لماذا تبدو كل سيارات اليوم متشابهة وشكلها مضجر إلى حدّ ما؟
ABRAJ: 2.08(%)   AHC: 0.80(%)   AIB: 1.18(%)   AIG: 0.19(5.56%)   AMLAK: 5.00(%)   APC: 7.25(%)   APIC: 2.29(%)   AQARIYA: 0.82(%)   ARAB: 0.80(%)   ARKAAN: 1.33(0.00%)   AZIZA: 2.40(3.23%)   BJP: 2.80(%)   BOP: 1.50(0.00%)   BPC: 3.80(%)   GMC: 0.80(0.00%)   GUI: 2.08(%)   ISBK: 1.15(3.36%)   ISH: 1.00( %)   JCC: 1.70(%)   JPH: 3.63( %)   JREI: 0.28(%)   LADAEN: 2.50( %)   MIC: 2.71(%)   NAPCO: 0.99( %)   NCI: 1.65( %)   NIC: 3.00(1.69%)   NSC: 3.07( %)   OOREDOO: 0.76( %)   PADICO: 1.03(0.00%)   PALAQAR: 0.42(%)   PALTEL: 4.14(0.24%)   PEC: 2.84(7.49%)   PIBC: 1.07( %)   PICO: 3.39( %)   PID: 1.93( %)   PIIC: 1.80( %)   PRICO: 0.30(0.00%)   PSE: 3.00(%)   QUDS: 1.16(1.75%)   RSR: 4.50( %)   SAFABANK: 0.80( %)   SANAD: 2.20( %)   TIC: 2.95( %)   TNB: 1.23(0.00%)   TPIC: 2.00( %)   TRUST: 3.00( %)   UCI: 0.43( %)   VOIC: 7.12( %)   WASSEL: 1.07(0.00%)  
11:04 صباحاً 05 كانون الأول 2022

لماذا تبدو كل سيارات اليوم متشابهة وشكلها مضجر إلى حدّ ما؟

وكالات - الاقتصادي - في الزمن الماضي، كان هناك تنوع كبير في تصميمات السيارات والتي كانت تظهر بأشكال وخطوط فريدة ومميزة. هذا ويتوق الكثير من عشاق المركبات ومحبي السيارات الكلاسيكية إلى وقت التصميمات الرائعة، لاسيما وأن المركبات اليوم تبدو كلها متشابهة، لذلك دعونا نلقي نظرة فاحصة لمعرفة السبب.

الديناميكية الهوائية تلعب دوراً مهماً

من بين الأسباب المختلفة التي تجعل السيارات تبدو متشابهة إلى حد كبير هي الديناميكية الهوائية والتي تعتبر بلا شك السبب الأكثر أهمية في هذا الموضوع خصوصاً وأن السيارات اليوم تأتي مع بعض الميزات المتشابهة مثل:

شكل يشبه الرصاصة

هذا ويمكننا أن نقول بأن الشركات المصنعة اليوم بات لديها مساحة أقل بكثير للحرية الإبداعية مما كانت عليه في السابق، كما وتعتبر اعتبارات السلامة أحد الجوانب المهمة التي تحد بشدة من كيفية تعامل المصممين مع المظهر العام.

يساعد تصميم المقدمة الذي نراه في كل السيارات تقريبًا هذه الأيام في تقليل التأثير إذا اصطدمت السيارة بأحد المشاة. هذا وتم رفع غطاء السيارة تدريجيًا لأسباب تتعلق بالسلامة كما وتم تقوية الأعمدة المركزية بإضافة أكياس هوائية لها، هذه الأمور جعلت التصميمات من مختلف العلامات التجارية أقرب بكثير من بعضها البعض. وتمامًا مثل الديناميكا الهوائية، فإن اعتبارات السلامة حدت من تصميم السيارة العام كما وحولت الكثير من الحكومات هذه المطالب إلى قانون، مما جعل الالتفاف عليها مستحيلة.

الخوف من الإفلاس والفشل

هذا ومن الضروري أن تعلموا أيضاً انه منذ البداية، كانت السيارات دائمًا تجارة مهمة، إلا أن فشل بعض الشركات قد يكون إنذاراً للشركات الاخرى. لنأخذ على سبيل المثال شركة نوكيا للهواتف المحمولة التي هيمنت على سوق الهواتف المحمولة لسنوات ثم تفككت في موسمين فقط بسبب القرارات السيئة وتقلبات السوق.

على مدى السنوات الماضية، اختفت بعض العلامات التجارية الكبرى للسيارات عن الأنظار. لنأخذ على سبيل المثال شركة لانسيا، فقد كانت ذات يوم واحدة من أبرز السيارات في إيطاليا، وقد تم الآن تقليص أعداد السيارة إلى حد كبير نتيجة عدم القدرة على التكيف والبقاء متمسكة ببعض الأمور. نتيجة لما ذكرنا تهب شركات السيارات إلى وضع تصاميم أكثر أمانًا وأكثر تحفظًا. فما نجح في الماضي من المتوقع أن ينجح في المستقبل وما نجح للآخرين من المتوقع أن ينجح أيضاً مع أي شركة أخرى. كما وإن إعطاء المستهلكين ما يريدون هو الخيار الأكثر أمانًا.

رسالة الشركة والتطور المستمر

إذا كانت جميع سيارات العلامة التجارية لها تصميم أساسي متطابق، فإنها تعزز رسالة الشركة المصنعة. على نحو فعال، تتحول كل سيارة بعد ذلك إلى إعلان مجاني للعلامة التجارية. فلو عندنا قليلاً إلى الماضي يمكن أن نقول "أوه، إنها يارس!" أو: "أوه، إنها كورولا". بدلاً من ذلك، سوف نقول اليوم: "هذه سيارة تويوتا". من منظور التصميم، هذا شيء جيد. نظرًا لأنه كلما كانت الصورة العامة للعلامة التجارية أقوى، كلما كانت صورة كل نموذج أقوى.

هذا وفي المرحلة المبكرة من صناعة السيارات، جربت الشركات تصميمات مختلفة بشكل أساسي لأنها لم تكن متأكدة بعد من الحلول الأفضل مثل: سيارات بثلاث عجلات، وسيارات ذات مقاعد خلفية مائلة بزاوية 180 درجة وسيارات تشبه الطائرات، وسيارات تشبه منطاد، لكن كل ما تبقى هو ما نجح. إذا لم يعد سوق اليوم يحتوي على العديد من بعض التصميمات فهذا لأنه تمت تجربتها ووجدت أنها غير ناجحة.

Loading...