ماذا تعرف عن نظام الاوفر درايف في السيارات الحديثة ؟
AHC: 0.80(%)   AIB: 1.07(0.00%)   AIG: 0.16(%)   AMLAK: 5.00(%)   APC: 7.25(%)   APIC: 2.20(1.35%)   AQARIYA: 0.78(%)   ARAB: 0.84(%)   ARKAAN: 1.29(%)   AZIZA: 2.71(4.58%)   BJP: 2.80(%)   BOP: 1.48(0.00%)   BPC: 3.73(%)   GMC: 0.79(%)   GUI: 2.00(%)   ISBK: 1.08(1.82%)   ISH: 1.00(0.00%)   JCC: 1.52(0.00%)   JPH: 3.58( %)   JREI: 0.28(%)   LADAEN: 2.50( %)   MIC: 2.47(%)   NAPCO: 0.95( %)   NCI: 1.68(%)   NIC: 3.00(%)   NSC: 2.95(%)   OOREDOO: 0.79(1.25%)   PADICO: 1.01(1.00%)   PALAQAR: 0.42(%)   PALTEL: 3.92(0.00%)   PEC: 2.84(%)   PIBC: 1.05(%)   PICO: 3.50(%)   PID: 1.91(%)   PIIC: 1.72(%)   PRICO: 0.29(%)   PSE: 3.00(%)   QUDS: 1.04(1.89%)   RSR: 4.50(%)   SAFABANK: 0.68(4.62%)   SANAD: 2.20(%)   TIC: 2.98(%)   TNB: 1.21(0.00%)   TPIC: 1.90(2.56%)   TRUST: 2.85(%)   UCI: 0.38(%)   VOIC: 5.29(%)   WASSEL: 1.00(%)  
12:28 مساءً 03 آب 2017

ماذا تعرف عن نظام الاوفر درايف في السيارات الحديثة ؟

وكالات - الاقتصادي - مع التطور الكبير الذي شهده عالم السيارات على مدار السنوات الماضية ، أصبح هناك العديد من الأنظمة التي تزود بها السيارة ، ولكن ربما لا يعرف الكثيرين ماذا تعني أو ما هي وظيفته في السيارة ؟ ولعل من أبرز هذه الأنظمة هو نظام اوفر درايف في السيارة ، والذي كثر الحديث عنه خلال الأيام  الماضية .

في التقرير التالي ، سنأخذك عزيزي القارئ في جولة سريعة للتعرف على ما هو نظام الاوفر درايف في السيارات ، وما هي مهامه الذي يقوم بها بمحرك السيارة ، فقط من خلال هذا التقرير:

ما هو نظام الأوفر درايف المزود في السيارات الحديثة ؟

يعد نظام الأوفر درايف من أحدث الأنظمة التي تم تزويدها بمؤخراً بمحركات العديد من السيارات الحديثة ، وتتخلص مهمة هذا النظام في زيادة سرعة الدوران المحرك عن طريق زيادة سرعة استجابة القير الخاص بالسيارة ، الأمر الذي يساعد في منح محرك السيارة القدرة على التحرك   بأقل جهد للدوران ، وخاصة عند قيادة السيارة على سرعات متوسطة أو عالية , والجدير بالذكر أن النظام الحديثة الذي زود به العديد من السيارات عادة ما يتم استخدامه عند قيادة السيارة على السرعات التي تتراوح ما بين المتوسطة والعالية ، ولا يستخدم هذا النظام في السيارات عند قيادة تلك الأخيرة على سرعات منخفضة ، وعن السبب في ذلك فيرجع الى أنه عند سير السيارة على السرعات البطيئة ، فان عزم المحرك في هذه الحالة يضعف بشكل تلقائي ، وهو ما يمنع استخدام نظام أوفر درايف بشكل تلقائي عند قيادة السيارة في مثل هذه الحالات .

آليات عمل نظام الأوفر درايف المزودة بها السيارات الحديثة  :

قبل أن نشير إلى آلية عمل نظام الاوفر درايف في السيارات ، فعلينا أن نتذكر سوياً  آلية عمل الدراجة الهوائية ، وفعندما ننظر إلى الدراجة الهوائية ، نجدها مزودة بأكثر من بدال لتغيير السرعات وتتكون هذه البدالات من أكثر  ترس على سيبل المثال , فعندما نريد زيادة السرعة نقوم بتغيير البدال الى الترس الأصغر دائماً ، الأمر الذي يساعد على زيادة من سرعة الدراجة الهوائية بالإضافة إلى المجهود الثابث , وهذا بالضبط ما تقوم عليه فكرة عمل نظام الاوفر درايف في السيارات ، ففكرتها بسيطة للغاية، وهي عندما يقوم ترس كبير بتدوير ترس كبير آخر فسنحصل على نفس السرعة , أما اذا كان الترس الكبير يحرك الترس الصغير فسنحصل من خلاله على دورات أكثر ، وهذه الفكرة هي ما تعتمد عليها آليات عمل نظام الاوفر درايف في السيارة ، ولمزيد من التوضيح  حول نظام عمل الاوفر درايف في السيارة ، فلنفترض أنك الآن  تسير بسيارتك على سرعة حوالي  70 كيلو متر في الساعة بشكل ثابث ، والطريق الذي تسير عليه لا يوجد به اي منحدرات أو مرتفعات اي يمكننا القول بانه طريق مستوي , فعندما يعمل الأوفر درايف , ينقل الجير ( ناقل الحركة ) في السيارة  بشكل أوتوماتيكي الى المستوى الموالي وبالتالي سيعمل ذلك على زيادة سرعة الجير الخاص بالسيارة، وبما أن السرعة ثابثة في هذه الحالة ، سوف يعمل ذلك على انقاص من سرعة المحرك , والنتيجة التي سنحصل عليها في النهاية هي تقليل استهلاك الوقود نتيجة التقليل من سرعة المحرك عند استعمال الأوفر درايف , وخاصة عند السير على سرعة ثابثة بالسيارة ، لذلك يعد هذا النظام من أفضل الأنظمة التي تم ابتكارها في عالم السيارات الحديثة خلال الفترة الماضية .

Loading...