وكالات - الاقتصادي - في كثير من الأحيان تلاحظ بعض العلامات على سيارتك التي تشير إلي وجود مشكلة، ولكن لعدم امتلاكك المعلومات التي قد تشير إليه تلك العلامات تضطر إلى اصطحاب السيارة إلى مركز الصيانة وإجراء الفحوصات التي تكلفك المال.
ولكن العلامات التي سنذكرها في هذا التقرير بمجرد أن تلاحظها في سيارتك، سيكون العطل هو وجود مشكلة في مرشح هواء المحرك فقط، وهو أمر يسهل التعامل معه وتغييره أيضًا بصورة سهلة وبسيطة، وأبرز تلك العلامات ما يلي.
ارتفاع استهلاك السيارة للوقود:
ترتفع نسبة استهلاك السيارة للوقود إذا كان هناك خلل في مرشح هواء المحرك، وذلك بسبب انخفاض نسبة الهواء المحمل بالأكسجين ما يضطر المحرك بتعويض الأمر بسحب المزيد من الوقود.
تأخر دوران المحرك وظهور رائحة وقود:
عند تراكم الأوساخ على مرشح الهواء، تبدأ تلك الأوساخ في المرور مع الهواء الداخل إلى المحرك، ما يجعلها تتراكم على شمعات الاشتعال الخاصة بالمحرك وتعيق عملها وتقوم بدور العازل، ما ينتج عنه انخفاض في كفاءة الاشتعال وتأخر المحرك في الدوران.
أصوات فرقعه خفيفة:
السيارة الطبيعية عندما يتم تشغيل محركها، تسمع صوت هدير المحرك المنتظم بدون أي مشكلات، ولكن عند سماع أصوات غريبة مثل صوت فرقعة، والتي تنتج عن ضعف دخول الهواء بصورة طبيعية للمحرك ما يحدث عملية ارتباك في دورة تشغيله.
إضاءة إشارة الصيانة مبكرًا:
السيارة تستهلك ما يقرب من 10 آلاف جالون من الهواء مقابل جالون واحد من البنزين، كي تتحرك، وتراكم الرواسب داخل المحرك يتسبب في حدوث أعطال داخلية بالمحرك، ما يؤدي إلى إضاءة إشارة الصيانة بتابلوه السيارة قبل موعدها.
لون مرشح الهواء:
لون مرشح الهواء النظيف يكون أبيض أو رمادي قليلاً، ولكن المرشح المحمل بالأتربة والغبار والأوساخ ستجد أن لونه تحول إلى الرمادي الداكن الشديد، ففي تلك الحالة يجب تغيير فلتر الهواء على الفور، ويستحسن أن يتم تنظيفه كل فترة جهاز الهواء المضغوط.
انخفاض عزم المحرك:
إذا وجدت أن سيارتك لا تستجيب بنفس القوة التي تكبس بها على بدال الوقود، فهذا يشير إلى أن المحرك لا يصله الهواء الكافي الذي يمنحه اشتعالًا جيدًا ليحصل منه على الطاقة.
خروج دخان أسود أو شرارة من أنابيب العادم:
مرشح الهواء المتسخ قد يؤدي إلى عدم احتراق بعض الوقود، الأمر الذي يجعل بعض هذا الوقود يخرج من أنبوب العادم مسببًا العادم الأسود وفي بعض الأحيان يشتعل في شكل شرارة نتيجة الحرارة المرتفعة.