أسباب تؤدي إلى ثقل عجلة القيادة بالسيارات وطرق التخلص منها
AHC: 0.80(%)   AIB: 1.07(0.00%)   AIG: 0.16(%)   AMLAK: 5.00(%)   APC: 7.25(%)   APIC: 2.20(1.35%)   AQARIYA: 0.78(%)   ARAB: 0.84(%)   ARKAAN: 1.29(%)   AZIZA: 2.71(4.58%)   BJP: 2.80(%)   BOP: 1.48(0.00%)   BPC: 3.73(%)   GMC: 0.79(%)   GUI: 2.00(%)   ISBK: 1.08(1.82%)   ISH: 1.00(0.00%)   JCC: 1.52(0.00%)   JPH: 3.58( %)   JREI: 0.28(%)   LADAEN: 2.50( %)   MIC: 2.47(%)   NAPCO: 0.95( %)   NCI: 1.68(%)   NIC: 3.00(%)   NSC: 2.95(%)   OOREDOO: 0.79(1.25%)   PADICO: 1.01(1.00%)   PALAQAR: 0.42(%)   PALTEL: 3.92(0.00%)   PEC: 2.84(%)   PIBC: 1.05(%)   PICO: 3.50(%)   PID: 1.91(%)   PIIC: 1.72(%)   PRICO: 0.29(%)   PSE: 3.00(%)   QUDS: 1.04(1.89%)   RSR: 4.50(%)   SAFABANK: 0.68(4.62%)   SANAD: 2.20(%)   TIC: 2.98(%)   TNB: 1.21(0.00%)   TPIC: 1.90(2.56%)   TRUST: 2.85(%)   UCI: 0.38(%)   VOIC: 5.29(%)   WASSEL: 1.00(%)  
12:06 مساءً 22 تموز 2017

أسباب تؤدي إلى ثقل عجلة القيادة بالسيارات وطرق التخلص منها

وكالات - الاقتصادي - نظام التوجيه في السيارة  أو ما يعرف بـاسم عجلة القيادة أو الدريكسون من أهم الأنظمة في السيارات ,  والتي يمكن من خلالها التحكم باطارات السيارات وتوجيهها كيما نشاء ، لذلك فتعرض هذا الجزء الهام في السيارة إلى التلف أو الأعطال أثناء القيادة ، فقد يؤدي إلى نتائج كارثية – لا قدر الله .

ولعل من أبرز المشكلات التي تقابل قائدي السيارات أثناء القيادة هي ثقل عجلة القيادة بالسيارة ، وربما يجهل نسبة كبيرة من هؤلاء الأسباب الخفية وراء حدوث هذا الأمر ، ففي التقرير التالي ، سنتحدث سوياً عن أبرز الأعطال والأسباب التي تؤدي إلى ثقل عجلة القيادة أو كما يطلق عليه الدريكسيون في السيارة ، بالإضافة إلى طرق معالجة هذا الأمر  ، ولكن قبل أن نتحدث عن ذلك ، علينا أولاً أن نشير إلى مكونات نظام التوجيه في السيارة ، وهذا ما سنتعرف عليه في السطور التالية :

نظام التوجيه في السيارة :

 
حيث يتكون نظام التوجيه في السيارة من اسطوانة هيدروليكية بداخلها  تحتوي بداخلها على مجموعة  نقل حركة  تتخذ مساراً للحركة يميناً أو يساراً بقوة هيدروليكية ومتصل بعجلة قيادة مباشرة لتسهيل التحكم في هذه العجلة.

كما يحتوي هذا النظام على وحدة استشعار لقياس ورصد سرعة السيارة أثناء القيادة ، ويمكن من خلاله التحكم في كمية الزيت المندفع من الاسطوانة الهيدروليكية بما يتناسب مع سرعة حركة السيارة ، بالإضافة إلى احتوائها على وحدة تبريد تقوم بتخفيض درجة حرارة زيت جهاز التوجيه الهيدروليكي إلى جانب خزان الزيت المزود بمرشح للحفاظ على نقاء الزيت.

أسباب ثقل عجلة القيادة في السيارة :

نقص زيت الباور  في السيارة :

فمن أهم الأسباب التي تؤدي إلى ثقل عجلة القيادة في السيارة هو نقص مستوى زيت الباور عن الحد المسموح  ، حيث يؤدي هذا الأمر إلى حدوث العديد من المشكلات في منظومة التوجية في السيارة ، لذلك ينصح الخبراء بضرورة فحص مستوى زيت المحرك في السيارة بين الحين والآخر ، لتجنب التعرض إلى هذا الامر ، وفي حال وجود أي تسريت لزيت الباور على الوصلات الخارجية له ، فيجب الاستعانه بأحد المتخصصون للوقوف على أسباب حدوث هذا التسريب والقيام بالكشف الكامل عن هذا النظام في السيارة  ، وذلك من خلال فحص كافة الأنابيب والوصلات في السيارة ، بالإضافة إلى التأكد من مكان التسريب ؛ فقد يكون السبب يرجع إلى وجود تلف في علبة الدركسون في السيارة  أو تلف أويل سيل الموجود في علبة الدركسون أو أويل سيل المخصص لعمود طلمبة الدركسون  في السيارة .

كيفية علاج ثقل عجلة القيادة في السيارة :

وحول كيفية تلاشي هذا الأمر أو علاجه بالشكل الصحيح ، فينصح خبراء السيارات ببعض النصائح التي يجب اتباعها للحفاظ على نظام التوجية بشكل كامل في السيارات ، ومن أهم هذه النصائح ما يلي :

الحرص على مراقبة مستوى الزيت ونظافته في السيارة والتأكد من صفاء لونه وخلوه من الشوائب بين الحين والآخر .

كما ينصح ايضاً  بعدم السماح  بترك منسوب هذا الزيت منخفض في الخزان المخصص له في السيارة وعن الهدف من القيام بهذا الأمر ، هو أنه عندما ينقص الزيت الخاص بالباور في السيارة، وتسير به السيارة على هذا الوضع  ، تقوم الطلمبة  بسحب الهواء مع الزيت ، الأمر الذي يؤدي إلى توليد صوت عند دوران الطلمبة ، وينتج عنه الاحساس بثقل في نظام التوجيه ، والجدير بالذكر أنه في حالة وجود أي اعطال او خلل في نظام التوجيه في السيارة فهو يؤدي إلى خلل في أداء وثقل في عملية التوجيه نفسها أثناء القيادة

Loading...