الطريقة الأفضل لتنظيف ريدياتير السيارة
AHC: 0.80(%)   AIB: 1.07(%)   AIG: 0.16(0.00%)   AMLAK: 5.00(%)   APC: 7.25(%)   APIC: 2.20(0.00%)   AQARIYA: 0.78(%)   ARAB: 0.84(%)   ARKAAN: 1.30(0.78%)   AZIZA: 2.84(4.80%)   BJP: 2.80(%)   BOP: 1.48(%)   BPC: 3.73(%)   GMC: 0.79(%)   GUI: 2.00(%)   ISBK: 1.10(1.85%)   ISH: 1.00(%)   JCC: 1.50(1.32%)   JPH: 3.58( %)   JREI: 0.28(%)   LADAEN: 2.50( %)   MIC: 2.47(%)   NAPCO: 0.95( %)   NCI: 1.68(%)   NIC: 3.00(%)   NSC: 2.95(%)   OOREDOO: 0.78(1.27%)   PADICO: 1.00(0.99%)   PALAQAR: 0.42(%)   PALTEL: 3.99(1.79%)   PEC: 2.84(%)   PIBC: 1.07(1.90%)   PICO: 3.50(%)   PID: 1.91(%)   PIIC: 1.72(%)   PRICO: 0.29(%)   PSE: 3.00(%)   QUDS: 1.04(%)   RSR: 4.50(%)   SAFABANK: 0.66(2.94%)   SANAD: 2.20(%)   TIC: 2.98(%)   TNB: 1.21(%)   TPIC: 1.90(%)   TRUST: 2.85(%)   UCI: 0.38(%)   VOIC: 5.29(%)   WASSEL: 1.00(0.00%)  
10:30 صباحاً 11 نيسان 2021

الطريقة الأفضل لتنظيف ريدياتير السيارة

وكالات - الاقتصادي - يعتبر مبرد المحرك أو ما يطلق عليه "الردياتير" هو أحد أهم أجزاء السيارة وهو أساس الحفاظ على سلامة وخفض درجة حرارة المحرك. 

ويتكون الردياتير من صندوق معدني كبير يمر بداخله أنابيب صغيرة ورفيعة مصنوعة من النحاس أو الألومنيوم وبها تسير المياه التي تعمل على تخفيض درجة حرارة المحرك، لذا عملية تنظيف الردياتير لن تكون عادية، فهناك خطوات هامة يجب عليك إتباعها عزيزي قارئ تيربو العرب.

الخطوة الأولى
إيقاف المحرك كليًا عن العمل والانتظار حتى تنخفض درجة حرارة السيارة قبل التفكير في أي خطوة لتنظيف الردياتير.

الخطوة الثانية
ابدأ بفك صمام تصريف سائل التبريد داخل الردياتير، وقم بتصريف بعض من السائلن على الأقل واحد لتر

الخطوة الثالثة
تركيب صمام التصريف من جديد، ومن ثم فتح غطاء الردياتير ووضع منظف الردياتير واغلق غطاء بإحكام، وملحوظة هامة، اختر منظف مخصص جيد له عزيزي مالك السيارة.

الخطوة الرابعة
قم بتشغيل السيارة لفترة تستمر لـ 10 دقائق كاملة، ومن ثم أوقف السيارة مرة أخرى حتى تبرد وتنخفض درجة حرارتها كليًا.

الخطوة الخامسة
كرر عملية فك وتصريف صمام الردياتير وتفريغ السائل بالكامل منه، والذي سيحمل الشوائب والصدأ والقاذورات.

الخطوة السادسة
لضمان تنظيف الردياتير بشكل رائع، قم بضخ المياه داخله بضعة دقائق للتأكد من أن الردياتير قد تخلص كليًا من الشوائب والصدأ والقاذورات.

شاهد أيضاً: نصيحة نادي السيارات الألماني لحمايتك من الحوادث

الخطوة السابعة
قم بتركيب صمام الردياتير مرة أخرى وضع سائل التبريد المخصص لسيارتك عزيزي القارئ، ولا تنسى غلق الردياتير جيدًا وتشغيل المحرك مرة أخرى ليدخل السائل في دورة عمل السيارة.

خطوات تحميك من نقص مياه الريدياتير: 
اطمأن لعدم وجود أي ثقوب داخلية تساهم في هروب المياه من أنابيب الردياتير. 

لا تستخدم المكيف إلا في وقت الحاجة خاصة وأن عمله لفترات طويلة قد يؤدي إلى استهلاك مياه الردياتير وقد يتسبب في نقصانها. 

التأكد من أن مروحة التبريد الموجودة في مقدمة السيارة تعمل بكفاءة وفاعلية خاصة وأن تعطلها يؤدي إلى تبخر المياه. 

يجب صيانة الردياتير بشكل دوري لأنه يفقد كفاءته مع اقتراب نهاية عمره الافتراضي ولذلك يجب تغييره بحسب ما يرى مركز الصيانة.  

لابد من إحكام غلق غطاء الردياتير بشكل جيد خاصة وأن في حالة ارتفاع درجة حرارة المحرك قد تتبخر المياه. 

احرص على عدم وجود هواء داخل نظام تبريد الردياتير لأن ذلك قد يتسبب في نقص المياه. 

أسباب اختلاط زيت المحرك بماء الردياتير
السبب الأول والمرجح هو كسر في حشية الرأس التي تعمل على إغلاق أسطوانات المحرك بشكل كامل للحصول على النسبة الأكبر من الضغط الداخلي، وهي أيضًا المسؤولة عن عدم دخول زيت المحرك أو سائل التبريد إلى الأسطوانات.

السبب الثاني قد يكون شرخ في رأس أسطوانة المحرك، والذي سيؤدي بشكل مباشر لخلط زيت المحرك وماء الردياتير، وغالبًا ما يحدث بسبب ارتفاع مبالغ فيه في درجات الحرارة أو نتيجة لحادث تصادم.

السبب الثالث والأخير ارتفاع درجة حرارة المحركات من أسباب خلط الزيت مع ماء الردياتير، إذا أنه قد يتسبب في تلف حشية الرأس، وبالتالي من الممكن أي يؤدي إلى خلط السوائل.

Loading...