الاقتصادي: تلقّت إدارة العمليات المركزية في الشرطة بكافة فروعها المنتشرة في المحافظات، منذ بداية العام الماضي 2022، حوالي مليون ونصف المليون مكالمة هاتفية طارئة على الرقم المجاني الخاص بالشرطة 100.
وذكرت إدارة العلاقات العامة والإعلام في الشرطة، أن هناك نقلة نوعية في سرعة الرد والتجاوب مع اتصالات المواطنين في المجلات الجنائية والأمنية وكذلك الإدارية والمرورية وحتى الإجابة عن الاستفسارات، والتي جاءت في إطار تحقيق توجيهات القيادة العامة للشرطة في تعزيز مؤشر الاستجابة السريعة للنداءات الطارئة، من خلال الكوادر الشرطية المؤهلة.
ووفقا لتحليل إحصائية إدارة العمليات المركزية في الشرطة، فهناك أكثر من اتصال واحد عن ذات الحدث، مما يدل على شراكة المواطن وحرصه على أمن المجتمع، وكانت الأحداث على النحو الآتي:
المحافظات:
رام الله والبيرة 29%، الخليل 15%، نابلس 11%، قلقيلية 9%، طولكرم 9%، بيت لحم 8%، جنين 7%، أريحا 5%، طوباس 3%، القدس 2%، سلفيت2%.
وأضافت أن 83% من هذه الأحداث وقعت في مناطق تصنيف أ بواقع 39065 حدثا، و6219 حدثا في المناطق ب، و1028 في المناطق ج.
وكانت سرعة الاستجابة 13.96 دقيقة من خلال خطوط الطوارىء الموزعة في كافة المحافظات، والتي يبلغ عددها 17 خطًا، وهو مستوى مقارب للمعايير العالمية، وفق الشرطة.
وتعمل الشرطة حاليا وبقيادة وزارة الداخلية وبالتكامل مع الجهات الأمنية المختصة على استحداث مركز طوارىء وطني للاستجابة (911 ) والذي يضمن سرعة في الاستجابة وطلاقة في الحركة الميدانية من الجهاز المختص، ومكافحة الأحدات التي تعكر صفو حياة المواطنين، والعمل على تحقيق أمنهم ورفاههم على نحو أفضل.