منصة الكترونية فلسطينية لإدراج إعلانات سكنات لطلبة الجامعات
ABRAJ: 2.08(%)   AHC: 0.80(%)   AIB: 1.23(%)   AIG: 0.19(0.00%)   AMLAK: 5.00(%)   APC: 7.25(%)   APIC: 2.29(0.00%)   AQARIYA: 0.82(%)   ARAB: 0.80(%)   ARKAAN: 1.34(0.00%)   AZIZA: 2.40(2.56%)   BJP: 2.80(%)   BOP: 1.50(0.00%)   BPC: 3.71(2.37%)   GMC: 0.80(%)   GUI: 2.08(%)   ISBK: 1.25(0.79%)   ISH: 1.00( %)   JCC: 1.75(2.78%)   JPH: 3.63(0.00%)   JREI: 0.28(%)   LADAEN: 2.50( %)   MIC: 2.71(%)   NAPCO: 0.99( %)   NCI: 1.65(1.85%)   NIC: 3.00(0.00%)   NSC: 3.07( %)   OOREDOO: 0.75(1.32%)   PADICO: 1.03(0.00%)   PALAQAR: 0.42(%)   PALTEL: 4.15(2.35%)   PEC: 2.84(7.49%)   PIBC: 1.07( %)   PICO: 3.39( %)   PID: 1.93( %)   PIIC: 1.80( %)   PRICO: 0.30(0.00%)   PSE: 3.00(%)   QUDS: 1.14( %)   RSR: 4.50( %)   SAFABANK: 0.80( %)   SANAD: 2.20( %)   TIC: 2.95( %)   TNB: 1.23( %)   TPIC: 2.00( %)   TRUST: 3.00( %)   UCI: 0.43( %)   VOIC: 7.12( %)   WASSEL: 1.07( %)  
12:00 صباحاً 19 حزيران 2015

منصة الكترونية فلسطينية لإدراج إعلانات سكنات لطلبة الجامعات

رام الله- الاقتصادي- تمكن شابان فلسطينيان من تصميم موقع الكتروني اطلقا عليه اسم "سكنات" وهو عبارة عن منظومة إعلانات مبوبة إلكترونية مجانية، تمكن المستخدم الفلسطيني من إدراج إعلانات سكنات لطلبة الجامعات.

وصاحبا المشروع هما: حلمي ابراهيم قويدر (26) عاما وهو خريج من جامعة النجاح الوطنية بنابلس تخصص أساليب تدريس تكنولوجيا من كلية العلوم االتروبية، وسمير محمد زواتين (24) عاما والمتخصص في برمجيات وإدارة قواعد البيانات-والخريج من كلية الروضة للعلوم المهنية.

ماهية المشروع؟

موقع سكنات: هو عبارة عن منظومة إعلانات مبوبة إلكترونية مجانية، تمكن المستخدم الفلسطيني من إدراج إعلانات سكنات لطلبة الجامعات، وتمكنه أيضاً من تصفح الإعلانات المعروضة والتواصل مع المعلن، حيث إن الموقع لا يتقاضى أي مبالغ مالية مقابل إدراج أية مدخل.

موقع سكنات يستهدف طلبة جامعات المجتمع الفلسطيني، ضمن تصنيفات رئيسية وفرعية مقسمة جغرافياً، للمستخدم الخيار إما بالدخول المباشر للمحافظة التي يريدها أو تصفح التصنيفات الأكثر شيوعاً أو البحث من خلال القائمة المخصصة للبحث.

عند تصفح الإعلانات على موقع سكنات يستطيع المستخدم استعراض الإعلانات حسب المحافظة أو الفترة المتبقية، ويستطيع الحصول على معلومات صاحب الإعلان من خلال تصفح الإعلان المنشور على الموقع.

 

 

 

كما يحتوى موقع سكنات على قسمين آخرين وهما:

أولا: الدليل العام:

يحتوى هذا القسم على كافة الإعلانات التي تندرج تحت الأقسام العامة والتي تتعلق بخدمات الطلاب العامة وما يحتاجه خلال فترة الدراسة الجامعية، كإعلانات الدورات التدريبية، وإعلانات الفرش المنزلي، وإعلانات الخدمات الجامعية، والأجهزة الالكترونية كالحواسيب ... إلخ.

