 1962 وتطلبت إصلاحًا شاملاً لتحويلها إلى آلة إنتاج السيارات الكهربائية التي كان يحلم بها ماسك. كان لدى تسلا الميزانية لإعادة التصميم ولكن نظرًا لوعود ما قبل البيع، لم يكن لديها الوقت. كمنت المشكلة الثانية في أن موديل 3 كانت مليئة بالميزات التي كانت جديدة لشركة تسلا وفريدة من نوعها للصناعة بشكل عام. من نواح كثيرة، كان تصميم المصنع مبتكرًا مثل تصميم المنتج وقد تم الاعتماد على الأتمتة في كل شيء. لم يُمنح الابتكار في كل من المنتج وعملية التصنيع وقتًا واختبارًا كافيًا لضمان الموثوقية والتكرار، ولم تنجح محاولات جعل الأتمتة قابلة للتعميم مع رؤية الماكينة والتقنيات الذكية الأخرى.

إستراتيجية الأتمتة المحدثة من تسلا

"تعد تسلا موديل 3 بالفعل أعلى جودة قمنا بإنتاجها على الإطلاق، وهذا بلا شك يرجع في جزء كبير منه إلى الأتمتة" يقول إيلون ماسك. أثناء إنتاج موديل 3، بدا مستقبل تسلا موضع تساؤل. مع وجود احتمال حقيقي للإفلاس، بدا أيضاً أن الأتمتة هي أحد المذنبين الرئيسيين.

تختلف الأمور اليوم قليلاً، لم تخرج شركة Tesla عن العمل ونجحت في تحقيق أهداف الإنتاج الخاصة بها، هذا وتعتبر موديل 3 واحدة من أفضل السيارات التي تم تصنيعها على الإطلاق، كما وأصبحت تسلا الشركة السادسة التي تصل قيمتها إلى تريليون دولار، واعتبارًا من أبريل 2022، أصبح ماسك أغنى رجل في العالم، لكن نزل عن العرض في أواخر العام الفائت بعد صفقة شراء تويتر وانخفاض أسهم تسلا بشكل كبير

Loading...