وكالات-تعاني الدنمارك، وغيرها من الدول الاسكندنافية خصوصاً والأوروبية عموماً، تراجعاً في معدلات الولادة، خاصة بين السكان غير المنحدرين من مهاجرين أو لاجئين.
وبينما تبحث الدول الأوروبية عن طرق للتشجيع على الزواج والإنجاب، من خلال إعطاء الحوافز للعوائل والتشجيع على الإنجاب في سن مبكر في صفوف التعليم الجنسي، يبدو أن شركة سفر دنماركية وجدت حلّاً لهذه "المعضلة الوطنية"على طريقتها الخاصة.
ففي حملتها الإعلانية، قامت شركة "سبيز ريجسر" للسفريات بنصح الوالدات اللواتي يحلمن برؤية أحفادهن بشراء بطاقات لأبنائهن للذهاب في رحلة سفر ملييئة "بالشمس والجنس"، وسيحصلن في المقابل على حفيد جديد بعد 9 أشهر!
ويظهر في الإعلان أماً قلقة من إمكانية عدم تحقيق "حلمها" برؤية حفيد لها، ويوضح لها الإعلان أنه بعد وجودها في حياة طفلها في أولى خطوات حياته، وتعليمه المشي وقيادة الدراجة، من الطبيعي أن تدفعه في الاتجاه الذي يساعده في الإنجاب.
صيف حار جداً
وبحسب الإعلان، تكون الإجازات الصيفية المشمسة "أسخن" جسدياً من الإجازات الشتوية بسبب ارتفاع نسبة هرمون الإندورفين في الدم ونشاط الدورة الدموية، مقارنة بمعدلاتها شتاءً.
وتظهر في الإعلان الأم وهي تحجز لابنها للذهاب في إجازة صيفية، وتودِّعه بحماس وترقب شديدين مع مجموعة من الأمهات.
"إفعلهما من أجل أمك"
ويختتم الإعلان بتشجيع الأفراد على الحمل والولادة "من أجل الدنمارك" و"من أجل أمهاتهم"، تعليقاً على محاولات الدنمارك لتشجيع المواطنين على الولادة، خصوصاً بعد وصول معدلات الولادة في الدنمارك إلى 1.7 طفل لكل امرأة، في تراجع من طفل لكل امرأة 1.9 في العام 2010.