هل تستعين روسيا بالعملات الرقمية بدلا من نظام السويفت؟
ABRAJ: 2.08(%)   AHC: 0.80(%)   AIB: 1.10(6.78%)   AIG: 0.19(%)   AMLAK: 5.00(%)   APC: 7.25(%)   APIC: 2.29(0.00%)   AQARIYA: 0.82(%)   ARAB: 0.80(%)   ARKAAN: 1.33(0.00%)   AZIZA: 2.52(%)   BJP: 2.80(%)   BOP: 1.49(%)   BPC: 3.80(%)   GMC: 0.80(0.00%)   GUI: 2.08(%)   ISBK: 1.15(%)   ISH: 1.00( %)   JCC: 1.71(%)   JPH: 3.62(0.00%)   JREI: 0.28(%)   LADAEN: 2.50( %)   MIC: 2.60(4.06%)   NAPCO: 0.99( %)   NCI: 1.65(0.00%)   NIC: 3.00(1.01%)   NSC: 3.07( %)   OOREDOO: 0.76(1.33%)   PADICO: 1.02( %)   PALAQAR: 0.42(%)   PALTEL: 4.10(0.97%)   PEC: 2.84(7.49%)   PIBC: 1.05( %)   PICO: 3.39( %)   PID: 1.93( %)   PIIC: 1.80( %)   PRICO: 0.30( %)   PSE: 3.00(%)   QUDS: 1.16( %)   RSR: 4.50( %)   SAFABANK: 0.80( %)   SANAD: 2.20( %)   TIC: 2.95( %)   TNB: 1.23(0.00%)   TPIC: 2.00( %)   TRUST: 2.99( %)   UCI: 0.43( %)   VOIC: 7.12( %)   WASSEL: 1.07(0.00%)  
12:47 مساءً 17 تشرين الأول 2022

هل تستعين روسيا بالعملات الرقمية بدلا من نظام السويفت؟

الاقتصادي: تعتبر البرمجيات واحدة من أكبر المعجزات في عالم اليوم المستهلك، والتي تتمثل في الاضطراب التكنولوجي الذي حدث في الآونة الأخيرة، والذي وفر التحويل الخاص بالأموال من خلال الحدود.

ومن الجدير بالذكر أن جمعية الاتصالات الخاصة بالعمليات المالية والبنوك، أو نظام السويفت والتي مقرها بروكسل كلها تصب في قلب هذا النظام.

ومن خلال الأسطر التالية سوف نتحدث عن هذا الموضوع بالتفصيل، ونجيب على أهم الأسئلة المتعلقة بروسيا، وهل ستستبدل نظام الدفع السويفت من خلال سوق تداول العملات الرقمية في عمليات الدفع، فلنتابع سويا.

خيار عقوبات سويفت على روسيا قد يستبعد في حالة غزو أوكرانيا

نظام السويفت هو عبارة عن نظام يضم الكثير من المعاملات عبر الكثير من الحدود من الوسطاء في الكثير من الاحيان، والذي يترتب عليه أن تكاليف كل عملية يمكن ان تصل ما بين 25 إلى 35 دولار أمريكي، وذلك بناء على تقرير تم اصداره من سويفت في عام 2018 ، هذا بالإضافة إلى شركة ماكنزي آند كو الخاصة بالاستشارات الإدارية.

وعلى الاغلب ان هذا النظام لا يمكن أن يعمل في الدول الفقيرة أو الصغيرة، وبالرغم من ذلك إلا ان هذا النظام ما زال يسيطر، حيث أن التهديد بعزل روسيا من هذا النظام جاء على غرار إيران، وعلى الرغم من أن هذا الاحتمال ضعيف إلا أنه مخيف للعديد من الروس والكرملين.

ومن الجدير بالذكر انه ليس دعم الولايات المحدة الأمريكية هو الذي يجعل هذا النظام هو المسيطر على العالم، وذلك كون الدولار الامريكي هو العملة المتصدرة في العالم، بل أن نظام السويفت نفسه سعى بالقدر الكافي في الابتكارات التكنولوجية مما جعله ايجاد بديل عنه ليس حل جذاب ومقنع، وبالرغم من كل هذا إلى أنه في حالة حدوث أي صدمة مفاجئة في النظام قد تؤدي إلى مجموعة من التغيرات.

استهداف ثروات بوتين يعد السلاح الوحيد لمواجهة غزو أوكرانيا

تم تأسيس نظام سويفت لأول مرة في عام 1973 ، والذي توسع إلى ان شمل 11 ألف بنك حول العالم، وبالرغم من أنه سلس وبسيط بشكل كبير إلا أن حركة سير العمل به ليست أمر سهل، حيث أنه في حالة إجراء أي تحويلات لابد وان تخبر المصرف الذي تتعامل معه، بالإضافة إلى أنه يتم تقديم الرمز الخاص بنظام السويفت.

نظام سويفت لا يمكن الاستغناء عنه

من الجدير بالذكر أنه عندما تقوم بمجموعة من التحويلات يمكنك ألا تتعامل مع البنك، وذلك لانه يمكنك التعامل مع شركة التكنولوجيا المالية والتي تقوم بتقديم مجموعة من المدفوعات المتعددة في رسالة واحدة، وقد تقوم بتسوية الكثير من المعاملات في رسالة واحدة.

ومن الجدير بالذكر ان نظم سويفت يقوم بتحويل فقط الرصيد المتبقي، ويقوم نظام الخدمة بربح المال في الفارق الذي يوجد في الرسوم التي تقوم بدفعها للبنك.

