وكالات - الاقتصادي - يواجه قائدي السيارات أحياناً بعض المشاكل والأعطال تصيب سياراتهم، أحد هذه المشاكل هي اهتزاز أو ارتجاج السيارة وهي متوقفة بعد تشغيل المحرك، وهو الأمر الذي يصيب كثير من السائقين بالقلق خوفاً من وجود عطل كبير في السيارة، فما سبب ظهور هذه المشكلة؟
أجاب الخبراء إن اهتزاز السيارة وهي متوقفة عند بداية التشغيل يرجع إلى وجود خلل أو تلف أحد أجزاء السيارة، ويجب عند ملاحظة اهتزاز السيارة التوجه لمركز صيانة للكشف عن أسباب ظهور هذه المشكلة لعلاجها قبل أن تتفاقم.
ونظراً لأهمية هذه المشكلة، نقدم لكم خلال السطور التالية أبرز الأسباب لاهتزاز السيارة وهي متوقفة، وهي كالتالي:
– تعرض فلتر الهواء للانسداد بالأتربة والرمال، وهو ما يتسبب في عدم انتظام دخول الهواء لغرفة الاحتراق في المحرك، مما يؤدي إلى عدم انتظام عمل المحرك واهتزاز السيارة.
– انسداد فلتر البنزين بالشوائب والاتساخات، وهو ما يتسبب في انخفاض كمية البنزين التي تصل للمحرك، مما يضعف عمل المحرك.
– خلل أو تلف حساس تدفق الهواء الشامل (MAF)، حيث يعمل هذا الحساس على قياس كمية الهواء الداخل للمحرك حتى يتمكن من نقل هذه المعلومات إلى كمبيوتر السيارة، وذلك كي يوفر الكمية المناسبة من الوقود اللازمة لعملية الاحتراق الداخلى.
– وجود مشكلة في برمجة كمبيوتر السيارة أو تسرب المياه إليه.
– إذا تعرضت البواجي «شمعات الاحتراق» للاحتراق أو انتهى العمر الافتراضي لها.
– في حال انخفاض درجة حرارة المحرك صباحاً عند بداية التشغيل.
– اتساخ أو انسداد البوابة أو البخاخات.
– عدم التزود بالوقود أو انخفاض منسوبه بشكل كبير.
– وجود كسر أو تلف في كراسي المحرك والتي تعمل على تثبيته، وهو ما يتسبب في حدوث الرجة خاصة عند بداية تشغيل السيارة.