هل يمكن إزالة الترموستات من السيارة؟
AHC: 0.80(%)   AIB: 1.09(3.81%)   AIG: 0.17(%)   AMLAK: 5.00(%)   APC: 7.25(%)   APIC: 2.25(%)   AQARIYA: 0.78(%)   ARAB: 0.73(%)   ARKAAN: 1.31(0.00%)   AZIZA: 2.59(%)   BJP: 2.80(%)   BOP: 1.49(0.00%)   BPC: 3.80(%)   GMC: 0.76(%)   GUI: 2.00(%)   ISBK: 1.14(%)   ISH: 0.98(%)   JCC: 1.55( %)   JPH: 3.58( %)   JREI: 0.28(%)   LADAEN: 2.50( %)   MIC: 2.47(%)   NAPCO: 0.95( %)   NCI: 1.65(%)   NIC: 3.00(%)   NSC: 2.95(%)   OOREDOO: 0.78(4.00%)   PADICO: 1.01(0.00%)   PALAQAR: 0.42(%)   PALTEL: 3.98(0.25%)   PEC: 2.84(%)   PIBC: 1.10(%)   PICO: 3.50(%)   PID: 1.90(%)   PIIC: 1.80(%)   PRICO: 0.29(%)   PSE: 3.00(%)   QUDS: 1.08(0.92%)   RSR: 4.50(%)   SAFABANK: 0.69(%)   SANAD: 2.20(%)   TIC: 2.95(%)   TNB: 1.20(%)   TPIC: 1.95(%)   TRUST: 2.85(%)   UCI: 0.40(%)   VOIC: 5.29(%)   WASSEL: 1.00(1.96%)  
9:40 صباحاً 03 حزيران 2021

هل يمكن إزالة الترموستات من السيارة؟

وكالات - الاقتصادي - يعتبر الترموستات من أهم الأجزاء في دورة تبريد محرك السيارة، حيث يقوم بتعديل عملية تدفق سائل التبريد إلى المحرك. فهل يمكن إزالة الترموستات من السيارة كما يعاقد البعض للمحافظة على حرارة منخفضة للمحرك؟ هل هذا التصرف صحيح.

عندما لا يعمل الترموستات بشكل صحيح، فإن ذلك يخلق مشكلات في تنظيم حرارة المحرك مثل تقلبات الحرارة المفاجئة وملاحظة هبوطها إلى درجة منخفضة جداً أو ترتفع إلى مستويات عالية جداً. كذلك قد يؤدي الخلل في عمل التيرموستات إلى تسرب سائل التبريد خصوصاً إذا كان عالقاً في وضع الإنغلاق، لأن ذلك سيمنع سائل التبريد من الدخول إلى المحرك ما يؤدي إلى سخونته بسرعة وارتفاع الضغط في الخراطيم ويجعلها عرضة للتسرب والإنفجار.

كذلك يؤدي تعطل الترموستات في وضع الإغلاق إلى إرتفاع حرارة المحرك في مدة قصيرة وأثناء السير وقد تصل الإبرة في مقياس درجة الحرارة إلى المنطقة الحمراء بسرعة كبيرة. أما إذا علق الترموستات في وضع مفتوح، فهذا يعني أن السائل المبرد سيتدفق إلى المحرك دون توقف وبالتالي من الصعب أن يصل المحرك إلى السخونة المثالية للعمل. وفي حال ظهور هذه الأعراض يجب التوجّه فوراً إلى مركز صيانة لفحص الترموستات واستبداله بآخر جديد.

إزالة الترموستات


بداية يجب الذكر إنه لا يمكن إزالة الترموستات في كثير من السيارات الحديثة، لأن نظام عمل السيارة لا يسمح أصلاً بذلك.  في كل الأحوال هنالك سيارات قديمة وحتى بعض السيارات الجديدة التي تسمح بذلك. فهل هذا التصرف صحيح؟

الجواب هو قطعاً لا. ومهما كان رأي الميكانيكي نشدد على أن هذا التصرف خاطىء. والسبب هو أن إزالة الترموستات سيجعل المحرك يسخن بوقت أطول عند التشغيل صباحاً، وكذلك قد لا يصل أو يحافظ على حرارة ثابتة أثناء التنقل. وذلك قد يؤثر بشكل مباشر على عمر المحرك بشكل عام، لأن الزيت في المحرك يعمل بأفضل طريقة على حرارة معينة، وأي خلل في هذه الحرارة قد يعرض الأجزاء الداخلية للمحرك للتآكل.

Loading...