رام الله - الاقتصادي - وكالات - ظهرت سيارة "نيسان ليف 2018" بتصميم جديد ومنظومة دفع جديدة، وستنتقل السيارة لمستويات أعلى، وستقدم في معرض فرانكفورت للسيارات، في أكتوبر المقبل.
ولنيسان ليف وكيل حصري في فلسطين، ممثلة بشركة مينا للاستثمار، التي أدخلت خلال وقت سابق من العام الجاري سيارة نيسان ليف 2017.
وسيبدأ بيعها في اليابان قبل وصولها إلى الولايات المتحدة وكندا وأوروبا في أوائل عام 2018 وتبدأ الأسعار الأمريكية من 29.990 دولار قبل الحوافز.
وتعمل السيارة بمحرك كهربائي يولد 147 حصان و 236 رطل قدم من عزم الدوران وبطارية ليثيوم أيون 40 كيلوواط ساعة.
وفي الولايات المتحدة، تقول نيسان أن النطاق لحركة السيارة سيبلغ مسافة 150 ميل، في حين أنه في أوروبا سيبلغ 235 ميلا أو 378 كم.
وفي كل من الأسواق سيستغرق شحن البطارية 16 ساعة عن طريق نظام شحن 3 كيلوواط أو 8 ساعات من شاحن 6 كيلوواط كما توجد وظيفة الشحن السريع التي تشحن البطارية المستنفدة إلى 80 في المائة في 40 دقيقة.
وتتبني ليف الجديدة عددا من أنواع التكنولوجيات المتقدمة التي لم تكن موجودة في السابق ولعل أهمها جميعا هو نظام ProPILOT، الذي يمثل تكنولوجيا القيادة ذاتية في مسار مروري واحد ويمكن للنظام التحكم تلقائيا في المسافة مع السيارة في الأمام بسرعة تتراوح بين 19 ميلا في الساعة (30 كم / ساعة) و 62 ميلا في الساعة (100 كم / ساعة) ويمكن أيضا توجيه السيارة والتأكد من أنها لا تزال متمركزة في مسارها أو حارتها المرورية.
وإذا لزم الأمر، يمكن للنظام وقف ليف بالكامل ويمكن بلمسة بسيطة على دواسة الوقود إعادة تنشيط ProPILOT.
كما وجدت داخل باقة ProPILOT وظيفة الركن الذاتي التي تستخدم 12 جهاز استشعار بالموجات فوق الصوتية حول السيارة لتوجيه ليف لمكان وقوف السيارات.
كما أن هناك إضافة آخرى؛ وهي e-Pedal التي تتوفر بصورة قياسية، وتسمح للسائق بالتسارع والتباطؤ، ووقف السيارة من خلال ضغطة واحدة على دواسة الوقود وتدعي نيسان أن الدواسة الواحدة يمكن استخدامها لأكثر من 90 في المائة من احتياجات السائقين.
والتصميمين الخارجي والداخلي لليف 2018 يختلفان بشكل كبير عن النموذج القديم الذي ظهر في عام 2010 كما أن الشكل العام للمركبة الكهربائية هو أقل غرابة بكثير، وهناك مجموعة من الخطوط الأكثر دقة وتصميم أكثر نضجا. ومن بين الميزات البارزة المصابيح الأمامية والمصابيح الخلفية الجديدة، والشبكة الأمامية المميزة.