ما هي طرق كشف التلاعب في عداد السيارة المستعملة؟
AHC: 0.80(%)   AIB: 1.07(%)   AIG: 0.16(%)   AMLAK: 5.00(%)   APC: 7.25(%)   APIC: 2.23(%)   AQARIYA: 0.78(%)   ARAB: 0.84(%)   ARKAAN: 1.29(%)   AZIZA: 2.84(%)   BJP: 2.80(%)   BOP: 1.48(%)   BPC: 3.73(%)   GMC: 0.79(%)   GUI: 2.00(%)   ISBK: 1.10(%)   ISH: 1.00(%)   JCC: 1.52(0.65%)   JPH: 3.58( %)   JREI: 0.28(%)   LADAEN: 2.50( %)   MIC: 2.47(%)   NAPCO: 0.95( %)   NCI: 1.68(%)   NIC: 3.00(%)   NSC: 2.95(%)   OOREDOO: 0.80(%)   PADICO: 1.00(%)   PALAQAR: 0.42(%)   PALTEL: 3.92(%)   PEC: 2.84(%)   PIBC: 1.05(%)   PICO: 3.50(%)   PID: 1.91(%)   PIIC: 1.72(%)   PRICO: 0.29(%)   PSE: 3.00(%)   QUDS: 1.06(%)   RSR: 4.50(%)   SAFABANK: 0.65(%)   SANAD: 2.20(%)   TIC: 2.98(%)   TNB: 1.21(%)   TPIC: 1.95(%)   TRUST: 2.85(%)   UCI: 0.38(%)   VOIC: 5.29(%)   WASSEL: 1.00(%)  
10:56 صباحاً 04 أيار 2022

ما هي طرق كشف التلاعب في عداد السيارة المستعملة؟

وكالات - الاقتصادي - يعمد بعض التجار ومالكي السيارات إلى التلاعب في أرقام عداد المسافات في السيارات المستعملة عند بيعها في الأسواق، وذلك من أجل إيهام المشتري أن السيارة في حالة جيدة مما يساهم في رفع سعرها، فكيف يمكن اكتشاف هذا التلاعب؟


أجاب خبراء نادي السيارات ADAC الألماني، أنه من السهل تزييف عداد المسافات للسيارات الحديثة بطرق مختلفة، على سبيل المثال عبر OBD2 أو عبر موصل تشخيص عداد السرعة أو مباشرة عبر رقاقة ذاكرة عداد السرعة، ويمكن للفني المتخصص في أي ورشة صيانة فعل هذا الأمر.

أضاف الخبراء، أنه على رغم شبه استحالة معرفة التلاعب بالعداد، إلا أن اكتشاف التلاعب يمكن ربطه بأمور وأدلة أخرى في السيارة، من أبرز هذه الأدلة عرض السيارة للبيع بسعر رخيص، كذلك من الممكن اللجوء إلى مركز الصيانة لمعرفة تواريخ الصيانة التي خضعت لها السيارة، وهذا يشمل سجلات مراكز الخدمة إلى جانب فواتير الإصلاح وتقارير فحص السيارة.

كما يمكن كشف التلاعب عن طريق فحص الكسوة الداخلية للسيارة والتمزقات الموجودة فيها، حيث أن علامات الاستخدام الكثيف على المقاعد ومقود القيادة يمكن أن تكون مؤشرات مهمة على حالة السيارة.

كذلك يمكن فحص لوحة العدادات للتأكد من أن الغطاء السفلي لها محكم الإغلاق، و لايظهر عليه أي نوع من أنواع التلف أو أي تغييرات في شكله.

ومن الدلائل الأخرى التي تكشف التلاعب أيضًا هو متوسط السير السنوي، حيث أنه من المعتاد أن تقطع السيارة سنويا ما يقارب من الـ 20000 كم، لذلك كل ما عليك فعله هو ضرب عمر السيارة بـ 20000 حتى تقوم بمقارنة النتيجة مع الرقم المتواجد في لوحة العدادات.

وإذا لزم الأمر، يمكن أيضا إجراء فحص السيارة المستعملة في مركز متخصص والتحقق من عدم التلاعب في العداد.

Loading...