اسباب عدم ثبات السيارة على الطريق
ABRAJ: 2.08(%)   AHC: 0.80(%)   AIB: 1.10(%)   AIG: 0.18(%)   AMLAK: 5.00(%)   APC: 7.25(%)   APIC: 2.30(0.00%)   AQARIYA: 0.82(%)   ARAB: 0.80(%)   ARKAAN: 1.32(0.75%)   AZIZA: 2.57(%)   BJP: 2.80(%)   BOP: 1.49(0.00%)   BPC: 3.70(2.63%)   GMC: 0.76(%)   GUI: 2.08(%)   ISBK: 1.14(1.72%)   ISH: 1.00( %)   JCC: 1.60(0.00%)   JPH: 3.60( %)   JREI: 0.28(%)   LADAEN: 2.50( %)   MIC: 2.60(%)   NAPCO: 0.99( %)   NCI: 1.70( %)   NIC: 3.05( %)   NSC: 2.95(3.91%)   OOREDOO: 0.76(1.33%)   PADICO: 1.03(0.98%)   PALAQAR: 0.42(%)   PALTEL: 4.00(0.99%)   PEC: 2.84(7.49%)   PIBC: 1.03(0.96%)   PICO: 3.39( %)   PID: 1.90(0.00%)   PIIC: 1.80( %)   PRICO: 0.30(0.00%)   PSE: 3.00(%)   QUDS: 1.16( %)   RSR: 4.50( %)   SAFABANK: 0.80( %)   SANAD: 2.20( %)   TIC: 2.95(0.00%)   TNB: 1.20(2.44%)   TPIC: 2.00( %)   TRUST: 2.99( %)   UCI: 0.43( %)   VOIC: 6.77( %)   WASSEL: 1.07(0.00%)  
9:00 صباحاً 12 شباط 2020

اسباب عدم ثبات السيارة على الطريق

وكالات - الاقتصادي -يعد ثبات السيارة على الطريق أحد أهم التقنيات التي تهتم بها شركات السيارات الكبرى في العالم، حيث تعد واحدة من أكثر الأمور تأثيراً على تصنيفات الأمان الخاصة بالسيارات، واليوم سنتحدث عن اسباب عدم ثبات السيارة على الطريق.

اسباب عدم ثبات السيارة على الطريق

لنتحدث عن اسباب عدم ثبات السيارة على الطريق يجب أن نتحدث عن العوامل التي تتحكم في ثبات السيارة على الطريق، وهي كالتالي:

1-مركز ثقل السيارة

من أقوى وأهم العوامل المؤثرة في ثبات السيارة ويعرف مركز الثقل بأنه النقطة التي تكون عندها الجاذبية الأرضية أقوى ما يمكن والحقيقة العلمية تقول أنه كلما أبتعد مركز ثقل السيارة عن المقدمة كانت السيارة أكثر ثباتاً ولكن هناك مشكلة وهي أن المحرك هو أثقل جزء في السيارة فأنه لابد أن يكون مركز الثقل في المقدمة.

وهنا تتبارى الشركات في تحميل المحرك على جسم السيارة بالابتعاد عن المقدمة بقدر الإمكان عن طريق تصميم الشاسية بحيث عند وضع المحرك عليه ينقل ثقل المحرك الى منتصف السيارة بقدر الامكان، وتلاحظ أيضاً إنه كلما طال جسم السيارة ترك فراغاً بين المقدمة وبداية جسم المحرك وفي بعض السيارات المتطورة تجد أن جزء كبير من المحرك موضوعاً تحت تابلوه السيارة أي أنه اقترب من منتصف السيارة.

2-انخفاض مقدمة السيارة عن نهايتها الخلفية

ويعمل ذلك على تقليل كمية الهواء الداخلة تحت السيارة من المقدمة ومع إرتفاع السيارة من الخلف يزداد حجم الفراغ فيحدث خلخلة في الضغط أسفل السيارة ما يسمى بـ" الفاكيوم "وهو انخفاض الضغط أسفل السيارة فيقوم بجذب جسم السيارة لأسفل مما يساعد على ثباتها.

 

3-ارتفاع نهاية السيارة الخلفية من جهة صندوق الأمتعة

هي إحدى العوامل الرئيسية المؤثرة على ثبات السيارة وهو تصميم يعزز من الديناميكا الهوائية حيث يمر الهواء من المقدمة الى أعلى سطح السيارة وبما أن المقدمة منخفضة فيقوم السقف بضغط كمية الهواء وعند نزولها إلى نهاية السيارة الخلفية تضغط كمية الهواء على باب صندوق الأمتعة، وكلما كانت نهاية باب صندوق الأمتعة أعلى زاد ضغط الهواء على نهاية السيارة الخلفية فيضغط على جسم السيارة لأسفل.

4-ارتفاع جسم السيارة عن الأرض

أحد العوامل المؤثرة على الثبات أيضاً، حيث يزيد ارتفاع جسم السيارة عن الأرض من كمية الهواء الداخلة أسفل السيارة، بعدها يقوم الهواء برفع السيارة لأعلى مما يقلل من ثباتها على الطرق.

 

5-وزن السيارة

العامل الخامس والأخير المؤثر على ثبات السيارة على الطريق هو الوزن، ويتناسب بشكل طردي، أي كلما زاد وزن السيارة زاد ثباتها على الطرق.

في النهاية، إذا شعرت بأن السيارة لا تمتلك درجة الثبات المثالية، أو تتغير اتجاهاتها بطريقة غير منضبطة أو تشعر باهتزاز عجلة القيادة في السرعات العالية، فيجب عليك الذهاب إلى أخصائي ضبط الزوايا والاتزان أو ترصيص العجلات.

Loading...