السيارات المصنعة في الخمسينيات والستينيات كانت تتمتع بآليات غير معقدة بحيث لم يكن لديها الكثير من الميزات التكنولوجية المتقدمة، وكان لمفاتيح الإشعال وظائف بسيطة، كما كان بالإمكان إخراج مفتاح السيارة أثناء القيادة من دون التأثير على عمل المحرك، ولكن هل يمكنك أن تفعل الشيء نفسه مع السيارات الحديثة؟
مع مرور الوقت، أصبح هيكل مفاتيح الإشعال أكثر تعقيدًا لأسباب أمنية. في السيارات الحديثة مثلاً، لا يمكنك إزالة المفتاح أثناء تشغيل المحرك، حتى لو كنت تستطيع القيام بذلك بسبب بعض العيوب، فإنك سوف تغلق عجلة القيادة، ما يعني أن وقوع حادث أمر لا مفر منه تقريبًا.
ماذا سيحدث للسيارات القديمة؟
إذا قمت تحويل مفتاح الإشعال إلى وضع إيقاف التشغيل OFF، فسيتم قفل عجلة القيادة بحيث لا يمكنها الدوران وسيتم قفل ناقل الحركة في وضع Park. في هذه الحالة، لن تكون قادرًا على قيادة السيارة لأن ناقل الحركة والتوجيه والمحرك لن يعملوا. هذا الموقف خطير أيضًا لأنه إذا كانت السيارة في حالة إغلاق في منتصف طريق سريع أو طريق به حركة مرور كثيفة أو معتدلة، فإن وقوع حادث هو نتيجة محتملة.
أما إذا كانت السيارة تحتوي على أنظمة مساعدة كهربائية، والتي قد تشمل الكبح والتوجيه، فستتوقف عن العمل على الفور تقريبًا.
ماذا سيحدث للسيارات الحديثة؟
الكثير من المركبات هذه الأيام لا تحتوي حتى على مفتاح تشغيل، بحيث يتم تشغيل المحرك بواسطة سلسلة RFID. ماذا سيحدث إذاً لو رميت المفتاح من النافذة أثناء قيادة السيارة بسرعة عالية؟ إذا كان المحرك يعمل وكان ناقل الحركة ليس في وضع Park، فلن تتوقف السيارة عن العمل. يفترض نظام الكمبيوتر المركزي للمركبة أن مفتاح التشغيل معطل. لذلك لن يوقف المحرك لأسباب تتعلق بالسلامة.
تحتوي بعض الموديلات الجديدة على زر بدء / إيقاف المحرك وسيؤدي الضغط على هذا الزر أثناء تشغيل السيارة إلى إيقاف المحرك متى كانت السرعة أقل من 32 كلم في الساعة ما يعني أن نظام الكمبيوتر سيتجاهل الأمر ببساطة إذا كانت السرعة أكبر من تلك العتبة.
تجربة نزع مفتاح السيارة أثناء القيادة