فلسطين.. 43% من مستخدمي مواقع التواصل يستخدمونها للتسوق
ABRAJ: 2.08(%)   AHC: 0.80(%)   AIB: 1.10(6.78%)   AIG: 0.19(%)   AMLAK: 5.00(%)   APC: 7.25(%)   APIC: 2.29(0.00%)   AQARIYA: 0.82(%)   ARAB: 0.80(%)   ARKAAN: 1.33(0.00%)   AZIZA: 2.52(%)   BJP: 2.80(%)   BOP: 1.49(%)   BPC: 3.80(%)   GMC: 0.80(0.00%)   GUI: 2.08(%)   ISBK: 1.15(%)   ISH: 1.00( %)   JCC: 1.71(%)   JPH: 3.62(0.00%)   JREI: 0.28(%)   LADAEN: 2.50( %)   MIC: 2.60(4.06%)   NAPCO: 0.99( %)   NCI: 1.65(0.00%)   NIC: 3.00(1.01%)   NSC: 3.07( %)   OOREDOO: 0.76(1.33%)   PADICO: 1.02( %)   PALAQAR: 0.42(%)   PALTEL: 4.10(0.97%)   PEC: 2.84(7.49%)   PIBC: 1.05( %)   PICO: 3.39( %)   PID: 1.93( %)   PIIC: 1.80( %)   PRICO: 0.30( %)   PSE: 3.00(%)   QUDS: 1.16( %)   RSR: 4.50( %)   SAFABANK: 0.80( %)   SANAD: 2.20( %)   TIC: 2.95( %)   TNB: 1.23(0.00%)   TPIC: 2.00( %)   TRUST: 2.99( %)   UCI: 0.43( %)   VOIC: 7.12( %)   WASSEL: 1.07(0.00%)  
11:16 صباحاً 25 كانون الثاني 2021

فلسطين.. 43% من مستخدمي مواقع التواصل يستخدمونها للتسوق

رام الله - متابعة الاقتصادي- كشفت معطيات تقرير حديث، أن التسوق الالكتروني، جاء ضمن قائمة دوافع استخدام الفلسطينيين لمواقع التواصل الاجتماعي خلال 2020.

ووفق موقع " iopke"  المختص في دراسة وسائل التواصل الاجتماعي في فلسطين،  بلغت نسبة استخدام مواقع التواصل الاجتماعي من أجل التسوق الالكتروني العام الماضي، حوالي 43%.

وشهدت السنوات القليلة الماضية في فلسطين، طفرة للتجارة الالكترونية عبر وسائل التواصل الاجتماعي تحديداً، حيث أصبحت هذه الوسائل أكثر استخداما للعرض والطلب والبيع والشراء.

وفي عام 2019، ذكرت دراسة لجهاز الاحصاء المركزي، أن 8.1% فقط من مستخدمي الانترنت في فلسطين، قاموا بشراء سلع أو خدمات عبر الانترنت.

والعام الماضي، قال موقع " ipoke" بإنه يوجود أكثر من 1000 صفحة على موقع التواصل الاجتماعي للتجارة الالكترونية في فلسطين.

ولا تقتصر عمليات التسوق الالكتروني في فلسطين على مواقع التواصل الاجتماعي، وانما هناك العديد من الشركات والتطبيقات المختصة بالتسوق والتجارة الالكترونية.

وفي 2019، ووفق تقرير سابق للشركة، بلغ معدل معالجت المتاجر الالكترونية في فلسطين، تقدر من 20 إلى 40 ألف طلب سنويا.

وبلغ متوسط حجم الانفاق على الاعلانات الممولة عبر منصات التواصل الاجتماعي في فلسطين، ما بين 5 الى 10 الآف دولار إمريكي في 2019.

وحول أكثر المدن الفلسطينية من حيث حجم الإقبال على الشراء من المتاجر الإلكترونية، جاءت غزة اولاً، ونابلس ثانياً، رام الله ثالثاً، ومن ثم القدس والخليل وجنين وطولكرم وقلقيلية توالياً.

ومن ضمن الأصناف الأكثر بيعاً من خلال التجارة الإلكترونية في فلسطين العام الماضي، الأدوات المنزلية والأجهزة الكهربائية والأجهزة الرياضية والملابس واكسسورات موبايل وحاسوب والساعات اليدوية والأحذية.

وتشير الدراسات العالمية، أن سوق التجارة الألكترونية في الشرق الأوسط، قد وصلت مبيعاته في 2019 إلى 34 بيلون دولار.

وفلسطينياً، مازال  تطبيق " فيس بوك " يتصدر قائمة أكثر مواقع التواصل الاجتماعي استخداما من قبل الفلسطينيين.

ووصلت نسبة استخدام التطبيق من قبل الفلسطينيين العام الماضي، حوالي92% ، خلفه مباشرة تطبيق واتس اب بـ76% و انستغرام 63%.

وأشار تقرير " i poke " أن 51% من الفلسطينيين يستخدمون وسائل التواصل الاجتماعي في الفترة الواقعة ما بين الساعة الخامسة عصراً والساعة التاسعة مساءً.

Loading...