تعرف على أضرار وعلامات زيادة كمية الزيت في المحرك
ABRAJ: 2.08(%)   AHC: 0.80(%)   AIB: 1.06(1.85%)   AIG: 0.17(%)   AMLAK: 5.00(%)   APC: 7.25(%)   APIC: 2.23(0.45%)   AQARIYA: 0.78(%)   ARAB: 0.73(%)   ARKAAN: 1.32(0.75%)   AZIZA: 2.67(%)   BJP: 2.80(%)   BOP: 1.49(0.00%)   BPC: 3.80(%)   GMC: 0.80(%)   GUI: 2.00(%)   ISBK: 1.14(1.79%)   ISH: 0.98(2.00%)   JCC: 1.50(%)   JPH: 3.58( %)   JREI: 0.28(%)   LADAEN: 2.50( %)   MIC: 2.47(%)   NAPCO: 0.95( %)   NCI: 1.65( %)   NIC: 3.00( %)   NSC: 2.95( %)   OOREDOO: 0.75(2.74%)   PADICO: 1.01(0.00%)   PALAQAR: 0.42(%)   PALTEL: 4.00(0.00%)   PEC: 2.84(7.49%)   PIBC: 1.10( %)   PICO: 3.50( %)   PID: 1.90( %)   PIIC: 1.80( %)   PRICO: 0.30(3.45%)   PSE: 3.00(%)   QUDS: 1.08( %)   RSR: 4.50( %)   SAFABANK: 0.69( %)   SANAD: 2.20( %)   TIC: 2.95( %)   TNB: 1.20(0.00%)   TPIC: 1.95( %)   TRUST: 2.99( %)   UCI: 0.40( %)   VOIC: 5.29( %)   WASSEL: 1.02( %)  
9:29 صباحاً 16 أيار 2022

تعرف على أضرار وعلامات زيادة كمية الزيت في المحرك

وكالات - الاقتصادي - من الأخطاء الشائعة التي قد يرتكبها قائدي السيارات أثناء تغيير الزيت هي إضافة كمية زائدة منه للمحرك، فهل يتأثر المحرك بضخ كمية زائدة من الزيت به؟ هذا ما سوف نوضحه خلال السطور التالية، مع بيان العلامات التي تدل على زيادة الزيت في المحرك.

في البداية يجب أن نوضح أن زيت المحرك من أهم العوامل التي تساعد المحرك على العمل بكفاءة ويحافظ عليه من التلف، وفي حال إهمال تغيير الزيت في مواعيده المقررة أو تناقص مستواه داخل المحرك فإنه يسبب العديد من المشاكل والأعطال للمحرك.

لكن في نفس الوقت فإن زيادة ضخ الزيت في المحرك بالخطأ قد يسبب مشاكل عديدة للسيارة، مثلما يحدث عند تناقص الزيت في المحرك.

وأوضح الخبراء أنه عند زيادة الزيت في المحرك فإنه يتم سحبه باتجاه العمود المرفقي أثناء دورانه، مما يؤدي إلى خلط الزيت مع الهواء، مسبباً انخفاض في ضغط الزيت وعدم تمكن مضخة الزيت على الاستمرار بضخ الزيت بشكلٍ فعال.


كما قد يسبب زيادة ضخ الزيادة بكميات كبيرة داخل المحرك إلى حدوث عدد من المشاكل والأعطال، وهي كالتالي:

– سرعة تلف البواجي (شمعات الإشعال)، لأن الزيت يؤدي لمنع خروج الشرارة.

– زيادة الشوائب والرواسب داخل المحرك مما يعيق عمله بكفاءة.

– تعرض الأجزاء المعدنية داخل المحرك للكسر والتلف، وحدوث تضرر لأنابيب الصمام.

– حدوث تآكل لأجزاء المحرك الداخلية.

لذلك في حال اكتشاف وجود زيت زائد في المحرك يجب على الفور إيقاف السيارة وعدم السير بها، وإخراج الكمية الزائدة من الخزان، مع ضرورة فحص مستوى الزيت في المحرك عند القيام بتغييره.

وأشار الخبراء إلى أن هناك عدد من العلامات التي تدل على زيادة الزيت داخل المحرك، نستعرضها فيما يلي:

– خروج الدخان من المحرك

– خروج دخان من العادم

– ظهور رائحة حرق زيت المحرك

– تسرب الزيت من السيارة

– صدور أصوات مزعجة من المحرك

Loading...