كيف تساعد الشركات موظفيها على الاستعداد لمستقبل سوق العمل؟
AHC: 0.80(%)   AIB: 1.09(3.81%)   AIG: 0.17(%)   AMLAK: 5.00(%)   APC: 7.25(%)   APIC: 2.25(%)   AQARIYA: 0.78(%)   ARAB: 0.73(%)   ARKAAN: 1.31(0.00%)   AZIZA: 2.59(%)   BJP: 2.80(%)   BOP: 1.49(0.00%)   BPC: 3.80(%)   GMC: 0.76(%)   GUI: 2.00(%)   ISBK: 1.14(%)   ISH: 0.98(%)   JCC: 1.55( %)   JPH: 3.58( %)   JREI: 0.28(%)   LADAEN: 2.50( %)   MIC: 2.47(%)   NAPCO: 0.95( %)   NCI: 1.65(%)   NIC: 3.00(%)   NSC: 2.95(%)   OOREDOO: 0.78(4.00%)   PADICO: 1.01(0.00%)   PALAQAR: 0.42(%)   PALTEL: 3.98(0.25%)   PEC: 2.84(%)   PIBC: 1.10(%)   PICO: 3.50(%)   PID: 1.90(%)   PIIC: 1.80(%)   PRICO: 0.29(%)   PSE: 3.00(%)   QUDS: 1.08(0.92%)   RSR: 4.50(%)   SAFABANK: 0.69(%)   SANAD: 2.20(%)   TIC: 2.95(%)   TNB: 1.20(%)   TPIC: 1.95(%)   TRUST: 2.85(%)   UCI: 0.40(%)   VOIC: 5.29(%)   WASSEL: 1.00(1.96%)  
9:34 صباحاً 01 كانون الأول 2021

كيف تساعد الشركات موظفيها على الاستعداد لمستقبل سوق العمل؟

وكالات - الاقتصادي - مع التطور التكنولوجي بات كثير من المهام التي كان الموظفون يقومون بها في الماضي آلية، بعد أن قامت معظم الشركات بأتمتة أغلب عملياتها، وفي حين اختارت بعض الشركات الاستغناء عن موظفيها، واستبدالهم بواسطة التقنيات الحديثة، اختارت شركات أخرى تعليم الموظفين المهارات اللازمة لمواكبة التطور التكنولوجي.

وتحتاج كل الشركات حاليًا إلى اتباع نهج استباقي لإدارة قوتها العاملة، وهي بذلك لن تكسب أرباحًا على المدى القريب فحسب، لكنها أيضًا ستساعد موظفيها على النجاح في المستقبل.

المهارات الثلاث الأساسية

من المهم أن تعرف الشركات كيفية مساعدة موظفيها على اكتساب مهارات جديدة، وخاصة أن جائحة كورونا أدت إلى تسريع الاتجاه نحو الأتمتة، وتغيير طريقة عمل الموظفين وخدمة العملاء. ورغم أنه ليس هناك حل سحري لإعادة تشكيل مهارات الموظفين، فإنه من الممكن أن تتبنى المؤسسات نهجًا للتعليم وبناء المهارات.

 

تحتاج الشركات بشكل عام إلى التركيز على ثلاث مهارات أساسية لمواجهة التحديات الحالية والمستقبلية.

 

3 مهارات أساسية يجب أن يكتسبها الموظفون

المهارة

الشرح

1- المهارات التقنية

 

- مع اتجاه العالم نحو الأتمتة والرقمنة، أصبح من الضروري أن يكون الموظفون قادرين على التعامل مع التقنيات المتعددة والاستفادة منها، بما في ذلك أنظمة إدارة علاقات العملاء، وغير ذلك من أنظمة خاصة بتحليل البيانات.

 

2- المهارات الإنسانية

 

- المهام البسيطة والمتكررة التي كان يقوم بها الموظف فيما سبق، أصبح يقوم بها الآن جهاز الكمبيوتر، ورغم ذلك هناك مهام لا يمكن أن تقوم بها أجهزة الكمبيوتر.

 

- يمكن أن يقوم موظفو البنوك على سبيل المثال بالعمل مع المقترضين، ومناقشة الخيارات المتاحة معهم، وتقييم أهليتهم الائتمانية من خلال معلومات قد لا تكون متاحة في الأوراق الخاصة بهم، فمثل هذه المهام التي تتطلب الإلهام والعاطفة والابتكار تحتاج إلى بشر وليس أجهزة كمبيوتر.

 

3- مهارات التعلم

 

- التعلم مهارة يحتاج الموظفون والشركات إلى تطويرها، فمع تسارع وتيرة التغيير، باتت هذه المهارة أكثر أهمية من أي وقت مضى، فالقدرة على التعلم تعني القدرة على التكيف مع التغيرات التي تحدث، والاستعداد لتعلم مهارات جديدة.

 

- بشكل عام يجب أن يكون التعلم هدفًا أساسيًا من أهداف أي شركة تريد أن تضمن أن تكون قوتها العاملة قادرة على مواجهة أي تحديات قد تأتي، كما تحتاج الشركات إلى تخصيص الموارد لاكتشاف تلك المهارات التي قد يمتلكها أحد الموظفين، ويمكن أن تستفيد منها الشركة في مهام وأدوار أخرى.

Loading...