وكالات - الاقتصادي - أصبحت التطبيقات الخاصة بالهواتف الذكية شيئاً أساسياً في أي هاتف يقتنيه المستخدمون ولا يمكن الاستغناء عنها، وذلك بسبب المزايا التي تتيحها هذه التطبيقات للمستخدمين من ألعاب وأدوات حديثة وتطبيقات للتواصل وغيرها الكثير.
وبوجود الحالة التنافسية داخل السوق الإلكترونية بسبب كثرة الشركات التكنولوجية والتطبيقات الكثيرة التي تقدمها كل يوم وتزودها بالمزايا الحديثة المختلفة، أصبح من الضروري أن تبتكر الشركات طرقاً جديدة لكي تستطيع إقناع المستخدمين بالتطبيقات التي تعرضها كل فترة.
ومن أبرز هذه الطرق ما يعرف بالتطبيقات الفورية التي تقوم بالعمل على الخوادم الخاصة بالشركة وليست بحاجة للقيام بعملية تثبيتها، وبذلك هي لا تحتلّ مساحة تخزين على الهاتف. وهناك طريقة ثانية لجذب المستخدمين، وهي عبر تطبيقات تعرف بالـ"Lite" وهي عبارة عن نسخ مخففة من التطبيقات الأصلية لا تأخذ مساحة كبيرة على جهاز الهاتف الذكي بالإضافة إلى قدرتها على العمل في حالة كان الإتصال بالإنترنت ضعيفاً، فضلاً عن قدرتها على تقديم جميع المزايا التي يقدمها التطبيق الرئيسي.
أمّا الطريقة الثالثة التي تعتمدها الشركات المطورة للتطبيقات لجذب المستخدمين فهي التطبيقات المدفوعة عبر عرضها مجاناً لفترة زمنية محددة، وذلك لكي يعتاد عليها المستخدم ليدفع ثمن تجديدها لاحقاً.