رام الله- الاقتصادي - محمد سمحان – تسجل فلسطين يومياً حوالي 30 حادث سير، وفقاً لمسح اجراه الاقتصادي، استناداً على بيانات وأرقام رسمية صادرة عن جهاز الشرطة الفلسطينية.
وحسب الأرقام الرسمية الصادرة عن جهاز الشرطة، سجلت فلسطين في عام 2020 حوالي 10977 حادث في مختلف محافظات الضفة الغربية.
وتشهد العديد من هذه الحوادث، حالات تلجئ فيها شركات التأمين العاملة في فلسطين إلى " شطب المركبة".
وحول الحالات التي تتجه فيها شركات التأمين في فلسطين إلى " شطب المركبة "، اولاً في حالة تعرض السيارة إلى حريق كلي، باستثناء حالة ثبوت أن مالك المركبة قام بإحراقها عامدً متعمداً فأنه لا يعوض ولا تنطبق عليه هذه الحالة، حسب ما أفاد اتحاد الشركات الفلسطينية للتأمين.
والحالة الثانية التي يتم خلالها " شطب المركبة " من قبل شركات التأمين في فلسطين، أذا كان الضرر الناتج عن الحادث يفوق 60% من المركبة.
وفي الضفة الغربية، يوجد حوالي 277 ألف مركبة قانونية ومرخصة في سجلات وزارة النقل والمواصلات الفلسطينية.
وحول قرار شطب المركبة أذا ما كان اختياريا أو اجبارياً، بين الاتحاد في حديثه للاقتصادي، في حالة كانت قيمة التعويض زادت عن قيمة المركبة السوقية في أن عملية " شطب السيارة" اجباري.
ومؤخراً، الغت شركات التأمين في فلسطين خدمة ( VIP ) وهي خدمة إضافية، الهدف منها كان توفير راحة إضافية للعملاء والزبائن.
وفيما يتعلق بسياسة تعويض المركبة التي يتم شطبها من قبل شركة التامين، ذكر الاتحاد بأن النسب متباينة وتعتمد على قيمة البوليصة وكذلك يعتمد على الاضرار الناتجة عن الحادث.
وعادةً يتم تعويض مالك المركبة التي تشطب من قبل شركة التأمين من 70 إلى 75% من قيمتها السوقية، ويتم ذلك عن طريق احد المخمنين المعتمدين لشركات التأمين العاملة في السوق الفلسطينية,
ولفت، ان معظم شركات التأمين العاملة في السوق الفلسطينية، تلجئ إلى سياسة التفاوض مع المؤمن حول نسب وآلية التعويض.
ويبلغ عدد شركات التأمين في السوق الفلسطينية 10 شركات، وعدد فروعها 176 فرعا ومكتبا، وأزيد من 276 وكيل تأمين.
وأظهر مسح لموقع الاقتصادي، أن إجمالي أقساط التأمين المكتتبة لدى شركات التأمين العاملة في فلسطين، نما بنسبة 13% إلى 342 مليون دولار في عام 2020.
وبلغ صافي أرباح شركات التأمين الستة من أصل 7 المدرجة في البورصة، حوالي 4.57 ملايين دولار في الربع الأول 2021.