وكالات - الاقتصادي -يبدأ الكثير من رواد الأعمال في تأسيس شركاتهم وبداخلهم توقعات عالية بأن يحققوا أرباحًا كبيرة بسرعة، إلا أنه في الحقيقة لا تصمد معظم الشركات الناشئة في السوق لفترة طويلة، حيث يغلق عديد منها أبوابها خلال الخمس سنوات الأولى من التأسيس.
ورغم أن من الطبيعي أن يقع رواد الأعمال في أخطاء، ليتعلموا ويقوموا بتحسين الأوضاع، إلا أن هناك أخطاء فادحة قد يرتكبونها خلال السنة الأولى من تأسيس شركاتهم، وتكون سببًا في انهيارها.توصي شركات السيارات بتغيير زيت الفرامل كل 3 سنوات. وزيت الفرامل عبارة عن مادة كيميائية شفافة شديدة الضرر للجلد وللمعادن ولطلاء السيارة. لذلك من المفضل عدم لمسه، وغسله بالماء وبكميات كبيرة في حال انسكابه.
مكن أن يتحمل زيت الفرامل درجة حرارة عالية جداً وهو غير قابل للغليان إلا عند وصوله الى الدرجة 260 مئوية وما فوق. كذلك يمكنه أن يتحمل ضغطًا عاليًا جداً، كونه يتعرض لضغط عالٍ أثناء عمله في فرامل السيارة قد يصل إلى 1200PSI.
ومن صفات هذا السائل أيضا أنه يمتص الماء، وهذه مشكلته الكبرى. وزيادة الرطوبة فيه تؤدي إلى انخفاض درجة غليانه وبالتالي يغلي عند استخدام الفرامل بكثرة وخصوصاً عند نزول المنحدرات، ما قد يؤدي إلى فقدان الفرامل، فالرطوبة يجب ألا تتجاوز فيه نسبة الرطوبة 4%، وإلا سوف يفقد كثيراً من خواصه.
وثبت من التجربة أن سائل الفرامل يمتص الرطوبة خلال السنة الأولى من عمره لتصبح 3% وخلال السنة الثانية إلى 4%.
أنواع عدة
ينقسم سائل الفرامل عالمياً إلى ثلاثة أنواع رئيسية تختلف فيما بينها في درجة غليانها هي DOT3 و DOT4 و DOT5.
بالنسبة للسيارات القديمة يستخدم السائل DOT3، أما السيارات الحديثة فتستخدم السائل DOT4 وهو يمتلك درجة غليان اعلى. أما الـDOT 5 فيستخدم للشاحنات والسيارات العسكرية الضخمة. وغالبا يمكن معرفة أي نوع زيت الفرامل مناسب لسيارتك من خلال قراءة الملصق على غطاء علبة الفرامل.
تجدر الإشارة إلى أن زيت الفرامل غير قابل للتبخر والنقصان مثل زيت المحرك وبالتالي ليس من المفروض أن ينقص نهائياً إذا كانت السيارة بالحالة المثالية.
وفي حال نقصانه بشكل كبير فيعني ذلك وجود تسريب إما داخلي من مضخة الفرامل الداخلية أو خارجي من أحد الأنابيب والوصلات أو حتى من علبة زيت الفرامل.