تعرف على نظام الثبات الإلكتروني ESP وطريقة عمله
AHC: 0.80(%)   AIB: 1.07(%)   AIG: 0.16(%)   AMLAK: 5.00(%)   APC: 7.25(%)   APIC: 2.23(1.36%)   AQARIYA: 0.78(%)   ARAB: 0.84(1.18%)   ARKAAN: 1.29(0.00%)   AZIZA: 2.84(%)   BJP: 2.80(%)   BOP: 1.48(0.67%)   BPC: 3.73(3.04%)   GMC: 0.79(3.95%)   GUI: 2.00(%)   ISBK: 1.10(0.00%)   ISH: 1.00(2.04%)   JCC: 1.52(0.65%)   JPH: 3.58( %)   JREI: 0.28(%)   LADAEN: 2.50( %)   MIC: 2.47(%)   NAPCO: 0.95( %)   NCI: 1.68(%)   NIC: 3.00(0.00%)   NSC: 2.95(%)   OOREDOO: 0.80(0.00%)   PADICO: 1.00(0.99%)   PALAQAR: 0.42(%)   PALTEL: 3.92(0.76%)   PEC: 2.84(%)   PIBC: 1.05(%)   PICO: 3.50(%)   PID: 1.91(%)   PIIC: 1.72(%)   PRICO: 0.29(%)   PSE: 3.00(%)   QUDS: 1.06(0.00%)   RSR: 4.50(%)   SAFABANK: 0.65(%)   SANAD: 2.20(%)   TIC: 2.98(%)   TNB: 1.21(0.83%)   TPIC: 1.95(0.00%)   TRUST: 2.85(%)   UCI: 0.38(%)   VOIC: 5.29(%)   WASSEL: 1.00(0.99%)  
9:31 صباحاً 11 أيلول 2022

تعرف على نظام الثبات الإلكتروني ESP وطريقة عمله

وكالات - الاقتصادي -  يعد نظام الثبات الإلكتروني ESP أحد أهم أنظمة الأمان الموجودة في السيارات الحديثة التي أنقذت العديد من البشر وقللت نسب الحوادث بشكل كبير.

ما هو نظام الثبات الإلكتروني ESP ؟
يعرف نظام الثبات الإلكتروني في الإنجليزية بـ “ESP | Electronic Stability Control”، وهو نظام يساعد على زيادة ثبات السيارة والتحكم بها، عن طريق تحديد أماكن وحالات الانزلاق وفقدان الجر بعجلات السيارة ومنعها أو التخفيف منها قدر المُستطاع، مما يَمنح السائق إعادة التحكم بالسيارة مرة أخرى. ربما ترى نفس النظام بمسمى آخر مشهور ألا وهو “ESC | Electronic Stability Control” يعتبر نفس النظام وطريقة العمل التي سنذكرها.
يعتمد نظام الثبات الإلكتروني بشكل كبير على نظام الفرامل المانع للانغلاق “ABS” كما يتشارك معه بعض الأجزاء والحساسات كما سنذكر فيما يلي.

تطلق بعض الشركات المسميات المختلفة على هذا النظام، لبعض الأغراض التجارية أو ما يخص براءة الاختراع، على سبيل المثال:
“VSC | Vehicle Stability Control”
نظام التحكم في ثبات السيارة التابع لشركة تويوتا.
“VSA | Vehicle Stability Assist”
نظام المساعدة في ثبات السيارة التابع لشركة هوندا.
“DSC | Dynamic Stability Control”
نظام التحكم الديناميكي في الثبات التابع لشركة بي ام دبليو.
“MSP | Maserati Stability Program”
نظام الثبات التابع لشركة مازيراتي

مكونات نظام الثبات الإلكتروني ESP:
حساس سرعة الإطارات “ABS Speed Sensor”:
يثبت هذا الحساس على عجلات السيارة، ويقوم بقياس سرعة كل عجلة، ثم إرسال إشارة إلى وحدة التحكم الإلكتروني الخاصة بنظام الـ ABS لتقوم بتحليلها ومقارنتها بالبيانات والمعلومات المسجلة عليها، ومعرفة إذا كانت إحدى العجلات في حالة فرملة أو انزلاق.


حساس زاوية التوجيه “SAS | Steering Angle Sensor”:
يقع حساس المقود SAS أسفل غطاء عجلة القيادة، حيث تكون وظيفته الأساسية حساب زاوية دوران المقود وإرسال الإشارة إلى كمبيوتر السيارة حتى يستطيع معرفة اتجاه السيارة في حال كانت تنعطف باتجاه اليمين أو اليسار، كما أن له وظيفة أخرى متعلقة بالسرعة ألا وهي عندما تصبح السيارة عند سرعات عالية، تجد أن المقود أصبح أقسى، حتى لا يحدث انحراف بشكل عنيف على السرعات العالية.

حساس معدل الانحراف “YAW”:
يقوم هذا الحساس بحساب معدل دوران السيارة حول محورها الرأسي وبالتعاون مع “حساس التسارع الجانبي”، يمكن من خلال الإشارات المرسلة من هذين الحساسين ومقارنتها مع حساس زاوية التوجيه تحديد إذا كانت السيارة في حالة انحراف أو في حالة دوران طبيعية.

وحدة التحكم الإلكترونية + وحدة التحكم الهيدروليكية:
تعمل هاتين القطعتين معاً، فبعد أن تقوم الوحدة الإلكترونية بتجميع الإشارات من الحساسات المختلفة وتحليلها ومعرفة حالة السيارة من ثبات وانحراف، تبدأ في إرسال الأوامر إلى الوحدة الهيدروليكية التي تتحكم في ضغط الزيت لكل عجلة حدة.

Loading...