تعرّف على تاريخ فيات 500 : أول من يحصل على لقب سيارة الشعب
AHC: 0.80(%)   AIB: 1.07(%)   AIG: 0.16(%)   AMLAK: 5.00(%)   APC: 7.25(%)   APIC: 2.23(1.36%)   AQARIYA: 0.78(%)   ARAB: 0.84(1.18%)   ARKAAN: 1.29(0.00%)   AZIZA: 2.84(%)   BJP: 2.80(%)   BOP: 1.48(0.67%)   BPC: 3.73(3.04%)   GMC: 0.79(3.95%)   GUI: 2.00(%)   ISBK: 1.10(0.00%)   ISH: 1.00(2.04%)   JCC: 1.52(0.65%)   JPH: 3.58( %)   JREI: 0.28(%)   LADAEN: 2.50( %)   MIC: 2.47(%)   NAPCO: 0.95( %)   NCI: 1.68(%)   NIC: 3.00(0.00%)   NSC: 2.95(%)   OOREDOO: 0.80(0.00%)   PADICO: 1.00(0.99%)   PALAQAR: 0.42(%)   PALTEL: 3.92(0.76%)   PEC: 2.84(%)   PIBC: 1.05(%)   PICO: 3.50(%)   PID: 1.91(%)   PIIC: 1.72(%)   PRICO: 0.29(%)   PSE: 3.00(%)   QUDS: 1.06(0.00%)   RSR: 4.50(%)   SAFABANK: 0.65(%)   SANAD: 2.20(%)   TIC: 2.98(%)   TNB: 1.21(0.83%)   TPIC: 1.95(0.00%)   TRUST: 2.85(%)   UCI: 0.38(%)   VOIC: 5.29(%)   WASSEL: 1.00(0.99%)  
11:52 صباحاً 13 حزيران 2022

تعرّف على تاريخ فيات 500 : أول من يحصل على لقب سيارة الشعب

وكالات - الاقتصادي -  الأيقونة فيات 500 أو كما تلفظ شينكوتشانتو  في وطنها إيطاليا المعروف صلتها به أينما تواجدت في العالم.. بدأت حياتها محببة من قبل العام ثم أصبحت راقية من بداية الألفية، إليك تفاصيل عن أجيال و تاريخ فيات 500.

الجيل الأول من فيات 500
الإصدار الأول اسمه فيات 500 توبولينو، بمعنى الفأر الصغير إشارة إلى حجمها واستهداف أسعار معقولة تجعلها ملائمة للجميع.

صممت بواسطة دانتي جياكوسا وأطلقت في يوليو 1957 ميلاديا، وأحد أسباب جعلها صغيرة بجانب توفيرها بسعر رخيص أنه أريد منها أن تكون مناسبة لشوارع المدن الضيقة.

نعرف أن تويوتا كورولا لقبت بـ “سيارة الشعب”، وهو نفس المعنى الحرفي لاسم “فولكس فاجن”. والصغيرة فيات 500 الأصلية بطول 2.5 متر، استحقت لقب “سيارة الشعب” في إيطاليا.

إلهام قاطع السيارات
استمر إنتاج سينكيسينتو الأيقوني لمدة 18 عام فقط من عام 1957 إلى عام 1975، احتلت خلالها مكانته بالفعل في قلوب الناس؛ فبجانب الأسباب المذكورة، تميزت بانخفاض تكاليف الصيانة والاقتصاد في استهلاك الوقود.

كانت تأتي بمحرك بسعة أقل من 0.479 لتر (479 سي سي) بأسطوانة مزدوجة ومبرد هوائي، وعقب نجاحها الكبير، حولت جزء كبير من الصناعة إلى قطاع السيارات الصغيرة المثالية بسعر منخفض، فشجعت على وجود سيارات رائعة من فولكس فاجن وعلى رأسها بيتل بمحركها الخلفي المستوحى من سيارة فيات 500.

