لن ينتظر الإذن منك ..تعرف على أبرز المهام التي يقوم بها العقل دون تحكمك !
11:00 صباحاً 18 تشرين الأول 2017

لن ينتظر الإذن منك ..تعرف على أبرز المهام التي يقوم بها العقل دون تحكمك !

وكالات - الاقتصادي - بكل تأكيد يعتبر العقل من أهم أعضاء الجسم على الإطلاق فهو المسؤول عن مظاهر الحياة التي تقوم به كل لحظة والمدير الذي يصدر الرسائل العصبية للأعضاء والأجهزة في كل حركة تقوم بها .

وعلى الرغم من أن الإنسان هو المتحكم في جسده إلا أن هذا الأمر لا يشمل العقل؛ لأنه بكل بساطه يتخذ ويقوم بالكثير من القرارات والوظائف دون الرجوع إليك بشكل لا إرادي مثل: 

1- الأهم لك 

أشار  كريستوفر تشابريس ودانيال سيمونز من جامعة هارفارد إلى أن العقل هو من يحدد ويصنف أهمية الذكريات والمعلومات سواء التي يجب أن تتذكرها أو تنساها وذلك حتى لا يصاب بالتخمة والامتلاء .

فعلى سبيل المثال وعلى الرغم من تذكر الإنسان للكثير من الذكريات التي يمر بها إلا أنه في نهاية الأمر لا يتذكر جميع الأمور والمعلومات؛ لأن العقل قرر أنها ليست مهمة لك!

2- رمش العين

مهما حاولت أن تتوقف عن الرمش بعينيك فلن تستطيع ذلك، ولن تستمر مقاومتك سوى بضع ثوانٍ فقط؛ لأن العقل يجبر العين على الرمش من أجل المحافظة على رطوبتها وعدم تعرضها للجفاف .

3- الكلام!

إذا كنت تعتقد أنك من يتحكم في كلامك فأنت مخطئ بكل تأكيد لأن العقل هو من يجعلك تتحدث وذلك عن طريق إرسال إشارات عضلية لعضلات اللسان من أجل التموضع بداخل فمك بشكل مناسب لنطق الكلمات والحروف المختلفة بالشكل الصحيح .

4- تنظيم درجة الحرارة 

يلعب العقل أهمية كبيرة في بقاء الإنسان على قيد الحياة بشكل لاإرداي وذلك عن طريق تنظيم درجة حرارة الجسم وتكاملها مع درجة الحرارة المحيطة في البيئة الخارجية .

فالعقل يتعرف على درجة الحرارة الخارجية عن طريق المستقبلات الحسية في الجلد والتي تنقل إلى منطقة المهاد في الدماغ وهو الأمر الذي يعطي إشارات للعقل؛ من أجل تهيئة الجسم لكي يتعامل بشكل سليم مع درجة الحرارة المحيطة به مثل إنتاج العرق في الأجواء الحارة لترطيب الجسم.

5- تغيير الذكريات

فعندما ترى أمراً ما حدث أمامك كحادث سيارة سوف تتكون في عقلك رواية سريعة عما شاهدته، ولكنك بعد عدة أيام أو أسابيع عندما تتذكر هذا الحادث سرعان ما ستجد أنك قد نسيت أو لا تتذكر بعض الأمور، أو تكتشف أن هناك تفاصيل جديدة تذكرتها بعد الحادث.

6- الحفاظ على التوازن 

بالتأكيد لن يأخذ العقل رأيك في المحافظة على توزانك فبشكل مباشر ومن خلال مئات من الرسائل التي تنطلق إلى العضلات والمفاصل والعينين سوف يقوم عقلك بالمحافظة على توازنك في كل خطوة تقوم بها .

7- العُطاس

تحدث عملية العطس بسبب تعرض بطانة الأنف للتهيج والحكة، وهو ما يجعل الجهاز التنفسي يعاني من خلل، ولهذا يتدخل العقل الذي يجعلك تعطس من أجل التخلص من هذه المشكلة.

8- الارتجاف 

الارتجاف في البرد هي حالة يقوم بها العقل من أجل تهيئة الجسم في التكيف على درجة حرارة الجسم الخارجية، فتلك الرعشة أو الرجفة التي تحدث للجسم أثناء البرد تزيد من درجة حرارته؛ مما يجعلك إلى حد ما تتحمل البرد القارص .

9- الضحك 

في عام 1998 تم نشر دراسة علمية توضح سبب ضحك البشر وما هو الجزء المسؤول عن شعور البشر برغبة في الضحك، ولقد أظهرت الدراسة أن هناك منطقة لا يتجاوز حجمها 4 سنتيمترات مربعة تقع في الفص الجبهي للمخ هي المسؤولة عن الأمر، فالحقيقة أن الإنسان ليس من يتحكم في ضحكاته ولكنه المخ الذي يصنف المعلومات كما ذكرنا من قبل، ويقرر أن ما يتم سماعه عبر الأذن مضحك ولهذا بكل بساطة سوف تضحك دون أن تتدخل في الأمر .

Loading...