السيارات الحديثة لديها التشحيم الدائم بها ولا تحتاج إلى تشحيم ولكن البعض الآخر مازال يحتاج إلى تلك الخدمة.. لذا يمكن الرجوع إلى كتيب مالك السيارة.. تغيير أجزاء التوجيه والتعليق التي قد تحتاج إلى تشحيم دوري.
ضرورة فحص مساحات الزجاج الامامى والخلفى كل 6 أشهر وتغييرها عند الحاجة، وخاصة مع بداية فصل الشتاء حيث لها الدور الأكبر في هذا الوقت من العام.
من الضرورى التأكد من سلامة البطارية والكابلات الكهربائية مما يحفظ على السيارة بعيدًا عن الأعطال المفاجئة وبخاصة أثناء القيادة.
تحقق دائما من سائل ناقل الحركة الأوتوماتيكي والتأكد من عدم نقصانه الأمر الذي قد يؤثر سلبًا على ناقل الحركة.
افحص أضواء مؤشر لوحة القيادة حتى تكون على علم بكل ما يطرأ على السيارة لحظة وقوعه وعندما تضيء لمبة فحص المحرك أثناء القيادة أو ظلت مضاءة فإن السيارة بها مشكلة في الانبعاثات أو الحساسات ويجب فحصها.. وعندما تضيء بشكل متقطع فإن الحالة تكون أكثر حدة ويجب الكشف عليها في الحال لمنع تلف محول الحفاز Catalytic converter.
تأكد بعد كل 6 أشهر أو بعد السير لمسافة 9600 كم من سلامة “سيور” المحرك والمولد الكهربائي “الدينامو” وأسرع في تغيير التالف منها لتجنب الأعطال التي قد تكون مكلفة جدًا. واحرص على فحص وصلات الخراطيم كل 6 أشهر للتأكد من عدم وجود تشققات أو تسريب للسوائل.
تأكد من فاعلية الزيت بشكل دوري كل 6 أشهر أو 9600 كم .. أما إذا كان نوع الزيت مخصصاً للسير أقل من هذه المدة فيجب الالتزام بالمدة المقررة.
احرص على مراجعة نظام العادم كل ثلاثة إلى ستة أشهر من الخطوات التي تحافظ على سلامة السيارة.
تأكد من حالة الإطارات وعمق المداس بها وعدم وجود انتفاخات أو تشققات بها من الأمور بالغة الأهمية وذلك لأن أي تلف بالإطارات يزيد من احتمالية انفجارها أثناء السير ويعرض السيارة لخطر داهم.
تأكد من سائل “الباور” كل 6 أشهر أو 9600 كم أيهما أقرب لضمان عمل مقود السيارة بشكل جيد؟