ومن الجدير بالذكر أنه حتى هذه اللحظة لا يمكن الاستغاء عن نظام سويفت فيما يخص التحويلات المالية، وذلك لانه يعمل على توفير المال بدلا من زيادة التكاليف في رسوم تحويلها.

بنك نمساوي يخصص تمويلا من أجل التعامل مع تداعيات محتملة لغزو أوكرانيا

ومن الجدير بالذكر أنه خلال السنوات القليلة الماضية انخفضت معدلات التعامل والعلاقات بين البنوك المراسلة والتي من شأنها أن تحافظ على عمل السويفت، ومن خلال بحث قام باعداده بنك التسويات الدولية في عام 2020 أوضح كلا من كود روتا، وجويتوزن فون بيتر، وتارا رايس أسباب كثيرة لانخفاض هذه التعاملات والتي يتمثل أهمها في معايير الامتثال الأكثر التي تعتبر أكثر صرامة، بالإضافة إلى خفض التكاليف، لذلك قررت البنوك الانسحاب من بنوك المراسلة التي تعمل مع الولايات القضائية، والتي تعتبر منظمة فاسدة.

ومن الجدير بالذكر أنه كلما انخفض حجم البلد كلما قلت المعاملات وقلة الربحية التي يمكن تحقيقها من والاحتفاظ بحسابات المراسلة، وتعتبر مجمعات المعاملات أحد المحركات التي تعمل على زيادة التركيز على زيادة عدد العلاقات المراسلة.

نظم بديلة

من الجدير بالذكر أنه توفر نظام يعمل بدقة وسرعة بالإضافة إلى أنه منخفض التكاليف ويعتمد على تقنية البلوك تشين أو الماستر كارد، أو الفيزا كاردواللذان يعتمدان على نظام سويفت يعدبمثابة مشروع رائع خاصة بالنسبة للدول النامية، أو يعد مفيدا بالنسبة للبنوك المبتدئة مثل بنك التنمية الجديد، والذي قام بتأسيسه كلا من الهند والصين وروسيا والبرازيل في عام 2015 ، وتعد هذه البرامج مفيدة للدول النامية لانه يوجد فيها رسوم تحويل منخفضة.

ويمكن أنه في حالة تبني الدول النامية تجارة الموارد والسلع الصناعية للدول النامية تساعد روسيا والصين في بناء النفوذ اللازم لتبني نظام الدفع الجديد على نظاق واسع إل أن يصبح قوي وأكثر مقاومة لم تقوم بفرضه الولايات المتحدة الأمريكية من عقوبات على روسيا.

ومن الجدير بالذكر أنه أكبر خصمين لأمريكا يبحثان عن أكثر الطرق الممكنة التي يمكن ان تربط أنظمتها الشبيهة بنظام الدفع الروسي بالسويفت، وتعد هذه الخطط بمثابة لعبة لن تساعد هذه الدول في حالة أنه تم طرد روسيا من نظام السويفت.

ويعد فشل انسكتس في محاولاتها لخرق العقوبات الايرانية مؤش جيد ومتماشي مع الجودة الرديئة للمشاريع التي تقدمها الحكومات، وحتى هذه اللحظة ان روسيا لم تقم باستخدام عقولها الفذة في المجالات الهندسية.

خسائر فادحة لشركاء روسيا التجاريين

حتى الآن فإنه يوجد إلى حاجة كبيرة تعد أكثر إلحاح وذلك حتى يظهر نظام قوي بديل عن السويفت وبديل عنه، وفي حال أنه تم استبعاد روسيا بشكل رسمي من هذا النظام فإنها ستجبر على التوصل بشكل سريع وفعال لحل قوي، ومن الجدير بالذكر أنه يمكن للكثير من الدول الأوربية مساعدة روسيا في هذا الأمر وليس فقط الصين.

ومن الجدير بالذكر أنه في حالة طرد روسيا من نظام السويفت وذلك بعد ما وصلت الصادرات للعام الماضي 341 مليار دولار أمريكي ( يوجد منها حوالي 55% منها مقومة بالدولار الأمريكي، وتبلغ 29% منها باليورو، وبلغت الواردات بقيمة 219 مليار دولار أمريكي، لذلك فإن طرد روسيا من هذا النظام يعتبر خسارة لا مثيل لها لا يمكن تعويضها للكثير من الشركاء التجاريين.

ومن الجدير بالذكر أن تحقيق هذه الخسائر التي ستحدث في حالة انه تم استبعاد روسيا من نظام السويفت تفسير لعدم طرح طردها بشكل جدي على طاولة النقاش، وعلى الرغم من أن طرد روسيا من هذا النظام بلا شك سيؤثر على الروسيين، والاقتصاد الروسي باكمله وذلك على المدى القصير، إلا أنه يمكن ان يكون صدمة كبيرة لنظام الدفع الذي تتبناه الدول الغربية، والذي يعتبر ليس الحل الأمثل لنظام الدفع بالرغم من توفر الكثير من الجوانب التكنولوجية فيه.

فيما سبق قدمنا لكم كل ما هو متعلق بتبني روسيا لتقنية البلوك تشين بديلا عن نظام السويفت، والنتائج المترتبة في حال انه تم طرد رزسيا من هذا النظام، والذي سيؤثر بالسلب على الكثير من الاقتصاديات العالمية.

ونود أن نكون قدمنا لكم كل ما تودون معرفته حول هذا الموضوع.

 

 

 

Loading...