وكالات - الاقتصادي - فى الكثير من الأوقات و أثناء صيانة سياراتنا نسمع مسميات و أجزاء فى السيارة و لا نعرف ما هذه المسميات و ما معناها بالانجليزية و هذا ما سوف نتناوله فى النقاط التالية .
مسميات قطع غيار السيارة بالانجليزية و وظائفها
وش السلندر – Cylinder Head
وش السلندر هو الجزء الذي يعلو المحرك أو الموتور ، و يتم تركيبه على جزء آخر يعرف بالبلوك و هذا الجزء يعتبر غطاء للمحرك ، و يتحكم فى كمية الوقود و الهواء الداخلة للمحرك ، كما أنه من خلاله يخرج عوادم الاحتراق و هذا الجزء يحتوي على أجزاء أخرى صغيرة سنتحدث عنها لاحقا .
البلوك – Engine Block
و هو جزء من المحرك يساعد على إحراق الوقود و إنتاج الطاقة ، و به أماكن اسطوانية لتركيب المكابس و التي تسمي Pistons ، و هذه المكابس تتصل معا بعامود يعرف بعامود المرفق ، و يعرف باسم Crankshaft و هذا العامود يساعد على التحكم فى الطاقة الحركية لإطارات السيارة و به مجاري داخلية تساعد على تبريده .
البستم – Biston
يعرفه البعض باسم المكبس و هو اسطوانة معدنية بسيطة ، تعمل على ضغط الوقود و الهواء و إدخالهم داخل المحرك أي أنه أساس توليد الطاقة للمحرك .
البي يل – Connecting Rod
و هو زراع يعمل على توصيل كافة الأجزاء المتعلقة بالمحرك و السيارة ، عن طريق تحويل الحركة الترددية التي يقوم بها المكبس إلى حركة دورانية تنتقل لإطارات السيارة .
الكرنك – Crank Shaft
و هذا الجزء هو أول ما يستقبل الحركة الترددية فى الموتور و يعمل لتحويلها إلى حركة دورانية .
الشمبر – Piston Ring
و يعرف الشمبر أيضا بحلقة المكبس و هو عبارة عن حلقة معدنية مفتوحة ، و توضع فى مكان معين فى المكبس لتعمل على إحكام الغلق بين المحرك و المكبس ، منعا لتسرب الغازات و الزيت .
لشيميز – Sylinder Sleeve
و هو عبارة عن إسطوانة معدنية مثل الماسورة يتم تركيبها فى المكبس ، و تساعد على تسهيل انزلاق المكبس و يتم تصنيعها بتصميم أملس للغاية ليعمل على تقليل الاحتكاك .
بنز المكبس – Gudgeon Pin
و هو عبارة عن قطعة معدنية تم تصنيعها بطريقة تتحمل أقصى حمل ، و تعمل على ربط زراع التوصيل و المكبس .
الصبابات – Valves
و هى عبارة عن قطعة معدنية تعمل على السماح أو المنع للوقود أو الغازات ، التي تنتقل من و إلى المحرك ، و توجد هذه الصبابات فى منطقة وش السلندر .
ترس الكاتينة – Cam Wheel
و هو ترس معدني له اسنان يتصل بعمود الكامات و عمود المرفق .
كارتيرة الزيت – Oil Sump
و هو عبارة عن حوض معدني يوضع تحت المحرك و هذا الحوض مهمته حفظ و تجميع الزيت الخاص بالمحرك .
الكاربراتير – Carburetor
و هو عبارة عن غرفة خلط الوقود و الهواء ، و هو موجود داخل المحرك ، و هذا الجزء تم الاستغناء عنه فى السيارات الحديثة .
اسطوانة الدبرياج – Clutch Disk
و هو جزء يعمل على نقل الحركة من الحدافة لعربة التروس .
الفتيس – Gear Box
و هو جزء متصل بعلبة التروس عن طريق إسطوانة الدبرياج و الحدافة ، و مهمته التحكم فى سرعة السيارة و التحكم فى إطاراتها .
الكوبلن – Coupling
و وظيفته نقل الحركة من علبة التروس للعجل .
البوجيه – Spark Plug
و البوجيه يعمل مثل الولاعة ، فهو جهاز كهربائي صغير يعمل على تمرير الجهد الكهربائي و توليد شرارة تساعد على الاحتراق ، داخل المحرك و يوضع هذا الجزء فى منطقة وش السلندر .
الردياتير – Radiator
و هو عبارة عن جزء يعمل على تبريد السوائل داخل السيارة .
المارش – Starter
و هو عبارة عن موتور كهربائى يعمل من خلال بطارية السيارة ، و مهمته إعطاء الدفعة الأولى للسيارة لتبدأ فى العمل .