وكالات - الاقتصادي - لا شك ان امتلاك اسطول من السيارات الرائعة هو بمثابة حلم لكل عاشق لعالم المحركات، فمن منا لا يتمنى ان يملك اسطول سيارات كالذي يملكه ادريس البا مثلاً او غيره من المشاهير. فأن تملك سيارة رياضية واحدة، هذا مذهل ورائع، ولكن ماذا عن اكبر مجموعة سيارات رياضية في العالم، وما قصتها بالضبط؟!
مجموعة روسو بيانكو
إنها مجموعة Rosso Bianco للسيارات الأسطورية، التي يمكن اعتبارها بمثابة جنة للأشخاص الذين يحبون السيارات الرياضية ذات المقعدين التي تنافست في سباقات LeMans و Daytona و Monza و Nurburgring و Spa وأحداث مماثلة وسباقات قوية.
تقع مجموعة روسو بيانكو، التي هي عبارة عن متحف للقطع الأثرية الثقافية والميكانيكية، في أشافنبورغ في ألمانيا البافارية، وتضم هذه داخل جدرانها سيارات تخطف الأنفاس حقًا.
تأسيس المتحف العظيم
تأسس المتحف في الأصل على يد رجل يُدعى بيتر كاوس. كان بيتر ينقذ العديد من نماذج سيارات السباق المهملة في الستينيات والسبعينيات ويقوم بإصلاحها وصيانتها، حتى جمع مجموعة تضم أكثر من 100 سيارة، والتي كانت في بداية الثمانينيات كافية لجعله يرغب في فتح متحف في مدينته فرانكفورت.
ولكن رغم ذلك، لم يُظهر رئيس القسم الثقافي للمدينة أي اهتمام ورفض مقترحات بيتر. لذلك، اختار كاوس أشافنبورغ كموقع لمتحفه، وفي بداية عام 1987 نقل مجموعته إلى قاعات مصنع نسج سابق.
في ذلك الوقت، كان قد استثمر كاوس مبلغًا كبيرًا في المبنى وحده، ولكنه فعلها، واستطاع ان يفتتح متحف السيارات في الثالث من أكتوبر عام 1987. في عام 1990، حصل المتحف على تجديد من مجموعة Art & Auto-Forum الفنية للسيارات مع مجموعة من حوالي 600 لوحة وملصقات تاريخية ومنحوتات وتذكارات.
الإنتقال إلى هولندا
في فبراير من عام 2006 وأغلق المتحف أبوابه، وتم نقل مجموعة السيارات إلى Louwman Collection في هولندا. ومع ذلك، لم يُظهر Evert Louwman، مالك المجموعة، أي اهتمام حقيقي بها واستخدمها، بمعظمها للربح عن طريق البيع من خلال المزادات. تم بعد ذلك بيع المجموعة تدريجيًا في المزادات، لدرجة أنه لا يمكن العثور اليوم إلا على 15 سيارة أصلية من "مجموعة روسو بيانكو".
لذا، يجب أن تتساءل الآن عن أكبر مجموعة سيارات رياضية على الإطلاق. حسنًا ، كما قد تتخيل ، كان هناك تمامًا كل ما يمكن أن تطلبه.
تم عرض حوالي 220 سيارة رياضية من قبل أكثر من 50 مصنعًا من عام 1906 حتى يومنا هذا وحوالي 50 دراجة نارية في القاعات الخمس. كانت المجموعة الفنية للسيارات التي تضم أكثر من 600 عمل يعود تاريخها إلى عام 1860 موجودة في قاعتين أخرتين.
سيارات من ازمنة متعددة
كانت الغرفة الرئيسية للمتحف، والتي يطلق عليها أيضًا "Nice Promenade"، تقع عند المدخل مباشرةً. في هذا المكان، كانت هناك سيارات رياضية من الثلاثينيات، وكانت السيارات الرياضية الإيطالية من الستينيات والسبعينيات معروضة في الخلف.
في الطابق الأرضي من القاعة الثالثة، تم عرض سيارات السباق والنماذج الأولية من الستينات والسبعينات، ومعظمها من سيارات سباق لومان.
كانت سيارات سباق CanAm السابقة من نفس الحقبة موجودة في الطابق السفلي. كما تم عرض نماذج رياضية أخرى من الثمانينيات وأوائل التسعينيات بالإضافة إلى الدراجات النارية الشهيرة هنا.
تاريخ في قاعات
من تاريخ الافتتاح الأصلي للمتحف في عام 1987 حتى عام 2006 ، مع العديد من الإضافات الجديدة، تم استبدال ثلث المعروضات. أقيمت معارض خاصة بانتظام فيRosso Bianco ، وشملت هذه المعارض للسيارات الصغيرة، والسيارات ذات الدواسات التاريخية، والسيارات الخارقة التي ظهرت مؤخرًا.
داخل المبنى كانت هناك أجهزة محاكاة سباقات منتشرة حولها ونماذج سيارات على كل جدار ، لقد كان مشروعًا شغوفًا يهدف إلى مشاركة جمال وتاريخ رياضة السيارات مع الجمهور. نتمنى أن يكون ما زال موجودًا حتى اليوم، لكن ليس لدينا شك في أن شخصًا ما في مكان ما يعمل على مشروع مماثل للمستقبل.