سيارات فيات 500 الأولى
في أول عهد فيات 500 الإصدار الأول كانت بمحرك ينتج قوة 13 حصان، بسعة 479 سي سي، فتصل سرعة السيارة قصوى تبلغ 85 كم / ساعة، لم تلب توقعات المبيعات.

فأطلقت نسختين محسنين في ديسمبر 1957 أطلق عليهما 500 نورمال (العادية) والإيكونوميكا (الاقتصادية)، وكلاهما يمتلك محركًا محسّنًا بقوة 15 حصانًا، وتميزت نورمال بمقاعد خلفية مريحة ونوافذ قابلة للتحكم، إلى جانب أدوات تحكم في المؤشر مثبتة في عمود التوجيه.

وأنتجت شركة فيات لونًا أبيض رائعًا مع خطوط حمراء ، كنسخة رياضية من 1958 إلى 1960، كان لديها محرك 499 سي سي بقوة 21.5 حصانًا وسقفًا معدنيًا متعدد الإمكانات: استبلت السقف قابلة للطي للخلف، ما انعكس على جذب المشتري الأصغر سناً مما عزز شعبية السيارة بفئة سكانية جديدة.

تاريخ فيات 500: في الستينيات
شهدت السنوات التالية تقديم فيات 500 N مع فتحة السقف التي كانت عامل تصميم مميز مثل أهم نقاط بيع السيارة ورفع من مبيعات السيارة. ثم جاءت فيات 500 D من 1960 إلى 1965، مع فتحة سقف أصغر، لكن تضمنت واقيات شمس مبطنة ومضخة غسل الشاشة وحصائر أرضية مطاطية ومنفضة سجائر داخلية.

ولأسباب تتعلق بالسلامة ، تم استبدال أبواب فيات 500 الانتحارية أخيرًا بأبواب أمامية مفصلية على طراز فيات F من 1965، وأصبحت الأضواء المستديرة أكثر زاوية ومربعًا ، كما أدى الزجاج الأمامي الأكبر إلى تحسين رؤية السائق، وتميز الطراز الجديد بسرعة قصوى “مبهرة” تبلغ 120 كم / ساعة.

تاريخ فيات 500: الموت المؤقت في السبعينيات
حصلت فيات 500 L أو لوسو من 1968 إلى 1972 على تحسينات جمالية على المظهر بما فيها مصدر كرومي إضافية بالخلف والأمام، تنجيد مطوي على ألواح الأبواب، تصميم لوحة عدادات محسن وعجلة قيادة سوداء. ولأول مرة، تحمل الخلفية حروف FIAT بالحروف الكبيرة.

نسخ فيات 500 R أو رينوفاتا من 1972 إلى 1975 كانت في عكس الاتجاه، حيث أصبحت الداخلية أقل رقيا وأزيلت مصدات لوسو، فعادت لتشبه فيات F، وكان الاختلاف الوحيد هو تحسين صندوق القير. ومع نهاية حقبة هذا الجيل توقف الإنتاج لكن ما زالت السيارة تتواجد بأعداد كبيرة على الطرق الإيطالية، وكانت قابلة لعيش لسنوات طويلة بفضل اعتمادية التصميم المتين.

وبمرور السنوات جاءت سيارة باندا تسيطر على سوق السيارات الصغيرة.

فيات 500 في الألفية الجديدة
بعد توقف إنتاج فيات 500 وفي آخر السنوات من التسعينيات إلى الألفية الجديدة، سمعنا أن النسخ الكلاسيكية التي أصبحت غير صالحة للطريق وكانت ذات مرة سيارة اقتصادية تباع بالقطع مقابل أسعار باهظة.

وبعد إدراك العلامة الإيطالية ارتباط المشاعر والشعبية التي عليها السيارة، قررت بدء إنتاج فيات 500 من جديد في 2007، مع إعطاء الاهتمام للتصميم ومتطلبات السائق العصري، وأثبتت العودة نجاحا هو الأكبر من حيث المبيعات.

ورغم أنها أصبحت أكبر من سلفها، فقد أبقت على ملامح تقوسات الجسم وملامح التصميم المميزة لسيارة الشعب.

Loading...