ثانيا: الدليل التجاري:

يحتوي هذا القسم على المحلات التجارية التي يحتاجها الطلاب خلال فترة دراستهم بالجامعة، يحاول موقع سكنات إضافة اكبر عدد ممكن من المحلات التجارية بهدف تسهيل حياة الطالب الجامعية. يشمل هذا القسم على المطاعم، المحلات التجارية، المراكز الصحية، المستشفيات، الأدوات المنزلية، مراكز التدريب ... إلخ.

 

ما اهمية المشروع؟

الهدف العام لموقع سكنات: المساهمة في توفير منصة إلكترونية موحدة لسد لحتياجات الطلبة من السكنات، وفتح المجال أمامهم في البحث عن متطلباتهم، وتحقيق أكبر قدر ممكن من الثقة بين المعلن والطالب عبر شبكة الإنترنت، وإحداث تغير في سرعة انتشار ووصول الخدمات إلى الطلاب بدقة واحتراف.

 

مراحل إنجاز المشروع

*المرحلة الأولى: التحضير لإطلاق منصة سكنات الإلكترونية: حيث تهدف هذه المرحلة من المشروع إلى الإعداد الجيد لعملية التنفيذ بما يضمن نجاح المشروع، ودراسة الموقع وانتقاء الخدمات التي سوف يقدمها الموقع بعناية تامة، وتوفيرها بما يضمن تحقيق الأهداف المنشودة، حيث سيتم في هذه المرحلة التعاقد مع شركة تصميم وبرمجة واستضافة المواقع الإلكترونية، حيث سيتم تقديم خطة للعمل على تنفيذها، مع التركيز على الأمور التالية:

- التميز في التصميم: إذ يجب اختيار تصميم مميز للموقع يتناسب مع نشاط منصة سكنات الإلكترونية، فلكل مجال تصميمه وألوانه وطريقة عرض خاصة به.

- سهولة التصفح: يجب أن يكون الموقع سهل التصفح.

*المرحلة الثانية: التشغيل:

بعد الانتهاء من عملية تصميم وبرمجة المنصة الإلكترونية، وتجهيز مكان العمل، سيباشر موقع سكنات بحملة إعلانية لعرض خدماته الإعلانية وإمكاناته.

سوف يقوم فريق العمل بكتابة خطة تسويقية من أجل إيضاح فكرة عمل منصة سكنات الإلكترونية إلى الطلاب ومالكي السكنات، وتشمل الخطة التسويقية ما يلي:

- الإعلان عن افتتاح منصة سكنات في الصحف المحلية.

- الإعلان عن افتتاح منصة سكنات عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

وهنا لم يتمكن طاقم العمل على الموقع من إنجاز بعض الأمور وذلك لعدم توفر الجانب المادي لإتمامها.

*المرحلة الثالثة: مرحلة التقييم وكتابة التقارير:

- تقييم ومتابعة سير العمل:

ستتم عملية المتابعة اليومية لسير العمل بالتحضير لإطلاق عمل المنصة.

المتابعة اليومية لسير العمل للوقوف على أية معوقات أو مشاكل، وتسجيل التقييم اليومي، ومدى نجاح الخدمات المقدمة.

- تقييم ومتابعة المشروع: وهي المرحلة التي يتم فيها العمل على إنهاء تطبيق المشروع بعد أن تتأكد من تنفيذها لكل ما هو كان مخطط له من أنشطة وإجراءات.

 

ما الجديد؟

يواجه العديد من الطلاب الباحثين عن سكن مشاكل كثيرة قبل الاستقرار في سكن مناسب، حيث يجد الطالب نفسه في ظروف تتحكم في اختيار السكن، أبرزها إيجاد المساكن القريبة من الجامعات والمعاهد، إضافة إلى أن الطالب يبحث عن سكن ملائم وقريب من وسائل المواصلات، وهذا يؤدي إلى بذل المزيد من الجهد، وهدر الوقت، حيث يحاول الطلاب مساعدة بعضهم البعض من خلال ملصقات إعلانية على جدران الكليات عن غرف شاغرة.

العثور على سكن مناسب قد يمثل مشكلة، إذا كنت في برنامج تبادل دراسي، أو دورة تدريبية فإن حجرة سكنية يمكن أن تكون قد تم تدبيرها مسبقاً لك، وهى خيار سكني جيد الأفضل للطالب.

يساهم موقع سكنات بتوفير كافة الخدمات التي يحتاجها الطلاب في مكان واحد، مما يؤدي إلى توفير الوقت والجهد التي سوف يبذلهما الطالب أثناء فترة الدراسة الجامعية.

