وكالات - الاقتصادي - غالبًا ما يقوم البعض بنفخ الإطارات بالنيتروجين، لكن هل يستحق هذا الأمر الثمن والعناء؟ وهل فعلاً أن فوائد النيتروجين كثيرة كما يشاع؟
نظرة عامة
يتكون الهواء الجاف من 78٪ نيتروجين ، و 21٪ أكسجين ، و 1٪ غازات أخرى. لكن النيتروجين المستخدم في تعبئة الإطارات عبارة عن غاز معالج يخلو من العديد من الشوائب الموجودة في الهواء العادي. وإذا كنت تخطط لاستخدامه، فتأكد من إزالة كل الهواء الأصلي لضمان أن الإطار مليء بالنيتروجين فقط. مع الإشارة إلى أنه لا ضرر من إختلاط الهواء العادي بالنيتروجين، لكنه يبطل خصائصه.
فقدان الضغط
كشفت دراسة لمدة 12 شهرًا في مركز اختبار السيارات الخاص بإستخدام 31 نموذجًا من الإطارات لجميع الفصول. وقد نفخ إطارًا واحدًا لكل نموذج بالهواء والآخر بالنيتروجين. من بعدها تم وضع كل الإطارات في الهواء الطلق لمدة عام واحد، ثم تم فحص ضغط كل الإطارات مرة أخرى. وتبين أن جميع الإطارات فقدت الضغط، ولكن الفرق في الخسارة كان ضئيلاً بين إطارات الهواء والنيتروجين، بحيث متوسط فقد الإطارات المملوءة بالهواء كان 3.5 رطل / بوصة مربعة فقط من الإعداد الأولي 30 رطل / بوصة مربعة. بينما فقدت الإطارات المليئة بالنيتروجين 2.2 رطل / بوصة مربعة في المتوسط. بذلك تظهر النتائج أن النيتروجين يقلل من فقدان الضغط ولو بشكل قليل.
الحد من الأكسدة
خلصت الدراسة أيضًا إلى أن استخدام النيتروجين يقلل من تدهور حالة الإطارات عن طريق الحد من الأكسدة الناجمة عن تعريض الإطارات للأكسجين في الهواء العادي، مما قد يجعل المطاط هشًا.
إستهلاك الوقود
كما وجدت الدراسة أن النفخ بالنيتروجين بدلاً من الهواء كان له تأثير ضئيل أو معدوم على أداء مقاومة دوران الإطارات التي تعتبر عاملاً في الإقتصاد من إستهلاك الوقود. وأكدت أنه لا حرج في استخدام النيتروجين في سيارات الركاب والشاحنات، لكنه يتطلب الإلتزام والتكلفة المحتملة، وأنه يجب على مستخدمي النيتروجين أن يكونوا حريصين على التخلص من الهواء لضمان حصولهم على الفوائد المرجوة.