وزنها يصل إلى 250 كيلوجرامًا: هكذا يتم تغيير إطارات الطائرة
AHC: 0.80(%)   AIB: 1.07(2.88%)   AIG: 0.16(5.88%)   AMLAK: 5.00(%)   APC: 7.25(%)   APIC: 2.20(3.08%)   AQARIYA: 0.78(%)   ARAB: 0.85(%)   ARKAAN: 1.29(0.00%)   AZIZA: 2.84(%)   BJP: 2.80(%)   BOP: 1.49(%)   BPC: 3.62(2.95%)   GMC: 0.76(%)   GUI: 2.00(%)   ISBK: 1.10(1.79%)   ISH: 0.98(%)   JCC: 1.53( %)   JPH: 3.58( %)   JREI: 0.28(%)   LADAEN: 2.50( %)   MIC: 2.47(%)   NAPCO: 0.95( %)   NCI: 1.68(%)   NIC: 3.00(0.00%)   NSC: 2.95(%)   OOREDOO: 0.80(2.56%)   PADICO: 1.01(1.00%)   PALAQAR: 0.42(%)   PALTEL: 3.95(1.02%)   PEC: 2.84(%)   PIBC: 1.05(3.67%)   PICO: 3.50(%)   PID: 1.91(%)   PIIC: 1.72(%)   PRICO: 0.29(%)   PSE: 3.00(%)   QUDS: 1.06(0.00%)   RSR: 4.50(%)   SAFABANK: 0.65(4.41%)   SANAD: 2.20(%)   TIC: 2.98(%)   TNB: 1.20(%)   TPIC: 1.95(%)   TRUST: 2.85(%)   UCI: 0.38(%)   VOIC: 5.29(%)   WASSEL: 1.01(1.00%)  
3:33 مساءً 15 كانون الأول 2022

وزنها يصل إلى 250 كيلوجرامًا: هكذا يتم تغيير إطارات الطائرة

وكالات- الاقتصادي: هل للطائرة بوق؟ هل تحتاج إلى مفتاح لفتح الباب وغلقه؟ من أين تأتي أسماء الطائرات؟ كل هذه الاسئلة قد يطرحها الكثير من الناس في العالم، إلا أن السؤال الأبرز هو كيف يتم تغيير العجلات على متن طائرة؟

العجلات وزنها كبير

عندما نفكر في عجلات الطائرة، سوف نتخيل عجلات عملاقة بحجم شاحنة. يبلغ ارتفاع العجلات الخاصة بالطائرة حوالي متر ونصف وهي تختلف من طائرة إلى أخرى وموقع العجلة، هذا ويمكن أن تزن كل عجلة ما بين 200 و 250 كيلوغرامًا، ما يعني أنها ليست من الأشياء التي تريد أن تتدحرج على قدمك.

تأتي طائرة بوينج 777300ER مزودة بأربع عشرة عجلة بوزن 12000 كجم لكل عجلة، لذا يمكنك أن تتخيل أن هناك بعض الضغط على العجلات عند استخدامها لا سيما خلال الإقلاع والهبوط. ولكن هل يمكنك ان تتخيل كيف يُصار إلى تغيير الاطارات؟ هل يجب عليك رفع الطائرة بأكملها؟

يتعلق الأمر بالتلف

تغيير الإطارات له علاقة بالبلى والتلف. الإطارات بها أخاديد عميقة تساعد على إزالة الماء عند المرور في ممرات مبللة، كما وأن هذه الأخاديد لها عمق محدد عندما تكون جديدة، لكنها تتآكل مع كل إقلاع وهبوط، وهنا عندما تكون الأخاديد أقل من 0.2 ملم، يجب تغيير العجلات. وفي كل مرة تهبط فيها رحلة طيران في أي مطار، يقوم ميكانيكي أرضي بفحص الطائرة وقياس أخاديد الإطارات.

بمجرد أن يتم اتخاذ قرار تغيير العجلة، يتم إرسال رسالة إلى المستودع، وهنا تأتي بشاحنة خاصة تقوم بتحميل العجلة. تم تصميم الشاحنة بحيث يكون لديها كل ما يحتاجه لتغيير الإطار. تحتوي الشاحنة على رافعتين، مكان للأدوات، ومقعد، و رافعة للإطار.

استخدام النيتروجين

لا تضخ إطارات الطائرات بالهواء فقط لا بل يُصار أيضاً إلى استخدام النيتروجين لأنه ليس  له أي تفاعلات كيميائية مع اي مواد أخرى كما وستبقى الإطارات عند الضغط المناسب لفترة أطول من استخدام الهواء العادي. ونتيجة لذلك، فإنها تبلى بسرعة أقل.

إن عملية فحص وتغيير الاطارات في الطائرة لا تقل أهملة عن عملية الكشف على الزيوت والوقود لاسيما وان الاعتماد على إطارات بالية أمر خطير ويمكن أن يتسبب في حدوث أمور خطرة جداً.

Loading...