الاقتصادي- قال وزير الاقتصاد الوطني د. جواد ناجي، اليوم الأحد، ان طواقم حماية المستهلك التابعة لوزارة الاقتصاد الوطني وبالتعاون مع الضابطة الجمركية و الجهات المختصة الاخرى ضبطت وأتلفت على مدار الاعوام الاربع الماضية ما قيمته 50 مليون شيكل من منتجات وسلع المستوطنات الاسرائيلية.
جاء ذلك خلال المشاركة في مؤتمر تمكين المنتجات الفلسطينية ومقاطعة منتجات المستوطنات الاسرائيلية الذي انطلقت اعماله اليوم في مدينة رام الله، حول" الجهد الحكومي في حظر ومكافحة خدمات ومنتجات المستوطنات الإسرائيلية وتعزيز القدرة التنافسية للمنتج الوطني".
وشدد الوزير ناجي على المضي قدماً في مكافحة وحظر منتجات المستوطنات الإسرائيلية، والمراكمة على الجهود الوطنية الخيرة التي الحقت الضرر باقتصاد المستوطنات وكبدته خسائر كبيره وصولاً الى سوق فلسطيني خال من هذه المنتجات والخدمات، لافتاً الى ان جهود مكافحة وحظر منتجات المستوطنات في تنام مستمر، و الحكومة تواصل العمل على مواجهة هذه البضائع.
وتوقف الوزير ناجي عند سياسة الحكومة الفلسطينية في تطوير وتحسين المنتج الوطني، والى مجموعة القرارات التي اتخذتها الحكومة على هذا الصعيد خاصة قرار منح المنتج الوطني الافضلية بالعطاءات والمشتريات الحكومية بنسبة 15% وأهمية النظام والآليات المتبعة في تطبيق هذا القرار على العطاءات والمشتريات الحكومية.
وقال الوزير ناجي" الحكومة خلال السنوات الثلاث الماضية بذلت جهود كبيرة في دعم المنتج الوطني اهمها تثبيت سياسات لدعم هذه المنتجات، للحد من الاغراق ومواجهته لصالح المنتج الوطني، منها قرار استيفاء رسوم جمركية إضافية بعد التخمين بما لا يزيد عن 35% على البضائع والسلع المستوردة الجاهزة (كاملة التصنيع) في حالة الإغراق وبما يشمل الاستيراد المباشر وغير المباشر.
وأضاف الوزير" تنظيم السوق الداخلي يقع على عاتق جميع مكونات المجتمع الفلسطيني و المساعدة مع الحكومة في دعم سياسات الحكومة لدعم المنتج الوطني مشيرا الى عدد من البرامج التي تنفذها وزاة الاقتصاد الوطني في مجال التحديث الصناعي، و المشاريع الصغيرة، و العديد من المشاريع المخصصة لذلك، اضافة الى مجموعة من القوانين الناظمة للاقتصاد الوطني.
و اشار الى تعديلات قانون تشجيع ألاستثمار والإستراتجية الوطنية لتطوير المنتج الوطني، والإستراتيجية الوطنية لتنمية الصادرات، والى برنامج الترويج للمنتجات الوطني، لافتاً الى الحاجة للمزيد لقرارات واجراءات لتعزيز القدرة التنافسية للمنتج الوطني.