هل يمكن إهمال الأضواء التحذيرية على اللوحة لأنها غير مهمة؟ إليك الاجابة
AHC: 0.80(%)   AIB: 1.07(0.00%)   AIG: 0.16(%)   AMLAK: 5.00(%)   APC: 7.25(%)   APIC: 2.23(%)   AQARIYA: 0.78(%)   ARAB: 0.84(%)   ARKAAN: 1.29(%)   AZIZA: 2.70(4.93%)   BJP: 2.80(%)   BOP: 1.47(0.68%)   BPC: 3.73(%)   GMC: 0.79(%)   GUI: 2.00(%)   ISBK: 1.08(1.82%)   ISH: 1.00(0.00%)   JCC: 1.50(1.32%)   JPH: 3.58( %)   JREI: 0.28(%)   LADAEN: 2.50( %)   MIC: 2.47(%)   NAPCO: 0.95( %)   NCI: 1.68(%)   NIC: 3.00(%)   NSC: 2.95(%)   OOREDOO: 0.79(1.25%)   PADICO: 1.00(%)   PALAQAR: 0.42(%)   PALTEL: 3.92(0.00%)   PEC: 2.84(%)   PIBC: 1.05(%)   PICO: 3.50(%)   PID: 1.91(%)   PIIC: 1.72(%)   PRICO: 0.29(%)   PSE: 3.00(%)   QUDS: 1.04(1.89%)   RSR: 4.50(%)   SAFABANK: 0.68(4.62%)   SANAD: 2.20(%)   TIC: 2.98(%)   TNB: 1.21(0.00%)   TPIC: 1.90(2.56%)   TRUST: 2.85(%)   UCI: 0.38(%)   VOIC: 5.29(%)   WASSEL: 1.00(%)  
10:13 صباحاً 16 آذار 2022

هل يمكن إهمال الأضواء التحذيرية على اللوحة لأنها غير مهمة؟ إليك الاجابة

وكالات - الاقتصادي - قد تضيء أثناء القيادة علامات في لوحة العدادات، تدل على خلل معين في عمل السيارة. فهل يمكنك إهمال الأضواء التحذيرية على اللوحة لأنها غير مهمة؟ أو يجب وقف السيارة فوراً والإتصال بميكانيكي متخصص؟

تقسيم الألوان

يلعب تقسيم الألوان دوراً مهماً فيما إذا كان يمكنك إهمال الأضواء التحذيرية على اللوحة. فاللون الأحمر يدل على مشكلة خطيرة ويجب التوقف فوراً، والبرتقالي متوسطة تحدد بحسب العطل، وباقي الألوان يمكن القيادة بحذر لكن يجب إصلاح العطل في وقت سريع.

حالات يجب فيها وقف المحرك

قد يظهر أمامك ضوء يشبه الرادياتور أو ميزان حرارة. وهذا يدل على أنه هناك نقص في سائل التبريد قد يعود لأسباب متعددة أبرزها إنثقاب وتسريب في أحد المواسير. كذلك عندما ينقص زيت المحرك عن معدله، قد يضيء في لوحة العدادات ضوء أحمر يشبه إبريق الشاي. وعندما يصبح الزيت قديماً جداً وفاقداً للزوجته وخصائصه، هنا يضيء إبريق الشاي بشكل متقطع.

وفي هذه الحالات يجب وقف المحرك بأسرع وقت ممكن. وقد يظهر أيضًا ضوء أحمر أو برتقالي على شكل دائرة تحيط بها دائرتان غير مكتملتين. وهذا يدل أنه هنالك عطل في نظام الفرملة، أو أن الكفرات أصبحت متآكلة وتشكل خطراً على الديسكات. ويترافق هذا الضوء مع صوت عند الضغط على الفرامل يشبه صوت حف الحديد على بعضه.

 حالات يمكن متابعة السير بحذر

قد يضيء مؤشر تعطل علبة السرعات، وتلاحظ أن السيارة فقدت قدرتها، وهي لا تقوم بتغيير السرعات. في هذه الحالة يمكنك متابعة السير للوصول إلى مركز صيانة. أما في حال إنخفاض الضغط في أحد الإطارات يضيء ضوء برتقالي على لوحة العدادات يشبه الإطار مع علامة تعجب. وهنا يجب إصلاح الإطار فوراً إلا في حالات إطارت Run Flat بحيث يمكن السير للوصول إلى مركز صيانة.

أما إذا أضاء مؤشر البطارية فهذا على الأرجح يعني تلف البطارية نفسها أو أحد مكوناتها الداخلية الذي يمنع استجابتها للشحن أو الدينمو أو سير الدينمو أو الأسلاك الكهربائية المُتصلة بالبطارية. وهنا يجب التوجه فوراً إلى مركز صيانة. والأمر نفسه مع ضوء الوسادة الهوائية ونظام الفرامل المضادة للقفل ABS ومؤشر المحرك.

حالات يمكن إهمالها لفترة
في حال إضاءة مؤشر سائل غسيل الزجاج الأمامي، يمكن إهمال الضوء ومتابعة السير وإضافة السائل عندما تسمح الفرصة. والأمر نفسه مع إضائة مؤشر إحراق لمبة في السيارة. لكن في جميع الحالات من الأفضل إصلاح هذه الأعطال في وقت سريع.

في الخلاصة
لا يمكن تحديد بدقة إذا كان بإمكانك إهمال اللمبات التحذيرية التي تضيء في لوحة العدادات ما لم تكن ملماً بميكانيك السيارة ونسبة خطورة الأعطال. لذلك من الأفضل عدم إهمال مؤشرات لوحة القيادة مهما كانت، وإصلاح الأعطال في أسرع وقت ممكن.

Loading...