متابعة الاقتصادي: أفاد تقرير صدرت نتائجه حديثاً، أن أغلب مبيعات منتجات المؤسسات الاقتصادية في فلسطين عبر الإنترنت كانت داخل فلسطين بنسبة 70.4%.
وأظهر التقرير أن مبيعات المؤسسات الاقتصادية عبر الإنترنت إلى إسرائيل بلغت 24.5% وإلى الدول العربية 2.2% و إلى أوروبا وامريكا والصين 2.9 حتى نهاية 2021 (أحدث بيانات رسمية متوفرة).
وبشكل عام، بين التقرير أن 1.5% فقط من المؤسسات الاقتصادية العاملة في فلسطين نفذت مبيعات عبر الإنترنت للسلع والخدمات من خلال موقعها أو تطبيقها الإلكتروني.
وبالنظر إلى حجم التطور التكنولوجي وتوجه المواطنين للشراء عبر الإنترنت إلى أن المؤسسات الاقتصادية الفلسطينية لم تواكب هذا التطور.
وحول أسباب عدم قيام المؤسسات الاقتصادية بتنفيذ مبيعات عبر الويب للسلع أو الخدمات، أفادت 82.8% من المؤسسات الاقتصادية بأن طبيعة المنتجات التي تقوم ببيعها لا تتناسب مع البيع عبر الويب.
وأرجع 22.3% من المؤسسات أن البيع عبر الويب يؤدي إلى مبيعات منخفضة، بينما أشارت 16.6% من المؤسسات إلى صعوبة ربط وتهيئة الأنطمة الحالية فيها للاستفادة من خدمات البيع عبر الويب.
ويذكر أن عدد المؤسسات الاقتصادية العاملة في فلسطين قد بلغ 20 ألف مؤسسة وفق اخر احصائيات وزارة الاقتصاد الوطني.
وعلى صعيد طريقة الدفع الأكثر استخداماً فأن الغالبية العظمى من المؤسسات الاقتصادية التي قامت بتنفيذ مبيعات عبر الويب للسلع أو الخدمات استخدمت طريقة الدفع المباشر بنسبة 93.8% مقابل 6.2% اونلاين.
وجاءت غالبية المبيعات التي نفذت عبر الويب في فلسطين لمستهلكين خاصين بنسبة 70.3% و29.7% لمؤسسات قطاع الاعمال والقطاع الحكومي.