وكالات - الاقتصادي - بداية لا بد من التشديد على أهمية تجنب ترك سيارتك تنفذ من الوقود كي لا تتوقف عن العمل في منتصف الطريق. وهذا الموضوع لا يحتاج إلى نقاش كون جميع السائقين يلتزمون به. لكن رغم ذلك، هناك طريقة تعتمد من قبل الكثير من السائقين وهو ترك الخزان يفرغ تماما قبل تعبئته بهدف حماية المحرك. ما صحة هذه الطريقة وهل هي فعالة؟
القيادة مع خران فارغ
يقول الخبراء أنه يجب عليك الإحتفاظ بخزان الوقود الخاص بسيارتك على الأقل ممتلئاً حتى ربعه، لأن ذلك سيمنعك من الوقوع في موقف خطير حيث تكون نسبة الوقود منخفضة وأنت بعيداً جداً عن محطة الوقود. ولكن هناك أسباب أخرى تحتم عليك عدم ترك خزان الوقود دائما شبه فارغ، قد تتسبب في تلف نظام الإشتعال في سيارتك.
معايير صارمة
تسير شركات صناعة السيارات على مستوى العالم على معايير جودة محددة فيما يتعلق بصنع خزانات الوقود في السيارات، حيث تقوم بتصنيعها بشكل هندسي معين يسمح بملئه بالكامل بالوقود، ولكن في نفس الوقت دون تعبئة فراغات محددة داخله لترك مساحة كافيه لتحرك الأبخرة والغازات، لعدم تشكيل ضغط كبير على الوقود، الأمر الذي يحول دون إشتعاله. لذلك عند تعبئة الخزان بالكامل في فصل الصيف، لن يشكل الضغط أي خطر على إنفجار الخزان كما يعتقد الكثيرين.
في الخلاصة
نأتي إلى الموضوع الأهم، وهو هل القيادة مع خزان شبه فارغ يحمي أو يضر المحرك؟ الجواب بكل بساطة هو أن هذا التصرف لا يحمي محرك سيارتك بل على العكس تماماً، فهو قد يلحق الضرر ليس فقط بالمحرك بل بنظام البخ ككل.
والسبب هو أن الرواسب التي تتجمع في قعر الخزان سيتم سحبها عبر نظام بخ الوقود إلى المحرك. وهذا يمكن أن يؤدي إلى الكثير من الأعطال التي تبدأ من تعطل مضخة الوقود وإنسداد الفلتر والبخاخات، مما يؤدي إلى إصلاحات مكلفة في وقت لاحق. لكن في حالة قررت عدم تعبئة الخزان بالكامل، يمكنك ذلك طالما أن مستوى الوقود في الخزان لم يتخطَّ الحد الأدنى المسموح به، أي قبل أن تضيء لمبة مؤشر الوقود، وقبل أن تنتقل الترسبات إلى الفلتر وتؤدي إنسداده.