السيارات الأكثر مبيعاً في أوروبا عام 2022
AHC: 0.80(%)   AIB: 1.07(%)   AIG: 0.16(0.00%)   AMLAK: 5.00(%)   APC: 7.25(%)   APIC: 2.20(0.00%)   AQARIYA: 0.78(%)   ARAB: 0.84(%)   ARKAAN: 1.30(0.78%)   AZIZA: 2.84(4.80%)   BJP: 2.80(%)   BOP: 1.48(%)   BPC: 3.73(%)   GMC: 0.79(%)   GUI: 2.00(%)   ISBK: 1.10(1.85%)   ISH: 1.00(%)   JCC: 1.50(1.32%)   JPH: 3.58( %)   JREI: 0.28(%)   LADAEN: 2.50( %)   MIC: 2.47(%)   NAPCO: 0.95( %)   NCI: 1.68(%)   NIC: 3.00(%)   NSC: 2.95(%)   OOREDOO: 0.78(1.27%)   PADICO: 1.00(0.99%)   PALAQAR: 0.42(%)   PALTEL: 3.99(1.79%)   PEC: 2.84(%)   PIBC: 1.07(1.90%)   PICO: 3.50(%)   PID: 1.91(%)   PIIC: 1.72(%)   PRICO: 0.29(%)   PSE: 3.00(%)   QUDS: 1.04(%)   RSR: 4.50(%)   SAFABANK: 0.66(2.94%)   SANAD: 2.20(%)   TIC: 2.98(%)   TNB: 1.21(%)   TPIC: 1.90(%)   TRUST: 2.85(%)   UCI: 0.38(%)   VOIC: 5.29(%)   WASSEL: 1.00(0.00%)  
12:14 مساءً 05 تموز 2022

السيارات الأكثر مبيعاً في أوروبا عام 2022

وكالات - الاقتصادي - تراجعت عمليات تسجيل السيارات الجديدة في أوروبا 13% على أساس سنوي في مايو/أيار الماضي، إذ سجلت 15 دولة، بما في ذلك ألمانيا وفرنسا وإسبانيا وإيطاليا والمملكة المتحدة، انخفاضاً في النمو تخطى 10%.

وانخفضت عمليات التسجيل في 27 سوقاً أوروبية إلى 935 ألفاً و854 سيارة، حسب ما كشفت الأرقام الصادرة عن الشركة المتخصصة في تحليل السوق "جاتو دايناميكس"، التي عزت الانخفاض الشهري إلى النقص العالمي المستمر في أشباه الموصلات إلى جانب حرب أوكرانيا.

ومنذ بداية العام، انخفض عدد معاملات التسجيل الجديدة إلى 4 ملايين و482 ألفاً و46 سيارة، فيما اعتبرتها "جاتو" أنّها ثاني أضعف نتيجة في مايو منذ عام 1985، بعد نكسة عام 2020 "الكورونية".

كما تأثر بأزمة العرض إنتاج السيارات الكهربائية الذي حافظ على مستويات واعدة من النمو في الأشهر السابقة. ونقلت مجلة أوتوكار البريطانية العريقة عن المحلل في "جاتو" فيليب مونوز قوله: "يستمر ازدهار السيارات الكهربائية، لكن يبدو أن الصناعة وصلت إلى ذروتها في ما يتعلق بما يمكنها توفيره في المناخ الحالي"، فيما تشير البيانات إلى نمو معاملات تسجيل المركبات الكهربائية 3.6% مقارنة مع مايو 2021، إلى 179 ألف سيارة، في حين ارتفعت حصة سوقها من 16.2% إلى 19.2% من إجمالي السوق.

وأوضحت "جاتو" أنّ تصنيفات المبيعات الإجمالية لمايو تأثرت بانخفاض توافر المركبات، مع وجود نقص يدل على أن بعض العلامات التجارية تنتج حاليا سيارات أكثر من غيرها.

وقال مونوز: "بسبب النقص المستمر، فإن التوافر له تأثير كبير على تركيبة التصنيفات والعلامات التجارية التي تنتج المزيد من السيارات ترى أن هذا ينعكس على أداء مبيعاتها".

لكن ماذا عن الحصص السوقية؟

لقد احتفظت "هيونداي-كيا" بقسط مرتفع نسبته 10.1%، وباعت من هذا الطراز في مختلف الأسواق 94 ألفا و800 وحدة في مايو، بفضل استمرار نجاح طراز "هيونداي توكسون".

وكان لافتاً أن تحقق "هيونداي-كيا" مثل هذه النتيجة المثيرة للإعجاب بينما تكافح شركات تصنيع المعدات الأصلية الأخرى لامتصاص التأثير المشترك لارتفاع التضخم، والوضع الجيوسياسي في أوكرانيا، والنقص المستمر في الرقائق، بحسب مونوز.

لكن على مستوى أوروبا، بقيت "بيجو 208" الأكثر مبيعاً في القارة للشهر الثاني على التوالي في مايو، إذ حقق نموذجها الهاتشباك الصغير نمواً بنسبة 15% على أساس سنوي وباعت 18254 سيارة.

وتبعتها "أوبل/ فوكسهول كورسا" و"فيات 500" و"فولكسفاغن تي روك" و"فولكسفاغن غولف" التي اختتمت المراكز الخمسة الأولى، ضمن الترتيب التالي للعشرة الأوائل: "بيجو 208" باعت 18245 بزيادة 15%، "أوبل فوكسهول كورسا" 18166 بزيادة 16%، "فيات 500" 17790 بنمو 1%، استقرار "فولكسفاغن تي روك" على 16971 سيارة، "فولكسفاغن غولف" 14937 بتراجع 35%، استقرار "هيونداي توكسون" في أوروبا على 13883 بلا زيادة تُذكر، "فيات باندا" 13806 سيارة بزيادة 16%، "فورد كوجا" 13762 بنمو 47%، "فورد بوما" 12601 بتراجع 5%، وأخيراً "تويوتا يارس" 12448 سيارة بانحسار 28%.

Loading...