 

كيف يعمل المشروع؟

بناء منصة رائدة ومتقدمة في خدمات الإعلان الإلكتروني، والتركيز على الأهداف الرئيسية لطلبة الجامعة، وذلك باستخدام أحدث التقنيات المتوفرة في قطاع التكنولوجياليتم تقديم حملة إعلانية متكاملة حول ما يريدون من خدمات وإيصالها لهم في أسرع ما يمكن وفي مكان واحد، والحرص على أن تكون هذه المنصة هي الاختيار الأفضل من قبل الطلبة، من خلال أسلوب إعلاني متميز.

منصة سكنات الإلكترونية، تعطي كافة الفرص والحلول للأشخاص بالقيام بعرض إعلاناتهم ومنحهم الأفضلية عن عملية الإعلانات التقليدية، وذلك بالعمل على تخفيض التكاليف التي يتم هدرها في عمليات الإعلان، والوصول إلى اكبر شريحة ممكنه من الطلاب.

إضافة إلى ذلك، تسعى منصة سكنات الإلكترونية إلى تقديم خدماتها للطلاب بما يحقق رضاهم ويفوق توقعاتهم، وتحرص على فتح قنوات الاتصال والتواصل معهم والتعرف على اتهم، والعمل على تبسيط الإجراءات وتطوير الخدمة.

 

فرص للتسويق التجاري

تُفضل العديد من الشركات تسويق المنتجات عن طريق شبكة الإنترنت، لما لها من عائد تسويقي جيد، وأيضاً الحصول على شهرة واسعة النطاق، ولهذا السبب هنالك فرصة للستثمار التجاري عند شهرة الموقع بشكل واسع، إذ  سيقوم موقع سكنات بتقديم خدمات الدعاية والتسويق الإلكتروني للمنتجات وعرضها عبر شبكة الإنترنت عن طريق استخدام كافة الوسائل الممكنة للوصول بهذا المنتج إلى أفضل مكانة على الشبكة كاملة.

وهذه الخدمات تقوم بتوفير كافة أشكال التسويق الإلكتروني من خلال الموقع الذي سوف يقوم بنشر كافة الإعلانات المبوبة وبشكل مجاني، والإعلانات مدفوعة الأجر والتي سوف تكون على شكل صور ثابتة أو متحركة، والإعلانات النصية عبر الهواتف النقالة، واستخدام قوائم البريد الإلكتروني.

 

صعوبات أثناء تنفيذ المشروع

هناك صعوبتان رئيستان، الأولى: تتمثل في توفير رأس المال من أجل القيام بتوفير كافة المتطلبات التقنية التي يحتاجها إطلاق المشروع والمتمثلة في تصميم وبرمجة الموقع الإلكتروني وحجز المساحة الإلكترونية على الخوادم، حيث إنها تحتاج إلى تكاليف عالية جداً غير متاحة حالياً لنا.

أما الصعوبة الثانية: فهي في إقناع المستخدم من طلبة الجامعات في استخدام هذه الوسيلة للبحث والعثور على السكن المناسب لهم من خلال الموقع، حيث إن المستخدم اعتاد على مواقع التواصل الاجتماعي والتي يعتبر موقع الفيسبوك أبرزها، وليس من السهل في البداية إقناع المستخدم بوسيلة جديدة، ولكن عمل صاحبا المشروع للتوضيح أن موقع سكنات هو موقع متخصص في إعلانات سكنات الطلاب وليس بديلاً لأي موقع آخر، بل يُغطي مساحة مهمة لا تركز أو تُبدي أي اهتمام على هذه الخدمة غيره من المواقع الأخرى.

تم التغلب نسبياً على هذه العوائق من خلال توفير بعض المبالغ المالية البسيطة من مؤسسي الموقع لتوفير تصميم وبرمجية إدارة محتوى الموقع، والقيام بحملة التسويق من خلال الأصدقاء على مواقع التواصل الإجتماعي حيث كان له الأثر الكبير في خفض تكاليف التسويق إلى أدنى مستوى.

خطط مستقبلية

يطمح فريق العمل إلى توفير برمجية إدارة محتوى أفضل من المعمول عليها حالياً حيث إنها ليست بالشكل المطلوب، بالإضافة إلى توفير تطبيق للهواتف الذكية مما يحقق انتشاراً أوسع لخدمات الموقع لدى المستخدم. كما أننا يطمح صاحبا المشروع أن يشمل الموقع على خدمات الإعلان عن سكنات في دول عربية أخرى.

 

 

Loading...