صح أم خطأ: هل تنفجر الإطارات على السرعات العالية؟
AHC: 0.80(%)   AIB: 1.07(%)   AIG: 0.16(0.00%)   AMLAK: 5.00(%)   APC: 7.25(%)   APIC: 2.20(0.00%)   AQARIYA: 0.78(%)   ARAB: 0.84(%)   ARKAAN: 1.30(0.78%)   AZIZA: 2.84(4.80%)   BJP: 2.80(%)   BOP: 1.48(%)   BPC: 3.73(%)   GMC: 0.79(%)   GUI: 2.00(%)   ISBK: 1.10(1.85%)   ISH: 1.00(%)   JCC: 1.50(1.32%)   JPH: 3.58( %)   JREI: 0.28(%)   LADAEN: 2.50( %)   MIC: 2.47(%)   NAPCO: 0.95( %)   NCI: 1.68(%)   NIC: 3.00(%)   NSC: 2.95(%)   OOREDOO: 0.78(1.27%)   PADICO: 1.00(0.99%)   PALAQAR: 0.42(%)   PALTEL: 3.99(1.79%)   PEC: 2.84(%)   PIBC: 1.07(1.90%)   PICO: 3.50(%)   PID: 1.91(%)   PIIC: 1.72(%)   PRICO: 0.29(%)   PSE: 3.00(%)   QUDS: 1.04(%)   RSR: 4.50(%)   SAFABANK: 0.66(2.94%)   SANAD: 2.20(%)   TIC: 2.98(%)   TNB: 1.21(%)   TPIC: 1.90(%)   TRUST: 2.85(%)   UCI: 0.38(%)   VOIC: 5.29(%)   WASSEL: 1.00(0.00%)  
9:41 صباحاً 04 تموز 2021

صح أم خطأ: هل تنفجر الإطارات على السرعات العالية؟

وكالات - الاقتصادي - من المعلوم أن الإطارات تأتي بأنواع مختلفة ويمكنها تحمل سرعات مختلفة أيضًا. فهل يزداد خطر انفجار الإطارات مع السرعة إذا؟

عدة عوامل مؤثرة

تؤدي القيادة بسرعة عالية تتعدى قدرة تحمل الإطارات إلى فرصة أكبر لانفجار الإطارات مقارنة بالسرعة المنخفضة. وذلك لأن قوة الطرد المركزي التي تدفع الطاقة إلى الخارج من الجسم الذي يدور حول مركز تصبح هائلة، إضافة إلى تراكم الحرارة الناجمة عن الإحتكاك بين الإطار والطريق.

وسيؤدي التعرض المطول لهذه الظروف إلى تليين وإضعاف مطاط الإطار، مما يعرض الإطار لخطر الإنفجار الفوري. ويمكن أن تتفاقم المشكلة عندما تنتفخ الإطارات بشكل مفرط، أو تكون سيارتك محملة أكثر من اللازم، أو يكون الطقس حارًا جدًا.

طريقة التصرف

في جميع الأحوال ومهما كان نوع الإطار وقدرة تحمله، إذا كنت تقود بسرعة عالية وسمعت فجأة انفجار إطار، فعليك أولاً أن تبقى هادئًا قدر الإمكان وثبّت عجلة القيادة بكلتا يديك لمنعها من سحبك إلى جانب واحد، وحافظ على تقدم السيارة للأمام. أما ما لا يجب فعله هو أن لا تضغط على الفرامل ولا تدير عجلة القيادة ولا ترفع قدمك عن دواسة البنزين.

وإذا فقدت السيطرة على سيارتك، قم بزيادة سرعتك برفق. قد يبدو هذا مخالفًا لما قد توحي به الفطرة السليمة، لكن الزخم الأمامي الناتج عن التحرك بشكل أسرع يمكن أن يساعدك على إستعادة السيطرة على سيارتك.

بمجرد أن تتحكم في اتجاه سيارتك، ارفع قدمك من دواسة الوقود ببطء شديد. وعندما تتباطأ سيارتك، إبذل قصارى جهدك لمنع سيارتك من الانجراف إلى جانب واحد. وبمجرد أن تنخفض سرعتك إلى 50 كم / ساعة ، يمكنك الضغط على الفرامل برفق. عند حوالي 30 كم / ساعة، من الآمن تدوير عجلة القيادة وتوجيه سيارتك بعيدًا عن الطريق.

إرشادات وقائية
لتبقى آمنا حاول عدم المبالغة في السرعة. لأنه يمكن أن يكون انفجار الإطارات بسرعات عالية كارثيًا، خاصة عندما لا يوجد سبب وجيه يدفعك لدفع سيارتك إلى تجاوز الحد الأقصى للسرعة. والتزم بسرعة يمكن التحكم فيها لحماية إطاراتك وسيارتك ونفسك.

Loading...