أبرز الأعطال التي يسببها تلف فلتر هواء السيارة
AHC: 0.80(%)   AIB: 1.07(0.00%)   AIG: 0.16(%)   AMLAK: 5.00(%)   APC: 7.25(%)   APIC: 2.20(1.35%)   AQARIYA: 0.78(%)   ARAB: 0.84(%)   ARKAAN: 1.29(%)   AZIZA: 2.71(4.58%)   BJP: 2.80(%)   BOP: 1.48(0.00%)   BPC: 3.73(%)   GMC: 0.79(%)   GUI: 2.00(%)   ISBK: 1.08(1.82%)   ISH: 1.00(0.00%)   JCC: 1.52(0.00%)   JPH: 3.58( %)   JREI: 0.28(%)   LADAEN: 2.50( %)   MIC: 2.47(%)   NAPCO: 0.95( %)   NCI: 1.68(%)   NIC: 3.00(%)   NSC: 2.95(%)   OOREDOO: 0.79(1.25%)   PADICO: 1.01(1.00%)   PALAQAR: 0.42(%)   PALTEL: 3.92(0.00%)   PEC: 2.84(%)   PIBC: 1.05(%)   PICO: 3.50(%)   PID: 1.91(%)   PIIC: 1.72(%)   PRICO: 0.29(%)   PSE: 3.00(%)   QUDS: 1.04(1.89%)   RSR: 4.50(%)   SAFABANK: 0.68(4.62%)   SANAD: 2.20(%)   TIC: 2.98(%)   TNB: 1.21(0.00%)   TPIC: 1.90(2.56%)   TRUST: 2.85(%)   UCI: 0.38(%)   VOIC: 5.29(%)   WASSEL: 1.00(%)  
9:30 صباحاً 03 شباط 2022

أبرز الأعطال التي يسببها تلف فلتر هواء السيارة

وكالات - الاقتصادي -  يعتمد المحرك على الكثير من الأجزاء الهامة التي تساعده على العمل بكفاءة عالية، أحد هذه الأجزاء هو فلتر الهواء، وتتلخص مهمته في تنقية الهواء الداخل إلى المحرك من أى ملوثات مثل الأتربة والغبار والشوائب، ما يساهم في إتمام عملية الاحتراق الداخلي بكفاءة عالية.

وفي حال تعرض فلتر الهواء للانسداد أو للتلف فإنه يسبب عدد من الأعطال والمشاكل للمحرك، وفي التقرير التالي، سوف نتطرق إلى أهم الأعطال التي يسببها تلف فلتر الهواء، وهي كالتالي:

– تأخر دوران المحرك 

تسرب الأتربة والاتساخات من فلتر الهواء إلى غرفة الاحتراق يؤثر بالسلب على كفاءة عمل البواجي، والتي تؤثر بدورها على توقيت الإشعال وتأخر دوران المحرك.

– خروج أدخنة سوداء من العادم

عند حدوث انسداد في فلتر الهواء فأنه يسبب انخفاض نسبة الهواء داخل غرفة الاحتراق، بمعنى كمية البنزين أصبحت أعلى ومن ثم الاحتراق لن يكون صحيحاً ويكون ناتج ذلك دخان أسود من عادم السيارة.

– ضعف عزم المحرك

الأتربة والاتساخات تؤدي إلى إعاقة عمل أجزاء المحرك، ما يضعف عزم السيارة عند الضغط على دواسة الوقود.

– زيادة استهلاك الوقود

تلف الفلتر يسبب إعاقة مرور الهواء إلى غرفة الاحتراق في المحرك، ما يؤدي إلى عدم توفر الهواء الكافي لعملية الاحتراق، وبالتالي يتسبب في زيادة نسبة الوقود من طرف كمبيوتر السيارة، لتعويض الخلل والنقصان في كمية الأكسجين.


ويعمد بعض السائقين إلى تنظيف فلتر الهواء بدلاً من استبداله، وذلك عن طريق توجيه هواء مضغوط نحوه، لكن هذه العملية غالباً ما تتسبب في تلف الفلتر، وذلك لأنها تؤدي إلى توسيع الفتحات الصغيرة جدا به التي تمتنع الأتربة والاتساخات من المرور للمحرك، وبالتالي تتسبب في إصابة المحرك بالعديد من المشاكل والأعطال.

Loading...