الاقتصادي: البعض يفضل التعامل مع شركات التأمين مباشرة للحصول على تأمين ضد الحوادث أو تأمين صحي أو غيره من منتجات التأمين. آخرون يفضلون التعامل مع وكلاء لهذه الشركات، نظرا لما يقدمونه من خدمات إضافية للزبائن، كالتسهيلات في الدفع، والمساعدة عند الشركات في ملفات التعويض، بحسب ما أفاد به مواطنون تحدثوا لـ "الاقتصادي".
يقول صلاح رمضان موظف في شركة خدمات تكنولوجية برام الله، إن الثقة والتعامل المباشر، سبب تفضيله التعامل مع الشركة بدلاً من وكلاء التأمين، مضيفاً أن الشركة التي يعمل بها لديها " عرض" شامل للعديد من الخدمات التأمينية من بينها تأمين السيارة.
ويرى رمنضان أن التعامل مع شركة التأمين بشكل مباشر عن طريق مكان عمله أسهل بكثير من التعامل مع وكلاء التأمين.
بلغ عدد وكلاء التأمين المصرح لهم بممارسة نشاط بيع خدمات التأمين 154 وكيلا لعشر شركات عاملة في فلسطين، فيما بلغ عدد منتجي التأمين 12 منتجا، بحسب بيانات هيئة سوق رأس المال الفلسطينية للعام 2022.
المواطن حسين جبرة من مدينة رام الله، قال إن التعامل مع الوكلاء أفضل من التوجه إلى الشركة بشكل مباشر لأسباب عديدة أهمها أن وكيل التأمين يقوم بكافة الاجراءات دون حاجة المؤمن بالذهاب الى شركة التأمين.
وأضاف، أن العلاقة الحسنة مع وكيل التأمين من الممكن أن يوفر لزبائنه خدمات أفضل من الشركة عند التعرض إلى حادث أو ما شابه.
ووفقا للهيئة فإن الشركات العاملة هي: العالمية المتحدة للتأمين، والمشرق للتأمين، والتأمين الوطنية، وفلسطين للتأمين، والتكافل الفلسطينية للتأمين، وتمكين الفلسطينية للتأمين، وترست العالمية للتأمين، وشركة المجموعة الأهلية (موقوفة عن التداول). وهي شركات تقدم خدمات تأمينية متنوعة، كالتأمين الصحي، وضد أخطار الحوادث، والمسؤولية المهنية، وأضرار الممتلكات.
كما توجد بالإضافة إلى الشركات الثماني المذكورة، شركتان مختصتان في تقديم خدمات تأمينية أخرى، وهما: الشركة الأمريكية للتأمين على الحياة، وشركة فلسطين لتأمين الرهن العقاري.
ويبلغ عدد العاملين في قطاع التأمين 1529 موظفا، فيما وصل عدد الفروع 162 فرعا في الضفة الغربية وقطاع غزة. في حين سجل صافي أرباح شركات التأمين المدرجة في البورصة 14.9 مليون دولار حتى نهاية 2021.