وكالات - الاقتصادي - يتيح معرض متنقل في لوس أنجليس لزواره التعرف على بعض المنتجات التي منيت بفشل تجاري خلال العقود الماضية بينها أطعمة مجمدة من انتاج شركة "كولغيت" ولعبة لاختبار المهارات الذهنية باسم دونالد ترامب، وهي مقتنيات مقدمة من "متحف الفشل" الذي فتح أبوابه أخيرا في ستوكهولم.
ويضم المعرض الذي يستمر حتى فبراير (شباط) في كاليفورنيا مئة من أهم المنتجات والابتكارات الفاشلة، من سيارة "ديلورين" التي خلدتها الشاشة الكبيرة في فيلم الخيال العلمي "باك تو ذي فيوتشر" إلى القناع الكهربائي الذي نسبت اليه مزايا متصلة بزيادة نضارة البشرة وروجت له نجمة مسلسل "داينستي" الشهير ليندا ايفانز، مرورا بنظارات "غوغل".
ويفرد المعرض جناحاً كاملاً للرئيس الأمريكي دونالد ترامب الذي وصل إلى البيت الأبيض في 2016 مخالفاً كل التوقعات والمعروف بتباهيه بنفسه على أنه شخص "ناجح" في كل ما يقوم به.
الحق في الفشل
ومن المنتجات المعروضة أيضا نظارات "غوغل" أو "نايكي" التي كان يتعين على مستخدمها لصق مغناطيس على الوجه لوضعها، اضافة الى مشروب "كوكا كولا بلاك" بطعم القهوة أو عبوة "بيبسي كريستال" الشفافة، وكلها ذهبت طي النسيان.
كذلك فشلت دمية "ليتل ميس نو نايم" ذات العينين الحزينتين في الإطاحة بدمى الأميرات التي تستأثر بقلوب الفتيات الصغيرات.
ويقدم معرض الفشل هذا رسالة أميركية بامتياز مفادها أن الحق في الخطأ متاح للجميع، ويؤكد ويست أن "طريق النجاح في التقدم التقني دونها عثرات كثيرة (...) عندما نتعلم أمورا جديدة نقترف أخطاء يجب تقليل هذا الأمر".
ويضيف "نعيش في مجتمع مهووس بالنجاح. من المهم أن يقوم الناس باختبارات ويستكشفوا بأنفسهم، لذا يتعين المجازفة بالفشل".