ماذا يعني سماع صوت صفير عند تشغيل مكيف السيارة؟
ABRAJ: 2.08(%)   AHC: 0.80(%)   AIB: 1.10(%)   AIG: 0.18(%)   AMLAK: 5.00(%)   APC: 7.25(%)   APIC: 2.30(0.00%)   AQARIYA: 0.82(%)   ARAB: 0.80(%)   ARKAAN: 1.32(0.75%)   AZIZA: 2.57(%)   BJP: 2.80(%)   BOP: 1.49(0.00%)   BPC: 3.70(2.63%)   GMC: 0.76(%)   GUI: 2.08(%)   ISBK: 1.14(1.72%)   ISH: 1.00( %)   JCC: 1.60(0.00%)   JPH: 3.60( %)   JREI: 0.28(%)   LADAEN: 2.50( %)   MIC: 2.60(%)   NAPCO: 0.99( %)   NCI: 1.70( %)   NIC: 3.05( %)   NSC: 2.95(3.91%)   OOREDOO: 0.76(1.33%)   PADICO: 1.03(0.98%)   PALAQAR: 0.42(%)   PALTEL: 4.00(0.99%)   PEC: 2.84(7.49%)   PIBC: 1.03(0.96%)   PICO: 3.39( %)   PID: 1.90(0.00%)   PIIC: 1.80( %)   PRICO: 0.30(0.00%)   PSE: 3.00(%)   QUDS: 1.16( %)   RSR: 4.50( %)   SAFABANK: 0.80( %)   SANAD: 2.20( %)   TIC: 2.95(0.00%)   TNB: 1.20(2.44%)   TPIC: 2.00( %)   TRUST: 2.99( %)   UCI: 0.43( %)   VOIC: 6.77( %)   WASSEL: 1.07(0.00%)  
10:20 صباحاً 03 شباط 2020

ماذا يعني سماع صوت صفير عند تشغيل مكيف السيارة؟

وكالات - الاقتصادي - لا يُمكننا أبدًا الإستغناء عن مكيف السيارة أثناء القيادة، لذلك فإن أي أعطال أو أضرار تنال مُكيف السيارة من شأنها أن تؤثر بالسلب مُباشرة على تجربة القيادة الخاصة بك وبأسرتك، وأحد أهم العلامات التي تُنذرك بأن هناك مُشكلة في مكيف سيارتك تستدعي فحصك السريع له هو سماعك لصوت صفير عند تشغيل مكيف السيارة.

في السطور التالية، إليكم اسباب سماع صوت الصفير في مكيف سياراتكم.

سماعك لصوت صفير عند تشغيل مكيف السيارة قد يكون دلالة على وجود عُطل أو خلل بسير مكثف المكيف أو ما نُطلق عليه الكومبريسور أو قد يكون عمر المُكثف الإفتراضي قد قارب على الإنتهاء، قد يكون السبب أيضًا وجود إنسداد بفلتر الهواء أو مداخل الهواء بمكيف السيارة، قد يكون صوت صفير عند تشغيل مكيف السيارة أيضًا ناتج عن وجود مُشكلة في مراوح المكيف أو إنسداد جزئي في أنابيب المُكيف التي يمر بها غاز التبريد.

وحتى تكون على دراية تامة بالأمر، دعنا نلقي نظرة سريعة على كيفية عمل مكيف السيارة.

بشكل عام، يتكون مُكيف السيارة من عدة أجزاء رئيسية تتمثل في (غاز الفريون - ضاغط الغاز - المُكثِف - الصمامات - المُبخر - خزان السائل) وكل من تلك القطع تعمل في تناغم معًا كما يلي من أجل تبريد الهواء من حولك داخل القصورة: 

ضاغط غاز التبريد Compressor: 
وهو الذي يقوم بضغط غاز التبريد (الفريون) من خلال عدة مكابس موجودة بداخله، ليتحوّل الغاز مع الضغط إلى سائل، ينتقل بعدها إلى الجزء التالي وهو المُكثِف على شكل رذاذ سائل ذو ضغط عالٍ.
 
المكثف Condenser:
وهو عبارة عن جهاز موجود أمام مُبرد المحرك للسيارة الراديتر Radiator، ويمرّ من خلاله السائل بضغط ودرجة حرارة عاليتين، ليتمم تبريده بواسطة الهواء الخارجي، حيث يعمل الهواء الخارجي على سحب الحرارة من السائل حتى تنخفض درجة حرارته، حتى يصل إلى صمام التمدد. 
 
الصمامات Valves:
وأهمها صمام التمدد الذي يقوم باستقبال السائل الخارج من المُكثِف، ويتمحور دوره حول رفع الضغط عن السائل، مما يؤدي إلى تبخّر السائل وانخفاض درجة حرارته أكثر، وينتقل الغاز من بعدها إلى المُبخر.
 
المبخّر Evaporator:
وهو الجزء من مكيف السيارة الذي يوجد داخل مقصورة القيادة، ويحتوي على أنابيب يمر بها غاز التبريد من الصمامات، وعند ملامسته لهواء مقصورة السيارة يمتص سائل التبريد الحرارة فتنخفض درجة حرارة الهواء من حوله، وتدفع المروحة الهواء البارد بعيدًا عنه إلى داخل المقصورة ليصلك وتشعر بالبرودة. 
 
خزان السائل Reciever Dryer:
ويقوم بتخزين سائل مركّب التبريد وتجفيفه في نفس الوقت وتنقيته أيضًا من الشوائب.

Loading...