هل السيارات ذات " الجير " العادي اقل استهلاكا للوقود من سيارات " الاوتمات "
AHC: 0.80(%)   AIB: 1.07(0.00%)   AIG: 0.16(%)   AMLAK: 5.00(%)   APC: 7.25(%)   APIC: 2.20(1.35%)   AQARIYA: 0.78(%)   ARAB: 0.84(%)   ARKAAN: 1.29(%)   AZIZA: 2.71(4.58%)   BJP: 2.80(%)   BOP: 1.48(0.00%)   BPC: 3.73(%)   GMC: 0.79(%)   GUI: 2.00(%)   ISBK: 1.08(1.82%)   ISH: 1.00(0.00%)   JCC: 1.52(0.00%)   JPH: 3.58( %)   JREI: 0.28(%)   LADAEN: 2.50( %)   MIC: 2.47(%)   NAPCO: 0.95( %)   NCI: 1.68(%)   NIC: 3.00(%)   NSC: 2.95(%)   OOREDOO: 0.79(1.25%)   PADICO: 1.01(1.00%)   PALAQAR: 0.42(%)   PALTEL: 3.92(0.00%)   PEC: 2.84(%)   PIBC: 1.05(%)   PICO: 3.50(%)   PID: 1.91(%)   PIIC: 1.72(%)   PRICO: 0.29(%)   PSE: 3.00(%)   QUDS: 1.04(1.89%)   RSR: 4.50(%)   SAFABANK: 0.68(4.62%)   SANAD: 2.20(%)   TIC: 2.98(%)   TNB: 1.21(0.00%)   TPIC: 1.90(2.56%)   TRUST: 2.85(%)   UCI: 0.38(%)   VOIC: 5.29(%)   WASSEL: 1.00(%)  
9:41 صباحاً 23 تموز 2017

هل السيارات ذات " الجير " العادي اقل استهلاكا للوقود من سيارات " الاوتمات "

وكالات - الاقتصادي - هذا ونسمع في كثير من المرات بأن السيارات ذات القير اليدوي هي أقل استهلاكاً للوقود من السيارات التي تستخدم قير أوتوماتيكي؛ فهل هذا الأمر صحيح أم أن هذه المقولة مجرد أكذوبة؟

بدايةً سوف نخبرك ببعض المعلومات التي لا بد من ان تكون على علم بها قبل ان تعرف حقيقة هذه المقولة.

إن السيارة عزيزي القارئ صحيحٌ بأن البائع أو الوكالة يخبرونك بانها تتمتع بقوة حصانية معينة (300 حصان مثلاً) إلا أن القوة التي تقدمها لك تكون أقل، فالمحرك وعندما يوضع في السيارة يفقد من قوته بسبب انتقال تلك الأخيرة من المكينة إلى الإطارات.

إن السيارات التي تعتمد على القير اليدوي تفقد حوالى الـ 15% من قوتها الحصانية ذلك أن المحرك موصول في الكلتش، الكلتش موصول في القير، القير موصول بعامود الكردان، الكردان موصول بالدفرنس، الدفرنس موصول بالعكوس، العكوس موصول بالرمان بلي والرمان بلي موصول بالكفرات.
إن السيارات التي تعتمد على القير الأوتوماتيكي تفقد حوالى الـ 20% من قوتها الحصانية بسبب عدد الكلتشات الكبير وبسبب البطيخة.
هذه القوة الضائعة سوف تجعلك تضغط أكثر على دواسة الوقود للوصول إلى القوة التي يجب أن تتمتع بها السيارة في الأساس (على الرغم من أنك لن تصل إليها) ما يعني أن السيارة ذات القير الأوتوماتيكي سوف تستهلك وقوداً أكثر.

وإلى جانب السبب الثاني بإمكان السائق الذي يعتمد على سيارات ذات علبة تروس يدوية التحكم بدورات المحرك في كل سرعة من القير أي أنه لا يعتمد على برمجة السيارة كي يصار إلى تغيير السرعات (كما يحصل في القير الأوتوماتيكي) وهذا أمر يؤثر أيضاً على استهلاك الوقود.

Loading...