رام الله - الاقتصادي - محمد سمحان - يستمر الحديث عن مخرجات تقرير التواصل الاجتماعي الأخير، الصادر عن عن كونسبتس وسوشال ستديو، وأبرز المفارقات والبيانات التي يوردها.
وكشف التقرير عن توجه الفلسطنيين أكثر إلى وسائل التواصل الاجتماعي للحصول على الأخبار والمستجدات على حساب مصادر نقل المعلومات التقليدية.
واظهر التقرير ان 89% من الفلسطينيين يحصلون على اخبارهم عن طريق مواقع التواصل الاجتماعي وهي اعلى نسبة وجدت لمتابعة الأخبار والمستجدات في السوق المحلية.
وجاءت في المرتبة الثانية المواقع الالكترونية، التي حصلت على نسبة 54% من المتابعة، وتليها قنوات التلفاز المحلية ونسبتها 30%، وتطبيقات الهواتف الذكية حصلت على نسبة 22%، والإذاعات المحلية بلغت نسبة التوجه لها للحصول على الأخبار 20%، بينما الصحف المطبوعة كانت اقل نسبة في حصول الفلسطينين على المعلومات بـ6%.
ويتوافق أستاذ الإعلام نشأت الاقطش مع معظم الأرقام الواردة، قائلاً: "السبب الرئيسي لذلك هو سهولة حصول المستخدم على الأخبار والمستجدات في الساحة الفلسطينية والعربية والعالمية من خلال مواقع التواصل الاجتماعي وتحديداً فيسبوك الاكثر انتشاراً في المجتمع الفلسطيني".
وبين التقرير أن 52% من المجتمع الفلسطيني متصل بالإنترنت، وأن واحداً من بين كل 3 فلسطينيين موجود على شبكات التواصل الاجتماعي (35% نسبة استخدام).
وأجع أقطش في اتصال عبر الهاتف مع "الاقتصادي" صحة الأرقام، إلى أن نسبة اعتماد المجتمع المحلي في تلقي الاخبار عبر فيسبوك في العام الماضي بلغت 86 % بناءً على بحوث واستطلاعات"، مبيناً أن "نسبة الارتفاع التي وصلت 3% في تقرير سوشال استديو معقول في ظل دخول جيل جديد الى عالم السوشال ميديا بشكل عام".
واوضح أن الصحافة المطبوعة في طريقها الى الانهيار، مشككا في صحة الارقام التي ذكرت في تقرير السوشيال ميديا 2016 في فلسطين حول وجود 6% من الفلسطينيين يستقون أخبارهم من الصحف، مقدراً أن النسبة الحقيقية لا تزيد عن 2%.
من وجهة نظره، قال المختص في السوشال ميديا، محمود حريبات، إن العلاقة المنطقية بين وسائل الإعلام (المرئية والمسموعة والمطبوعة والإلكترونية) يحب أن تكون تكاملية، تحقق في نهاية مصلحة المتلقي والمرسل معاً.
وأضاف في تصريح لـ"الاقتصادي"، إن النسبة تعكس الواقع الذي يشير إلى أن غالبية وسائل الإعلام خاصة الإلكترونية، تحصل على متابعيها من خلال مواقع التواصل الاجتماعي.