ما هي أسباب تحول لون بواجي السيارة إلى اللون الأسود؟
AHC: 0.80(%)   AIB: 1.07(%)   AIG: 0.16(0.00%)   AMLAK: 5.00(%)   APC: 7.25(%)   APIC: 2.20(0.00%)   AQARIYA: 0.78(%)   ARAB: 0.84(%)   ARKAAN: 1.30(0.78%)   AZIZA: 2.84(4.80%)   BJP: 2.80(%)   BOP: 1.48(%)   BPC: 3.73(%)   GMC: 0.79(%)   GUI: 2.00(%)   ISBK: 1.10(1.85%)   ISH: 1.00(%)   JCC: 1.50(1.32%)   JPH: 3.58( %)   JREI: 0.28(%)   LADAEN: 2.50( %)   MIC: 2.47(%)   NAPCO: 0.95( %)   NCI: 1.68(%)   NIC: 3.00(%)   NSC: 2.95(%)   OOREDOO: 0.78(1.27%)   PADICO: 1.00(0.99%)   PALAQAR: 0.42(%)   PALTEL: 3.99(1.79%)   PEC: 2.84(%)   PIBC: 1.07(1.90%)   PICO: 3.50(%)   PID: 1.91(%)   PIIC: 1.72(%)   PRICO: 0.29(%)   PSE: 3.00(%)   QUDS: 1.04(%)   RSR: 4.50(%)   SAFABANK: 0.66(2.94%)   SANAD: 2.20(%)   TIC: 2.98(%)   TNB: 1.21(%)   TPIC: 1.90(%)   TRUST: 2.85(%)   UCI: 0.38(%)   VOIC: 5.29(%)   WASSEL: 1.00(0.00%)  
9:00 صباحاً 13 تشرين الأول 2021

ما هي أسباب تحول لون بواجي السيارة إلى اللون الأسود؟

وكالات - الاقتصادي -  تعتبر البواجي (شمعات الاحتراق) من أهم الأجزاء التي تساعد على عمل محرك السيارة بكفاءة عالية، حيث أنها الجزء المسؤول عن توصيل الشرارة من الكويل إلى غرفة الاحتراق، لتبدأ عملية إشعال خليط الوقود والهواء وتوليد الطاقة اللازمة لتشغيل محرك السيارة وتحركها.

ومن الأمور التي تثير تساؤل كثير لدى قائدي السيارات أحياناً عند فحص وصيانة المحرك، هي تحول جزء كبير من البواجي إلى اللون الأسود، فما هي أسباب سواد البواجي؟

أجاب خبراء السيارات أن اكتساء البواجي باللون الأسود يرجع إلى ترسب مادة الكربون الناتجة عن عملية حرق الوقود عليها، ويعد تغير لون البواجي طبيعيًا حال كثرة الاستخدام ومرور الوقت، ولكن عادة ما يحدث هذا الأمر إذا ما كان هناك مُشكلة بالمحرك أو في عملية احتراق الوقود.

واليوم نستعرض لكم أبرز الأسباب لسرعة سواد البواجي، وهي كالتالي:

– وجود خلل بعملية حرق الوقود في المحرك، كأن يكون الاحتراق غير كامل بسبب ضعف الشرارة المُولدة من البواجي، وذلك بسبب تعرضها للتلف أو عدم مُناسبتها للمحرك. 

– رداءة الوقود المُستخدم، أو اختلال نسبة خليط الوقود بالهواء، بحيث يكون الوقود أكثر من النسبة المُناسبة فلا يحترق بالكامل.

– وجود تسرب لزيت المحرك إلى غرف الاحتراق واحتراقه مع الوقود، وهو ما يؤدي إلى تكون مادة الكربون وترسبها على البواجي.

– تقادم المحرك ووجود تآكل في جسم أسطواناته، أو وجود تلف برأس المحرك أو تلف في الصمامات.

Loading...