وكالات - الاقتصادي - عد أحد أكبر التحديات التي تواجه أصحاب العمل عند توظيف أشخاص جدد في الشركة هي اختيار الشخص الأنسب من بين مئات وأحيانًا آلاف المتقدمين لتلك الوظيفة.
وتعد المهارات التي يمتلكها المتقدم للوظيفة هي التي تميز شخصاً عن آخر، وليس المقصود المهارات المتعلقة بالمؤهلات الوظيفية أو التعليمية، ولكن الخاصة بنقاط القوة.
ويؤكد "أندرو ماكاسكيل" خبير التوظيف في "لينكد إن" أن مسؤولي التوظيف يمنحون الأولوية للمهارات الشخصية بطريقة لم يسبق لها مثيل، فهم يرون أن العالم الذي يسوده نظام عمل عن بعد أو هجين يتطلب أشخاصاً حريصين على التعلم.
ووفقًا لتقرير مستقبل العمل الصادر عن شركة "مونستر" Monster في سبتمبر والذي يمثل ثلاثة آلاف صاحب عمل، فإن 58% منهم أكدوا أن العثور على مرشحين يتمتعون بالمهارات المناسبة كان أكبر تحدٍّ يواجههم عند التوظيف خلال الجائحة.
فيما ذكر 63% أنهم ينوون توظيف أشخاص لديهم مهارات قابلة للنقل (القدرة أو الخبرة التي يمكن استخدامها في مجموعة متنوعة من الأدوار أو المهن).
ويبحث أصحاب العمل عن ثلاث مهارات أساسية عند تعيين الموظفين، الأولى هي الاعتمادية أو الموثوقية، إذ إنه في ظل بيئة عمل تشهد معدلات استقالة تاريخية يعد الموظفون الموثوق بهم أصولاً ضخمة بالنسبة للشركة.
ويلاحظ "ماكاسكيل" أن تلك المهارة أساسية للغاية بالنسبة لأصحاب العمل، وأنه من الضروري تسليط الضوء عليها في السيرة الذاتية.
أما طرق تسليط الضوء على تلك المهارة فمن الممكن أن تحدث من خلال إثبات القدرة على تحقيق أهداف الشركة وقيادة المشاريع الهامة.
ومن ضمن المهارات التي تؤكد على الموثوقية هي تحقيق الأهداف في المواعيد المطلوبة والاستجابة لطلبات صاحب العمل في الوقت المناسب، والإقدام للحصول على المهام.
أما المهارة الثانية فهي القدرة على حل المشاكل، إذ أصبحت مهارات حل المشكلات ضرورية في بيئة العمل حيث يمكن أن يصبح التواصل والتعاون مشتتًا.
وأضاف "ماكاسكيل": "يريد أرباب العمل أشخاصًا سريعين في العمل ويقدمون حلولاً فريدة للنزاعات".
ومن ضمن أساليب حل المشاكل القدرة على العمل مع عميل غير مرن، أو المساعدة في نقص الموظفين أو حل مشكلة فنية.
فيما يعد التواصل هو المهارة الثالثة التي يبحث عنها القائمون على التوظيف في المرشحين للوظائف، خاصة وأن العديد من الشركات تواصل العمل عن بُعد أو من خلال العمل الهجين.
وأضاف "مكاسكيل": "إلى جانب إضافة هذه المهارة إلى سيرتك الذاتية، عليك إظهار مهارات الاتصال الخاصة من خلال إجراء فعلي، وذلك إما في خطاب التقديم الخاص بك أو أثناء مقابلة".
كما يعد طرح أسئلة مفصلة أثناء الاجتماعات، أو تقديم الملاحظات أو قيادة العروض التقديمية من ضمن الاقتراحات المطروحة.